مقالات

الذكرى 32 ليوم الوحدة اليمنية كتب الرئيس علي ناصر محمد

(شمسان بوست) مقالات

للأسف البعض لا يميز الوحدة على أنها هدف عظيم وسامي حارب من أجله اليمنيون وحققوه من خلال التضحية بالنفس. بسبب سوء التفاهم بين السياسيين والنخب السياسية التي ظهرت بعد الانتصار ، عظمة النجاح: بدلاً من محاولة إيجاد صيغ أخرى للوحدة ، بدلاً من محاولة إصلاحها ، من المرجح أن تعود الوحدة إلى ما كانت عليه الأمور. وهي تثبت المأساة والخطر على شعب اليمن في الشمال والجنوب قبل أن تتحقق الوحدة.
في 22 مايو 1990 ، بمناسبة الذكرى الثانية والثلاثين للوحدة اليمنية الناجحة ، لن أنسى أن اليمن يمر بإحدى المراحل الأكثر خطورة. وجودها قدر سيادة لقد مرت عبر تاريخها الحديث كتهديد لوحدة أراضيها والمستقبل. بالإضافة إلى سنوات الوحدة. لا تثبط عزيمتك لحظة للاحتراس من الأخطار التي تهدد نجاح هذه الوحدة العظيمة التي تحتاج كل القوى الوطنية اليمنية للاعتراف بأنها معيبة خلال سنوات الوحدة في بداية العهد. على وجه الخصوص ، استمرت تداعيات حرب صيف 1994 وآثارها المدمرة على وحدة اليمن. الكل يعرف ما قاله عندما خسر المنتصر في هذه الحرب. الحزب الذي اعتقد أنه انتصار عسكري ، لم يدرك ذلك حينها ، رغم عقود من الدعوة إلى حل لآثار الحرب. هذا النوع من الصراع يخسر.
على مدى الـ 32 عامًا الماضية ، مر الشعب اليمني بلحظة تاريخية عظيمة وكافح من أجل تحقيق حلمه ، وقدم تضحيات كبيرة من أجله. كانت لحظة تاريخية لم يثبتها الشعب اليمني. للأسف لقد قلت بصراحة إن شيئًا أعظم من القادة الذين وقعوا اتفاقية الوحدة في ذلك الوقت كان أعظم. فكر في طريقة لحل المشاكل الديكتاتورية التي يواجهونها في الشمال والجنوب ، واتحد عندما تفشل الالتزامات والحقوق الوطنية التي حددها هذا الحدث التاريخي في التوحيد. الكميه. للتستر على هذا العجز. تم استخدام الحرب والانفصال ، وكانا أكثر خطورة من أي شيء آخر ، وكلاهما كان كارثيًا وغير مسؤول عن الوحدة. ونتيجة لذلك ، فقد رأوا حلم رؤية الدمار الذي لحق بوطنهم ومضاعفة محنة الشعب اليمني ، والتكاليف الهائلة للدمار الذي ينتظرهم. نحو المواقف الاستبدادية ، وليس مصالح الوطن الأم ووحدة الوطن.
في إعلان الوحدة ، فإن الفترة الانتقالية التي اتفق عليها الشريكان محفوفة بأخطاء جسيمة تؤدي في النهاية إلى النتيجة الكارثية للحرب والانفصال. ومن بين الأخطاء جهود المتحدرين من اليمن. صراع القضاء على القوى الوطنية وتقاسم السلطة والثروة في بناء الدولة ، يتحقق من خلال الوحدة التي تتحقق من خلال الفعالية من حيث التكلفة. الشمال والجنوب هما الوحيدان اللذان يحافظان عليهما.
نتيجة للحرب والانفصال ، تم استبعاد الحلفاء الجنوبيين من صنع القرار والثروة ، لكن بعض الجنوبيين ظلوا في السلطة ولم يشاركوا في صنع القرار. بدلا من دراسة التفاصيل ، اليوم يواجه جميع اليمنيين لحظة تاريخية مهمة – سواء اليمن أم لا. ليس كثيرا. كلهم متعلقون بوجودهم ، مصيرهم إنهم يواجهون خطرًا وشيكًا يهدد الوحدة. هم دائما أحرار وفخورون. أو قد يجبرون على الاستسلام. وهبت سبأ والرياح العاتية.
للتغلب على هذه الأخطار في اليمن وما حوله ؛ وحدتها ملكية الارض؛ للتغلب على سيادة الأمة ومستقبل الأجيال ؛ أعتقد أن هناك حل.

1. تشجيع الحوار بين جميع أنحاء اليمن لإنهاء الحرب والعمل من أجل السلام.
2. اليمن وشعبه لا كرامة إلا للحفاظ على وحدتهم.
يجب على اليمنين الحفاظ على الوحدة الداخلية وإعادة بناء البلاد. حكومة وجيش. يجب أن يكون اتحادًا فيدراليًا ديمقراطيًا في العديد من المجالات على أساس العدل والمواطنة.
علينا أن نعترف بوجود مشكلة في الجنوب. وجواب هذه المشكلة يجب أن يكون حل المشكلة الوطنية والهوية اليمنية. بفصل أو تجاهل وجود أدلة غير منحازة أو محلية. مشكلة الجنوب. كلا المسألتين يهددان اليمن ووحدته.
أخيراً يجب الاعتراف بهذا النقاش. حوار؛ والحوار هو السبيل الوحيد لحل المشاكل والخلافات في اليمن. نبذ العنف ولغة السلاح. للتخلي عن القتال أعتقد أن الصراعات والحروب التي مررنا بها هي السبيل الوحيد للموت والدمار.

كل عام وشعبنا بالف خير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار