أخبار العالمأخبار وتقارير

هذه هي الطريقة التي يعمل بها التزام أوروبا تجاه النفط الروسي على إعادة تشكيل أسواق الطاقة لديها ، فلماذا تعد الهند من أكبر المستفيدين؟

شمسان بوست / تحليلات

الزلزال الذي ضرب أسواق النفط بعد غزو أوكرانيا والحديث عن الخام الروسي لم ينته بالأسعار وحدها.  تتغير خريطة الأسواق بسرعة ، وهناك مزايا مثل الهند وغيرها ، فما القصة؟

  تعتبر روسيا من أكبر منتجي ومصدري الطاقة ، ولاعب رئيسي في سوق النفط والغاز ، ولأن أوروبا مستورد رئيسي للنفط والغاز.روسيا ، فإن الانفصال المتوقع بين الجانبين يؤدي إلى .  كانت الأسواق العالمية تتغير ، حيث سعى الأوروبيون للعثور على موردين جدد ، وسعى الروس للتفاوض مع موردين جدد.

  نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية تقريرا بعنوان “الحظر الأوروبي على النفط الروسي سيخلق نظاما عالميا جديدا في مجال الطاقة” ، موضحة هذه التغيرات الكبرى وبعض الجوانب أو الأراضي والتحالفات بين الرابحين والخاسرين.

إنه تغيير جديد في الاقتصاد العالمي

  إن حظر الاتحاد الأوروبي لمعظم النفط الخام الروسي يمكن أن يرسل صدمة جديدة للاقتصاد العالمي ، مما يؤدي إلى إعادة هيكلة سوق الطاقة العالمية التي يمكن أن تضعف الصناعة.روسيا ، كما يعتقد الغرب ، والواقع الجديد يعطي الصين و الهند.  القوة التفاوضية ، وضع المزيد من الأموال في خزائن الدول العاملة مثل المملكة العربية السعودية.

  يمكن القول أن الدول الأوروبية تتطلع إلى استبدال روسيا كمورد للنفط بعملاء غير مستدامين للشرق الأوسط.

وفقًا لخبراء الطاقة ، لن يؤثر بحث أوروبا عن موردي نفط جدد ، وبحث روسيا عن عملاء جدد لنفطها ، على بقية العالم بدون.  لكن من الصعب تحديد التأثير على كل بلد أو صناعة ، لأن المستهلكين والمديرين التنفيذيين يستجيبون للاتجاهات الجديدة بطرق مختلفة ، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز.

لماذا لا تخاف الهند والصين من ارتفاع أسعار النفط؟
يمكن للصين والهند تحمل ضغوط أسعار النفط المرتفعة ، بينما تبيعهما روسيا النفط بالأسعار العالمية.  في الأشهر الأخيرة ، أصبحت روسيا ثاني أكبر مورد للنفط في الهند ، متقدمة على الدول المنتجة للنفط مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

يمكن لبعض شركات النفط الهندية الكبرى جني فوائد كبيرة من تكرير النفط الروسي إلى ديزل وأنواع الوقود التي تشتد الحاجة إليها في جميع أنحاء العالم.
    بينما ينوي القادة الغربيون تقويض قدرة الرئيس فلاديمير بوتين على مواصلة الحرب في أوكرانيا أو تهديد الدول الأخرى ، من خلال حرمانه من مليارات الدولارات من تجارة الطاقة.

يعتقدون أن أقدامهم ستجبر منتجي النفط الروس على إغلاق الآبار ، لأن هناك العديد من الأماكن لتخزين النفط الروسي ، في انتظار الحصول على المزيد من المشترين ، لكن هذه الجهود ستستمر حتى لا يفشلوا ، لأن كل النفط الروسي لن يكون متاحًا.  أقل بكثير عندما ترتفع الأسعار مرتفعة جدًا.

  الدول الأخرى المنتجة للنفط مثل المملكة العربية السعودية ، وكذلك الشركات الغربية مثل Exxon Mobil و BP و Shell و Chevron ، تنتظر أيضًا الحصول على أسعار أفضل مع ارتفاع الأسعار. النفط ، ولكن الجانب السلبي هنا هو أن المستهلكين – والشركات – في جميع أنحاء العالم يدفعون أكثر مقابل كل لتر من الوقود وكل سلعة تتدفق.
  قال روبرت ماكنالي ، مستشار الطاقة لدى جورج دبليو بوش ، لصحيفة نيويورك تايمز: “إننا نواجه حدثًا تاريخيًا مهمًا سيعيد تشكيل العلاقات التجارية والسياسية والجيوسياسية”.

ماذا ستفعل أوروبا لتحل محل النفط الروسي؟
ولم يذكر مسؤولو الاتحاد الأوروبي تفاصيل كاملة عن جهودهم لخفض صادرات النفط الروسية ، لكنهم قالوا إنها ستدخل حيز التنفيذ في غضون أشهر قليلة.  الهدف بالطبع هو إعطاء الأوروبيين الوقت للاستعداد ، لكن روسيا وحلفائها سيكون لديهم الوقت للتفكير في طرق لتجنب العقوبات أيضًا ، وهذا أمر صعب .. التنبؤ بما هو ضروري للحقيقة الجديدة.

 وقال الاتحاد الأوروبي أيضًا إنه لن يُسمح للشركات الأوروبية في المستقبل بالسماح لناقلات النفط التي تحمل النفط الروسي في كل مكان ، لكن الحظر سينفذ تدريجيًا على مدى بضعة أشهر.  ستؤدي هذه العملية المحددة إلى زيادة كبيرة في تكاليف نقل الطاقة الروسية ؛  نظرًا لأن أوروبا لديها واحدة من أكبر شركات التأمين في العالم ، فقد تحصل شركات التأمين الصينية والهندية والروسية على حصة من هذه الاتفاقيات.

على الرغم من أن بعض محللي الطاقة قالوا إن ذلك قد يساعد أوروبا على تكثيف فصلها عن قوة روسيا ، وتقليل نفوذ بوتين السياسي في الدول الغربية.
قالت ميغان أوسوليفان ، مديرة مشروع الجغرافيا السياسية للطاقة في كلية كينيدي للطاقة بجامعة هارفارد: “هناك الكثير من العواقب الجيوسياسية”.

 يعتقد القادة الغربيون أن هذه الخطوة ستقلل من وجود روسيا في صناعة الطاقة العالمية.  الفكرة هنا هي أن تطلق روسيا كميات أقل من النفط بكميات كبيرة ، على الرغم من جهودها للعثور على عملاء جدد في الصين والهند ودول أخرى.  نتيجة لذلك ، يتعين على الصناعات الروسية إغلاق الآبار ، وهو أمر لن يكون من السهل البدء فيه مرة أخرى بسبب صعوبة العثور على النفط ومعالجته في حقول القطب الشمالي.

 ومع ذلك ، يمكن تفسير السياسة الأوروبية الجديدة على أنها نتيجة للمعاهدات بين الدول التي يمكنها بسهولة تحويل الطاقة الروسية ، والدول التي لا تستطيع أو لا ترغب في وقف سياساتها.وتعتمد على موسكو ، وكذلك المجر.  لهذا السبب تخصص السياسة 800 ألف برميل يوميًا من النفط الروسي إلى أوروبا عبر خط الأنابيب في الوقت الحالي.

الباقي ليس أقل من النفط الروسي
اقترح بعض خبراء الطاقة أن تكلفة تعافي أوروبا يمكن أن تتقوض ، وأن اعتماد أوروبا على الغاز الطبيعي الروسي سيستمر لسنوات ، على الرغم من الحظر النفطي.  هذا يمكن أن يبقي بوتين في مرحلة ما في سلطته ، حتى لو زاد الطلب على الغاز مع الشتاء البارد.

  لا يملك الزعماء الأوروبيون أي وصول آخر للغاز الروسي.  وذلك لأن المصدرين الرئيسيين الآخرين – الولايات المتحدة وأستراليا وقطر – غير قادرين على زيادة صادراتهم على الفور.

  تمتلك روسيا عددًا قليلاً من البطاقات الإضافية التي يمكنها استخدامها لصالحها ، وللتقليل من تأثير الحظر الأوروبي.  تنمو الصين بالنسبة لروسيا ، مع وجود خط أنابيب يعمل بشكل وثيق بين البلدين ، لكن الصين زادت إمداداتها من الناقلات الروسية في الأشهر الأخيرة.

من المرجح أن تخسر السعودية وإيران بسبب زيادة الصادرات الروسية إلى الصين ، ويضطر المشترون في الشرق الأوسط إلى خفض أسعارهم من أجل منافسة القمامة الروسية التي يتم التبرع بها بأسعار باهظة.
  وقالت ميغان إن العلاقة بين روسيا والسعودية وبقية أعضاء مجموعة أوبك + يمكن أن تتوتر ، “حيث تبدأ موسكو والرياض في التنافس لبناء والحفاظ على حصتهما في السوق الصينية”.

  استفادت الدول الرئيسية المنتجة للنفط ، مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ، من الحرب في أوروبا إلى حد كبير ، بينما تركز العلاقات التجارية على الطاقة.  تريد العديد من الدول الأوروبية الآن بيع المزيد من نفط الشرق الأوسط.  تشهد أسعار النفط السعودي ارتفاعا مطردا ، مما قد يسمح لها بتسجيل رقم قياسي هذا العام ، وفقا لأرقام من منشورات الشرق الأوسط للبترول والاقتصاد ، التي تتبع الأعمال ، في حين ارتفع الميزان التجاري السعودي إلى أكثر من 250 مليار دولار.

لماذا الهند نعمة؟
  الهند محظوظة أيضًا ، بفضل زيوتها الأساسية ، أنها تستطيع تكرير النفط الروسي وتحويله إلى وقود ديزل ، يمكن استهلاكه في أوروبا ، لأن روسيا هي مصدر المواد الخام المستخدمة.  قال المحللون RBC Capital Markets في تقرير جديد: “الهند بدأت تصبح التنظيف الفعلي لأوروبا”.

  لكن شراء الديزل من الهند سيرفع الأسعار في أوروبا.  هذا لأن شحن الحطب من الهند أغلى من إنفاقه عبر خطوط الأنابيب من المصافي الروسية.  وأوضح المحللون أن “النتيجة غير المقصودة هنا هي أن أوروبا ستأخذ التضخم فعليًا ثم تنقله إلى مواطنيها”.

تستقبل الهند 600 ألف برميل يوميًا من روسيا ، ارتفاعًا من 90 ألف برميل فقط العام الماضي ، في حين أن روسيا هي أصغر مورد ، لكن روسيا هي ثاني أكبر مورد للهند بالبراميل بعد العراق.

ومع ذلك ، قد يكون من الصعب على الهند الاستمرار في شراء النفط الروسي إذا فرض الاتحاد الأوروبي أقساط تأمين على تكلفة استيراد النفط الروسي.
    وقالت حليمة كروفت ، رئيسة قسم الاقتصاد في RBC: “ستستمر الهند في الفوز هنا حتى الجولة الثانية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار