أخبار وتقارير

الحلال: سوق سريع النمو تدعمه المعتقدات الدينية الإسلامية في العالم

شمسان بوست /وكالات

“أنا آكل الطعام الحلال  فقط ، ولا أحب أو أستمتع بالطعام بدون ملصق حلال عليه”.  هذا ما أخبرتني به مروة عن مدى أهمية الذهاب لشراء الموادالغذائية من محلات الغذاء
وقالت مروة لبي بي سي: “كل شيء في مطبخي حلال ، بما في ذلك ملابس الأطفال والشوكولاتة والحليب والملح”.  “هذا ما أريد أن أعطي لزوجي وابنتي البالغة من العمر 12 عامًا.”

  انتقلت مروة من مصر قبل 15 عامًا لتعيش مع أسرتها في هولندا ، حيث تعد واحدة من بين مئات الملايين حول العالم الذين يعتمدون بشكل كبير على المنتجات الحلال في نظامهم الغذائي وتغذيتهم.  وقد أدى ذلك إلى خلق سوق للمنتجات الحلال تنمو بسرعة في جميع أنحاء العالم.
حرصت مروة على العثور على المنتجات الحلال في جميع المحلات القريبة من منزلها ، وفي محلات البقالة المعلن عنها في الأماكن التي يتجمع فيها المسلمون والعرب في البلاد ، حيث أعطت ركنًا محددًا للمنتجات الحلال.

روجت له المتاجر المغربية والتركية في منطقته ، وتمكن من بيع منتجات وأطعمة حلال مماثلة لتلك التي اشتراها في مصر.
  “المياه الحلال ومستحضرات التجميل”
  وفقًا لتقرير حالة الاقتصاد الإسلامي العالمي 2020 ، الذي نشرته مؤسسة Dinar Standard Corporation ومقرها دبي ، تشير التقديرات إلى أن صناعة الحلال تمثل 3.7٪ من السوق العالمية.
  وقال التقرير إن القيمة السوقية لهذه المنتجات ، التي تُعرف بأنها “حلال” في جميع أنحاء العالم ، تقدر بنحو 2.2 تريليون دولار بحلول عام 2019.

نما سوق المنتجات الحلال ليشمل جميع أنواع الأشياء ، حتى مستحضرات التجميل

تمت زيادة المناطق التي يغطيها سوق الحلال لتشمل اللحوم والدواجن والحليب ودهن الخنزير الخالي من الملح والمياه المخزنة في عبوات غير معالجة والكحول والحلويات التي تحتوي على جلوتين الحيوانات والفيتامينات الخالية من دهن الخنزير.
  بالإضافة إلى الأطعمة والمشروبات ، توسعت سوق المنتجات الحلال لتشمل المنتجات ذات النكهة الحلال ، وهي منتجات لا تحتوي على دهن الخنزير أو الكحول.

بالنسبة للسفر الحلال إلى الأماكن ، من الممكن العثور على عائلات دينية ، بما في ذلك الفنادق والفنادق التي لا تسمح ببيع أو توريد المشروبات الحامضة ولحم الخنزير ، وتلك التي تفصل بين البرك للنساء فقط بدون مجموعة.  بين الرجال ، لم تكن هناك نوادي ليلية أو كازينوهات.  وكان اللباس الحلال هو الطريقة المتواضعة التي ترتديها البغايا.  مثل السوق المالية الحلال للبنوك والخدمات المالية والخدمات المالية الإسلامية والشركات التي تعمل وفقًا للأنظمة الإسلامية.

  يعتبر سوق الأطعمة والمشروبات الحلال هو الأكبر مقارنة ببقية المنتجات الحلال ، وتمثل هذه المنتجات الحصة الأكبر من الإنفاق العالمي على المنتجات الحلال.
يتم إنفاق 1.17 تريليون دولار سنويًا على الأطعمة والمشروبات الحلال حول العالم ، بينما يتم إنفاق أقل من تريليون دولار على باقي المنتجات التي تُعرف بأنها حلال.

  تنفق مروة وعائلتها ما بين 80-90 يورو أسبوعياً على المنتجات الحلال ، أي ما يعادل 86-96 يورو.  ومع ذلك ، فقد تم التأكيد على أن أسعار هذه المنتجات ترجع إلى وصول عائلات مسلمة وهي تقريبًا نفس المنتجات “غير الحلال”.
  معظم تجارة المواد الغذائية في العالم 30٪ حلال ، أو حوالي ثلث المواد الغذائية المباعة حول العالم ، في البلدان الإسلامية أو غير الإسلامية ، منتجات حلال.

  وفقًا لإحصاءات الاتحاد العالمي للأغذية الحلال الصادرة في أغسطس 2017 ، فإن عدد الأشخاص الذين يستهلكون الطعام الحلال يصل إلى ما يقرب من ملياري شخص في جميع أنحاء العالم.
ومع ذلك ، فإن الدول العشر الأولى التي تطرح منتجات حلال هي دول غير مسلمة ، وهي الهند والبرازيل والنمسا والولايات المتحدة والأرجنتين ونيوزيلندا وفرنسا وتايلاند والفلبين وسنغافورة.

تشارك الدول غير الإسلامية في استيراد وبيع المنتجات الحلال حول العالم
وتبلغ حصة ما تنتجه هذه الدول من السوق الإجمالية للمنتجات الحلال حول العالم حوالي 85٪ ، وحصة الدول الإسلامية في إنتاج وبيع المنتجات الحلال 15٪ فقط.  تعد ماليزيا وإندونيسيا وتركيا من بين الدول الإسلامية التي تقدم خدمات الحلال.

  تمثل الشركات التركية التي تبيع المنتجات الحلال المصدرة عددًا من الشركات الأوروبية تمثل حوالي 15٪ من إجمالي شركات إنتاج المواد الغذائية في تركيا.

كعكة حلال
وقال الدكتور كامل الساري ، أستاذ الاقتصاد بجامعة السوريون في باريس ، لبي بي سي إن سوق المنتجات الحلال شهد نموًا عالميًا في الأربعين عامًا الماضية ، ولم ير قادة أوروبا نموًا في مثل هذه المنتجات.  .
وقال الساري إن هذا “شهد زيادة في عدد المسلمين في أوروبا في السنوات الأخيرة حتى لو نزحوا من بلادهم بسبب الحرب من أجانب وأجانب. طلاب يتمتعون بقوة كبيرة من المحامين والمشايخ في مسلمون ، تصورات ، لذلك هم يائسون للعثور على المنتجات الحلال ، وإلا فإنهم سيرتكبون خطأ ، لم يكن ذلك قبل 50 عامًا.

وقال إنه في السنوات الأخيرة انتشرت أفكار وآراء “الوهابية” عن الإسلام في بعض الدول الأوروبية ، لذا أصبح الدفاع والبحث عن المنتجات الحلال أمر شائع دون أن يلاحظها أحد.
بالإضافة إلى هذين العاملين ، تظهر دراسات المحرك الرئيسي لنمو سوق الحلال في جميع أنحاء العالم أنه مرتبط بالتنمية الاقتصادية للدول الإسلامية ، فضلاً عن النمو السريع للطلب والطلب على المنتجات الحلال من الأسواق الجديدة في أوروبا واليابان والهند والصين.

ترغب سلاسل الغذاء حول العالم في تقديم أشهر المنتجات الحلال
مع الطلب المتزايد على المنتجات الحلال ، تقدم سلاسل الغذاء الرئيسية في معظم دول العالم هذا النوع من المنتجات من أجل زيادة إيراداتها من خلال جذب العملاء المسلمين حول العالم.

  بالطبع ، ترغب الشركات متعددة الجنسيات في شراء هذه المنتجات وتوريدها ، على سبيل المثال ، تعد Wal-Mart و Carrefour من الموردين الرئيسيين للمنتجات الحلال ، وقد تحدت شركات مثل Nestle هذا القطاع وأصبحت رائدة عالميًا في إنتاج وتوريد الأطعمة الحلال .  المسلمون وغيرهم.

وبحسب تعاليم الإسلام واليهودية ، يجب أن يكون الحيوان المقتول بصحة جيدة ، ويجب نزف دمه دون استخدام الكهرباء أو التخدير قبل القتل ، وهذه هي الأساليب المتبعة في معظم الدول الأوروبية.
“حناي حلال”
  قوائم أكبر متاجر البقالة في العاصمة البريطانية لندن على سبيل المثال ، مليئة بالمنتجات التي تحمل علامة حلال.

في أحد أكبر محلات السوبر ماركت في وسط لندن ، التقيت أبو إبراهيم صاحب المتجر ، وقال لبي بي سي إن سوق المنتجات الحلال لا يقتصر على المسلمين فقط.  “
أبو إبراهيم الذي يعتمد على الدجاج المذبوح وفق الشريعة الإسلامية في بريطانيا ، لكنه يستورد اللحوم الحلال من هولندا ونيوزيلندا.  وقد تم التصديق على أنها حلال 100٪ ، وشهادات معتمدة لكل شحنة من اللحوم ، لكن هذين البلدين معروفان بلحومهما “اللذيذة”.

  تحظر معظم الدول الأوروبية ذبح الحيوانات وفقًا للشريعة الإسلامية لأسباب تتعلق بحماية حقوق الحيوان ، لكن هذه المنتجات مستوردة من دول أخرى ، وفي بعض الأحيان يُسمح لعدد من بيوت القتل بإتباع الشريعة الإسلامية في جرائم القتل.
ينص القانون الأوروبي على وجوب راحة الحيوانات قبل قتلها ، مع استثناءات تتعلق بالقتل وفقًا للقواعد الدينية.  ملحوظة: يجب ذكر طريقة قتل الحيوان في جميع العبوات ، وبالتالي فإن هذه المقالة ستأخذ في الاعتبار المعتقدات المختلفة فيما يتعلق بطريقة قتل الحيوان.

تضمن الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان ، التي وقع عليها جميع أعضاء الاتحاد الأوروبي ، حرية الدين.  وفقًا للقانون الديني ، في جميع من: ألمانيا ، فرنسا ، النمسا ، هولندا ، اليونان ، إسبانيا ، إستونيا ، فنلندا ، بولندا
تركز النظم الصحية الأوروبية على التفاصيل الصحية للغذاء ، وليس على طبيعة الذبح.

  هل العلامة حلال حقًا؟

  وقال كامل السري إن هناك شكوكاً في أن المنتجات التي تحمل علامة حلال في السوق الأوروبية “حلال”.  تركز أنظمة إدارة الأغذية في الدول الأوروبية على جودة الأغذية ، وخصوصياتها ، والنظافة ، والامتثال للوائح الصحية والبيئية ، ولكنها لا تركز على إنفاذ هذه المنتجات مع القواعد الإسلامية للتدمير أو.

تختلف أسعار المنتجات الحلال في بعض الدول الأوروبية الكبرى.  في المملكة المتحدة ، على سبيل المثال ، أسعار المنتجات الحلال أقل من نظيراتها غير الحلال ، لكن في هولندا ، كما أشارت مروة ، فإن الأسعار متماثلة تقريبًا.  ، وفي فرنسا ، حيث يوجد الساري منذ 20 عامًا ، تكون أسعار المنتجات الحلال أقل من أسعار المنتجات غير الحلال ، لأن هذه المنتجات تروق لغالبية المسلمين. ، هي أفقر فئة في معظم البلدان الأوروبية.

  تم انتقاد سوق المنتجات الحلال باعتباره يعكس الارتفاع السريع للإسلام في الأسواق الأوروبية ، والتحول الثقافي في هذه المجموعات ، مع الترويج لما يعتبر “خطأ في حقوق الحيوان”.
ومع ذلك ، تشير دراسة جديدة نشرتها وكالة الأنباء الإسلامية الدولية (INA) إلى أن السوق العالمية للمنتجات الحلال ستستمر في النمو لتصل إلى 10 تريليونات دولار بحلول عام 2030.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار