أخبار وتقارير

وزير الخارجية بن مبارك يسلم رسالة من رئيس مجلس القيادة الرئاسية إلى الأمين العام للأمم المتحدة

(شمسان بوست) : خاص

نقل وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد بن مبارك رسالة خطية من معالي رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي إلى الأمين العام للأمم المتحدة ، يؤكد فيها التزام الجانب اليمني. الحكومة لدعم عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة وتقديم كل التسهيلات اللازمة لإنجاح الهدنة والتخفيف من معاناة جميع اليمنيين.


وقال وزير الخارجية والمغتربين ، خلال لقائه اليوم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ، إن رسالة فخامة رئيس مجلس الرئاسة تدعو الأمم المتحدة إلى ممارسة كافة الضغوطات لاستكمال تنفيذ كافة الإجراءات. وتشمل بنود الاتفاقية رفع الحصار عن محافظة تعز ، وفتح المعابر والطرق ، وتسهيل حركة المواطنين ، وكذلك تخصيص رسوم شحن النفط الواردة إلى ميناء الحديدة للتسليم. أجور الموظفين.


واستعرض بن مبارك الجهود والتنازلات التي قدمتها الحكومة اليمنية لتنفيذ التزاماتها وإنجاح اتفاق الهدنة. لزعزعة استقرار هذه الاتفاقية. وشدد على أهمية أن تمارس الأمم المتحدة ضغوطا كافية على الحوثيين لتنفيذ الجزء المتعلق برفع حصار تعز.


من ناحية أخرى ، سلط بن مبارك الضوء على المأساة الإنسانية التي خلفتها وما زالت تخلفها ملايين الألغام الأرضية التي زرعتها مليشيات الحوثي في مناطق مختلفة من اليمن. وأوضح أن ضحايا هذه الألغام بشكل أساسي وفقط المواطنون وخاصة النساء والأطفال هم من يدفعون ثمن اللامبالاة. هذه الميليشيات تعيش على أرواح المدنيين وليس على مستقبل اليمن ، وتتوقف عن زرع المزيد منها ، وتعمل على محاسبة كل من يقف وراء زرع هذه الألغام ومحاسبتها على تبعات الجرائم التي ارتكبتها.

من جانبه أعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن تقديره للجهود التي تبذلها الحكومة اليمنية لإنجاح اتفاق الهدنة ، مؤكدا التزام الأمم المتحدة بالضغط من أجل تنفيذ جميع بنود الاتفاقية. ومنها فتح الطرق وتخفيف المعاناة الانسانية لمواطني محافظة تعز. وأكد أن الأمم المتحدة ستبذل قصارى جهدها لضمان استمرار نجاح الهدنة من أجل تحقيق سلام شامل في اليمن.

وعُقد الاجتماع بحضور السفير عبد الله السعدي المندوب الدائم للجمهورية اليمنية لدى الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار