أخبار العالم

القمح: هل تستطيع أوكرانيا إعطائه للعالم وخفض أسعاره خلال الحرب؟

شمسان بوست / خاص

في أوائل فبراير ، بدت ناديا ستايتسيوك تتمتع بسنة جيدة. كان الوضع جيدًا في عام 2021 ، وقد أنتجت مزرعته الصغيرة في منطقة تشيركاسي ، وسط أوكرانيا ، محصولًا كبيرًا من بذور الذرة والقمح وبذور عباد الشمس.

ترتفع الأسعار في السوق العالمية كل يوم ، لذلك احتفظ ببعض مصانعه للبيع لاحقًا ، ثم جاء الغزو الروسي لأوكرانيا.
لم تشهد منطقته معظم النزاعات حيث أن 80 بالمائة المتبقية من الأراضي الزراعية في البلاد لا تزال تحت السيطرة الأوكرانية ، لكن كان لها تأثير كبير على زراعته.

قال ستيتسيوك: “منذ الغزو ، لم نتمكن من بيع المنتجات”. “من المحتمل أن تكون هناك أزمة غذاء في أوروبا والعالم وهناك مأزق لأننا لا نستطيع تناول هذه الكؤوس.”
ووصف وزير أوكراني آخر ، دميترو كوليبا ، العرض الروسي برفع الحصار عن موانئ أوكرانيا المطلة على البحر الأسود بأنه “ابتزاز”.

وتلعب أوكرانيا دورًا مهمًا كبائع تجزئة للمواد الغذائية في العالم ، حيث توفر 42 في المائة من زيت عباد الشمس الذي يتم تداوله في السوق العالمية ، و 16 في المائة من القمح و 9 في المائة من القمح.

يمتلك المزارعون الأوكرانيون الآن 20 مليون طن من القمح ، لكنهم غير قادرين على دخول الأسواق العالمية ، وحصاد جديد على وشك البدء. ما الذي سيمنح العالم طعامهم الذي يحتاجونه بشدة؟

تعتمد بعض الدول بشكل كبير على أوكرانيا. لبنان ، على سبيل المثال ، تستورد 80 في المائة من قمحها ، وتستورد الهند 76 في المائة من زيت عباد الشمس.
يوفر برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة 40 في المائة من القمح للدول المعرضة للمجاعة مثل إثيوبيا واليمن وأفغانستان من أوكرانيا أيضًا.

قبل الحرب ، كانت إمدادات الغذاء في العالم في أزمة.
في العام الماضي ، أثر الجفاف على القمح والزيوت النباتية في كندا ، والذرة وفول الصويا في أمريكا الجنوبية. كانت نتيجة كوفيد سيئة.

أدى نقص العمال في إندونيسيا وماليزيا إلى انخفاض إنتاج زيت النخيل ، مما أدى إلى ارتفاع أسعار زيت الطعام العالمية.

في وقت سابق من هذا العام ، ارتفعت أسعار أهم الأطعمة في العالم إلى أعلى مستوياتها.
يعتقد الناس أن العديد من النباتات من أوكرانيا ستساعد العالم المحتاج.
لكن الغزو الروسي سيمنع ذلك. وفقًا لوزير الزراعة الأوكراني ، يوجد حاليًا 20 مليون طن من القمح في البلاد.

قبل الحرب ، كان 90 في المائة من تجار أوكرانيا يسافرون عبر الموانئ العميقة للبحر الأسود ، حيث كانوا مليئين بالسفن الكبيرة التي تبحر إلى الصين والهند وعثروا على سلع.
ولكن انتهى كل شيء الآن. احتلت روسيا معظم الساحل الأوكراني وحاصرت الباقي بأساطيل أقل من 20 سفينة حربية ، بما في ذلك أربع سفن حربية.

دعا رئيس برنامج الغذاء العالمي ، ديفيد بيسلي ، المجتمع العالمي إلى تنظيم فريق لكسر الحلقة.

وقال جوناثان بينثام ، المحلل الدفاعي في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية: “بدون موافقة روسيا ، يمكن أن تسوء أمور كثيرة بالجيش”. وقال إن السفير كان يطالب بالسيطرة الجوية والبرية والبحرية ، وأن السياسة ستكون صعبة.

من الناحية المثالية ، من أجل منع التوتر ، يمكنك أن تطلب من دول على البحر الأسود ، مثل رومانيا وبلغاريا ، القيام بذلك. لكن ربما لم يكن لديه القوة. وبعد ذلك عليك التفكير في إخراج أعضاء الناتو من البحر الأسود. “
وهذا يضع تركيا ، التي تسيطر على المضيق المؤدي إلى البحر الأسود ، في موقف صعب. وقيل إن دخول السفن الحربية سيكون مقيداً.

تأتي نية روسيا لفتح الطريق في البحر الأسود أمام شحنات المواد الغذائية ، من أجل تغيير العقوبات المفروضة عليها ، في وقت يتفاوض فيه الاتحاد الأوروبي.حزم عقوبات جديدة ، ولا يوجد أي مؤشر على تغيير المسار .

وقال بنثام إنه حتى لو انتهت الحرب غدًا ، فقد يستغرق الأمر شهورًا أو حتى سنوات لحماية البحر الأسود ، حيث دافعت أوكرانيا عن ساحلها من خلال نشر الألغام والمدفعية. السفن الأجنبية.

في الوقت الحالي ، لا يمكن أخذ هذه السفن إلا من أوكرانيا عن طريق البر أو بالسفن على الجانب الآخر من نهر الدانوب.
في الأسبوع الماضي ، أعلن الاتحاد الأوروبي عن خطط للمساعدة من خلال استثمار مليارات الدولارات في الصناعة.

لكن جار السيدة. قال ستيتسيوك ، كيس هوزينجا ، الذي يمتلك ويزرع 15000 فدان ، إنهم لم يفعلوا ما يكفي.
لقد كان يحاول تحويل الموارد منذ بداية الحرب ، وهو غاضب من حجم العمالة والوثائق المطلوبة من قبل الاتحاد الأوروبي ، والذي يقول إنه أنشأ خطًا حدوديًا يصل إلى 25 ميلاً.

قال: “إنها مجرد ورقة”. “إنها ليست مثل عينة الذرة. عليك الحصول على الأوراق التي تحتاجها.”
في 18 مايو ، بعد يومين من إعلان الاتحاد الأوروبي ، طلب مسؤولو الجمارك من طياريهم سببين لم يروهما من قبل.

وقال: “الذهاب إلى الحدود ليس بالأمر السهل”.
في الأسابيع الثلاثة الماضية ، شحنت Huizinga 150 طنًا من القمح. يمكنها توصيل نفس الكمية في ميناء أوديسا في غضون ساعات قليلة.

ناشد هوزينجا أوروبا بقوله “افتح الحدود ، الأمور ستمر”. الطريقة الرئيسية للخروج من البلاد الآن بالقطار.

لكن نظام النقل الأوكراني أكثر شمولاً من نظام الاتحاد الأوروبي ، مما يعني أنه يجب شحن البضائع إلى سيارات جديدة على الحدود.
متوسط وقت الانتظار هو 16 يومًا ، ولكن يمكن أن يصل إلى 30 يومًا.

في حين أن هناك حديثًا في جميع أنحاء العالم عن نقص الغذاء فيما يتعلق بالقمح ، فإن معظم القمح الذي يغادر أوكرانيا الآن مسافة ميل لسببين ، كما تقول إيلينا نيوبا ، المتخصصة في الأطباق الأوكرانية في شركة الوساطة ماكسي جرين.

يعتقد نيروبا أن المزارعين الأوكرانيين لا يريدون بيع القمح خوفًا من رؤية هولودومور مرة أخرى.
كانت هولودومور مجاعة سببها ستالين في عام 1932 وقتلت ملايين الأوكرانيين.

لا يستخدم القمح على نطاق واسع في أوكرانيا.
قال أن السبب الآخر هو الطلب. لا تبيع أوروبا الكثير من القمح الأوكراني ، لأنه مكتفٍ ذاتيًا ، ومن الصعب نقل هذا القمح خارج الاتحاد الأوروبي ، لأن الموانئ في بولندا غير جاهزة ، ومع إطلاق رومانيا لكميات كبيرة من القمح.

وقال نيوبا: “بحلول يوليو ، ستتمسك دول الاتحاد الأوروبي باستيراد محاصيلها في الصيف ، ولن تكون هناك إمكانات كبيرة للعمل مع أوكرانيا”.

الوقت ينفذ. كانت الحظائر ممتلئة وكان الحصاد الصيفي للقمح والشعير وبذور اللفت على بعد أسابيع قليلة فقط.

كان هناك السيدة كان Stetsyuk يحتفظ بنحو 40 في المائة من محاصيل العام الماضي في مزرعته ولم يكن لديه مساحة كبيرة لتخزين المحاصيل المستقبلية.

وقال “لا نريد أن نحرمه ، فنحن نعلم أهمية الغرب وإفريقيا وآسيا … هذه ثمرة عملنا والناس بحاجة إليه”.

إذا لم تتمكن من بيع الممتلكات الخاصة بك ، فلا يمكنك الزراعة هذا الخريف. وهو يعتقد أن المجتمع العالمي يمكنه تقديم المساعدة المالية للمزارعين الأوكرانيين للحفاظ على القمح وزراعته مرة أخرى.

وأضاف أنه إذا لم يفعلوا ذلك ، فإن نقص القمح سيكون أكثر صعوبة هذا العام.
تشهد أسعار الحبوب حالياً انخفاضاً في وسط أوروبا والولايات المتحدة والهند وباكستان وشمال إفريقيا.

يعني البرد الجاف أن الإنتاج كان منخفضًا ، ومن ناحية أخرى ، كان الطقس جيدًا للقمح في أوكرانيا.
بدأت ستيتسيوك العمل في مزرعتها مع زوجها منذ 30 عامًا ، بينما كانت أوكرانيا لا تزال تتعافى من خروجها من الاتحاد السوفيتي.

كانوا أول من اشترى الأراضي الزراعية في منطقتهم ، واستمرت ابنتيه وابنه في الزراعة ، وأصبحوا عائلة مزارعين فخورة. “نريد أن نواصل ذلك ، نريد المساعدة وتوفير الغذاء للناس”.
قال ستيتسيوك إن روسيا أعادتهم حوالي 20 عامًا في غضون بضعة أشهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار