أخبار العالمصحة

أمريكا تطلق حفنة من أدوية جدري القرود

شمسان بوست/ وكالات

قالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها يوم الاثنين إن مسؤولي الصحة في الولايات المتحدة بصدد إطلاق بعض لقاح Genius لاستخدامه في حالات جدري القردة ، معتبرة أن المخزون الوطني يحتوي على أكثر من 1000 جرعة.

يبدأ جدري القرود في البداية عند درجة حرارة عالية ثم يرتفع بسرعة إلى طفح جلدي مع قشور.  ويشعر الخبراء بالقلق من أن انتشار المرض في بعض البلدان أمر شائع بين الناس ، ومعظمهم لا يرتبطون مباشرة بالبلدان التي يحدث فيها المرض.

  وفقًا للدراسات الأولية ، على غرار تسلسل الجينوم الأول في البرتغال ، يرتبط نوع المرض المختلف لمرض غرب إفريقيا بمرض أقل من الأنواع الأخرى من جدري القرود.

وقال مسؤولون في المراكز إنهم يتوقعون ارتفاع المستوى بسرعة في الأسابيع المقبلة.

قالت الحكومة الألمانية يوم الاثنين إنها تدرس الخيارات المتاحة فيما يتعلق بالعقاقير ، وأن بريطانيا قدمت الأدوية إلى العاملين في مجال الرعاية الصحية.

هذا المرض له أعراض أكثر خطورة من الجدري الذي تم القضاء عليه قبل 40 عاما ، وهو مستوطن في 11 دولة في غرب أفريقيا ووسط أفريقيا.

يبدأ جدري القرود في البداية عند درجة حرارة عالية ، ويتطور بسرعة إلى طفح جلدي مع قشور. ويشعر الخبراء بالقلق من أن انتشار المرض في بعض البلدان أمر شائع بين الناس ، ومعظمهم لا يرتبطون مباشرة بالبلدان التي يحدث فيها المرض.

وفقًا للدراسات الأولية ، على غرار تسلسل الجينوم الأول في البرتغال ، يرتبط نوع المرض المختلف لمرض غرب إفريقيا بمرض أقل من الأنواع الأخرى من جدري القرود.

بالإضافة إلى ذلك ، من غير المعروف ما إذا كان المرض قد تغير ، كما أوضحت روزاموند لويس ، المسؤولة عن الجدري في برنامج الأزمات لمنظمة الصحة العالمية ، لكن جدري القرود “ثابت نوعًا ما”.

بينما يستمر عدد حالات الإصابة بجدرى القرود في الارتفاع ، خاصة في أوروبا ، أكدت منظمة الصحة العالمية يوم الاثنين بقاء حالة “غير نمطية” ، لكن يُعتقد أنها يمكن أن “تتوقف” في انتقال المرض بين البشر.

تم تأكيد حوالي 100 حالة حتى الآن في أوروبا ، وكذلك أستراليا وكندا والولايات المتحدة. حاليًا ، تم تسجيل 67 مريضًا في تسع دول في الاتحاد الأوروبي (النمسا وفرنسا وبلجيكا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وإسبانيا والبرتغال والسويد) ، وفقًا للمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار