صحة

جدري القرود ..ماذا تعرف عنه وما مدى خطورتة تعرف علية؟

(شمسان بوست) خاص

مع تزايد انتشار حالات جدري القرود ، زاد البعض مخاوفهم بشأن مدى خطورة هذا المرض على حياة الإنسان وكيفية الوقاية منه.  ولكن ما حقيقة خطر الإصابة بجدرى القرود حسب خبراء الصحة ، وكيف ينتقل من شخص لآخر؟


يستمر جدري القرود في الانتشار في جميع أنحاء العالم ، وتأكدت أول حالة إصابة بجدرى القرود في أوروبا في 7 مايو / أيار لدى شخص عاد إلى إنجلترا من نيجيريا ، حيث يتوطن جدرى القرود.

 ومنذ ذلك الوقت ، البرتقال سجلت 14 اصابة وأكدت دولة إسبانيا سبع حالات.  كما أبلغت الولايات المتحدة والسويد عن حالة واحدة لكل منهما.  وسجلت السلطات الإيطالية حالة واحدة مؤكدة وحالتين مشتبه بهما.  كما أكدت بلجيكا وفرنسا ظهور حالات إصابة بالمرض.


وجدري القرود مرض فيروسي له اعراضه مثل الحمى والصداع والطفح الجلدي . وهناك سلالة من السلالات الرئيسية ، الأولى هي سلالة ال كونغ وهي الاكثر قتلا ، مع عدد وفيات يصل إلى 15٪ والثاني هو عرق غرب إفريقيا ، الذي يبلغ عدد الوفيات فيه حوالي 1٪.


كيف تنتقل العدوى؟

 تم اكتشاف المرض الفيروسي لأول مرة في القرود.  تنتقل العدوى عادةً عن طريق الاتصال الوثيق وهي أكثر شيوعًا في غرب ووسط إفريقيا.  نظرًا لأن المرض نادراً ما انتشر في أماكن أخرى ، فإن هذه الموجة الجديدة من الحالات خارج القارة الأفريقية تثير القلق.

 وبحسب معهد روبرت كوخ ، فإن العدوى تنتقل عادة عن طريق الاتصال بالحيوانات المصابة أو عن طريق دم وإفرازات الحيوانات ، ويمكن أن تحدث العدوى أيضًا عن طريق أكل القرود والتعرض للبخاخات للحيوانات.


في مقابلة مع بي بي سي ، قال عالم الأوبئة هانتر إن العدوى تحدث عندما تنتقل البثور من المرضى إلى الجروح أو عيون الآخرين ، ويمكن أن تحدث أيضًا من خلال استنشاق قطرات تحتوي على جزيئات من المريض.

 تعد العلاقات الحميمة أيضًا من بين أسباب الإصابة بجدري القرود عند الرجال ، ولهذا السبب يحذر المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض الأشخاص الذين يغيرون شركاء الجنس باستمرار من خطر الإصابة.


وتجدر الإشارة إلى أن غالبية الحالات المسجلة حتى الآن تتعلق برجال مارسوا الجنس مع رجال آخرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار