أخبار وتقارير

ما أسباب وجود دول عربية في المراتب الأخيرة من حرية الصحافة؟

شمسان بوست / متابعات:

أصدرت منظمة مراسلون بلا حدود الدولية في باريس تقريرها السنوي العشرين حول أوضاع الصحافة العالمية ، والذي تزامن مع الاحتفال بـ “اليوم العالمي لحرية الصحافة” ، المقرر في 3 مايو من كل عام.
وبحسب التقرير فإن بعض الدول العربية امتثلت لنفس الترتيب العام الماضي ، وتراجعت دول أخرى لأسباب توزعت بين محرمات وقوانين وأنظمة ، والصحافة ، وأهمها القتل والردة.

 
واستندت المنظمة في مراجعتها إلى خمسة عوامل: البيئة السياسية ، والنظام القانوني ، والبيئة الاقتصادية ، والبيئة الاجتماعية والثقافة ، والأمن والسلامة.
وفقًا لمؤشر مراسلون بلا حدود لحرية الصحافة ، يأتي العراق في ذيل قائمة الدول العربية ، برقم 172 بعد 163 العام الماضي.

تدهور في شمال إفريقيا

وجاء في أحدث تقرير لمنظمة عن تراجع الاستقلال في الحرية في دول شمال إفريقيا: الدول التي تشهد هذه الكارثة الرهيبة “.
يوضح التقرير: “هذا ينطبق على الجزائر (134) ، حيث تتدهور حرية الصحافة ، رغم أن اعتقال الصحفيين أصبح أمرًا شائعًا ، والمغرب (135) حيث المشاكل ، ثم ليبيا (143) والسودان (151). حيث يعتقد المشاهدون أن الصحافة الحرة أصبحت لا شيء في كلا البلدين.

الوضع غير معروف في موريتانيا (97) ، حيث أدت الفترة الديمقراطية المستقلة بين 2005 و 2008 إلى نقاش حول جرائم الاتجار بالبشر وتعليق النظام القانوني القمعي.

الشرق الأوسط في مأزق

وذكر التقرير : “إن منطقة الشرق الأوسط ما زالت بعيدة عن أن تصبح مصدراً قابلاً للتطبيق للصحافة. وبحلول عام 2021 ، شهدت البلاد مقتل العديد من الممثلين الإعلاميين أثناء تغطيتهم لأحداث القياس في البلاد ، وآخرين ممن قُتلوا نتيجة لقائهم. هذه حالة المؤرخ والمحلل السياسي لقمان سليم الذي وجد ميتاً قرب سيارته في لبنان (130).

ويضيف التقرير: “استمرت محنة الصحفيين الفلسطينيين ، الذين دفعوا ثمناً باهظاً مرة أخرى ، خلال الاضطرابات في القدس في مايو 2021 ، ثم أثناء غزو إسرائيل لغزة ، حيث قتل صحفيان في الهجوم. المملكة العربية السعودية (166) من بين أسوأ السجون للصحفيين في العالم ، بما في ذلك مصر (168).
سوريا (171) ، تليها فلسطين (170) ، واليمن بقيت في نفس المركز (169) ، والكويت بعد التعداد (105) ، الآن (158) ، رغم رفض تونس.  احتلت المرتبة 94 بعد أن احتلت العام الماضي 73 ، بينما احتلت إسرائيل المرتبة (86).

وجاءت الكويت التي كانت الأكثر تراجعا بعد عد (105) في المرتبة (158) فيما تراجعت تونس إلى المرتبة 94 بعد أن احتلت المرتبة 73 في العام الماضي بينما احتلت إسرائيل المرتبة (86).
وفقًا لمؤشر حرية الصحافة العالمي ، الذي يقيِّم معايير محو الأمية في الصحف في 180 دولة وإقليمًا ، سيشهد عام 2022 الآثار المدمرة لأزمة المعلومات التي ركزت بشدة على نشر التحريف والأخبار.

لم يسلم الديموقراطيون من هذه الحقيقة ، حتى مع اندلاع الحرب الروسية في أوكرانيا.
اعتبرت المنظمة
الغزو الروسي (155) لأوكرانيا (106) على أنه أوضح مثال على هذا التناقض ، حيث “تم التحضير للغزو من خلال حرب إعلان شنتها روسيا”.

كيف تقيم حالة حرية الصحافة في الدول العربية؟

ما أسباب بقاء الدول العربية في المواقف الأخيرة في هذا التقرير؟

كيف يمكن حماية الصحفيين من الكوارث؟ اكتشاف كارثة تهدد الدول بالموافقة على تقييد حرية الصحافة كما اقترح البعض؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار