أخبار وتقارير

هذا هو تاريخ موعد أول رحلة من مطار صنعاء الدولي

(شمسان بوست) متابعة

كشفت الحكومة اليمنية ، بعد إعلانها موافقتها على تسيير رحلات جوية من مطار صنعاء إلى الأردن بجوازات سفر صادرة عن مناطق سيطرة الحوثيين ، عن تأجيل الرحلات.

أعلن وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك ، مساء اليوم السبت ، تأجيل الرحلة الأولى من مطار صنعاء إلى الأردن يوم الاثنين المقبل.

وأوضح في تغريدة عبر حسابه على تويتر ، أنه بعد جهود كبيرة من الحكومة اليمنية والتحالف ومبعوث الأمم المتحدة والسلطات الأردنية ، تم تأجيل الرحلة الأولى إلى يوم الاثنين المقبل منذ مطار صنعاء.


وشدد على أن تخفيف معاناة المدنيين اليمنيين في جميع أنحاء البلاد سيظل على رأس أولويات الحكومة.

جاء ذلك بعد إعلان الحكومة اليمنية موافقتها على السماح برحلات جوية من مطار صنعاء إلى الأردن ، باستخدام جوازات سفر صادرة عن جماعة الحوثي.

وشددت على أن هذه الخطوة تأتي في إطار جهودها للتخفيف من معاناة المواطنين واستجابة لجهود الأمم المتحدة لتحقيق السلام ، لكنها شددت على أن موافقة الحكومة مشروطة بعدم تحمل المسؤولية عن هذه التصريحات.

كما نفى أن يكون ذلك اعترافًا من أي نوع من قبل مليشيا الحوثي ، مؤكدًا أنه لن يتحمل أي مسؤولية عن البيانات الواردة في الوثائق الصادرة عن مناطق سيطرة الحوثيين.

جدير بالذكر أن الحكومة اليمنية كانت قد أعلنت عن استمرار تجاوبها الإيجابي مع مبادرة مكتب المبعوث الخاص للأمم المتحدة ووعودها بشأن تشغيل الرحلات اليمنية من مطار صنعاء إلى الأردن خلال فترة الهدنة للسماح للشعب اليمني المحتجز كرهائن لـ احتمال عبور الحوثيين عبر مطار صنعاء بجوازات سفر صادرة عن مناطق يسيطر عليها الحوثيون.


وطالبت الحكومة بإجبار مليشيات الحوثي على احترام شروط الهدنة وفتح حصار تعز وتسليم رواتب الموظفين في المناطق الخاضعة لسيطرتها من عائدات النفط.

 كما دعت الحكومة المجتمع الدولي للضغط على الحوثي وداعميها لوقف إطالة أمد الحرب وتفاقم معاناة المواطنين اليمنيين وتهديد استقرار دول الجوار والمنطقة والممرات الملاحية.

في مطلع أبريل / نيسان ، أعلنت الأمم المتحدة هدنة إنسانية لمدة شهرين في اليمن ، تشمل الوقف الكامل للعمليات العسكرية ، وفتح مطار صنعاء لوجهات محددة ، ودخول ناقلات النفط إلى ميناء الحديدة ، ورفع الحوثيين. حصار مسلح مفروض على محافظة تعز منذ سبع سنوات وفتح منافذ برية بين المدن اليمنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار