أخبار العالم

روسيا واوكرانيا : الغذاء العالمي ارتفاع حاد في أسعار المواد الغذائية

شمسان بوست / متابعات:

قال رئيس برنامج الغذاء العالمي ، ديفيد بيسلي ، إن الصراع في أوكرانيا قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية في العالم ، مما سيكون له تأثير خطير على عدد البلدان الفقيرة.

أوكرانيا وروسيا مستهلكان رئيسيان للأغذية التقليدية ، وقد أعاقت الحرب في السابق نمو المحاصيل ، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار.
قال بيزلي ، هذا ما يبقي الناس في جميع أنحاء العالم يعانون من الجوع.
وأضاف أن الوضع كان مريعا لدرجة أنه سيصبح “جهنم على الأرض”.

تنتج روسيا وأوكرانيا ، المعروفان باسم “سلة خبز أوروبا” ، حوالي ربع إنتاج العالم من القمح ونصف منتجات عباد الشمس ، مثل الفواكه والزيت. أوكرانيا تبيع معظم القمح في العالم.

وقال محللون إن الحرب قد تؤثر على إنتاج القمح وتضاعف أسعار القمح العالمية.

وقال بيسلي لبي بي سي إن عدد الأشخاص الذين يواجهون الجوع في جميع أنحاء العالم ارتفع من 80 مليونًا إلى 276 مليونًا في السنوات الأربع التي سبقت الغزو الروسي ، على حد قوله ، ووصفه بأنه “خطر معقول” للقتال وتغير المناخ وفيروس كورونا.

وقال إن بعض الدول قد تتضرر بشدة من الأزمة الحالية بسبب ارتفاع نسبة القمح التي تستوردها الآن من البحر الأسود.

“يستورد لبنان حوالي 50 بالمائة من طعامه من أوكرانيا ، ودول مثل اليمن وسوريا وتونس – يمكنني الاعتماد أكثر – تعتمد على أوكرانيا كحقيبة حبوب.” قال: “إذن أنت قادم من كيس خبز العالم إلى حيث أنت الآن ، أي حقك في الخبز”.

وقالت شركة الكيماويات النرويجية يارا إنترناشونال ، وهي شركة كبرى لتصنيع الاسمدة والإنتاج في أكثر من 60 دولة ، لبي بي سي إن العيوب يمكن أن تلحق أضرارًا خطيرة بالمصانع ، مما يؤدي إلى “أزمة غذاء عالمية”.
وقال المحامي الأوكراني إيفان دوريشينكو ، الخبير في قرارات التجارة العالمية ، إن بعض المزارعين في اوكرانيا

كانت أوكرانيا قد تخلت بالفعل عن حقولها لواردات الأسلحة قبل الغزو الروسي.
وأضاف في مقابلة مع بي بي سي: “الرجال المناسبون للعمل في البلاد ، هم يدافعون عن بلدنا الآن. ولا يوجد شخص واحد يحاول المساعدة الآن. نوع من”.  يكون قادرا على”.

  وقالت دوريشينكو إن الحرب أنهت خطوط الإمداد التي كانت تستخدم دائما لشحن المنتجات الزراعية.  أطلق الجيش الأوكراني سراح جميع السفن التجارية من موانئه بعد الغزو الروسي.

  وقال “لا يمكن للسفن أن تغادر المياه ولا يمكن مهاجمتها. إنها منطقة حرب حقيقية. لسوء الحظ ، لا يمكن إرسال أي شيء من أوكرانيا في الوقت الحالي”.

  وقال إن هذه “خسارة فادحة” للشركات وللعمل الإنساني ، لأن أوكرانيا لم تعد قادرة على إرسال البضائع إلى أماكن مثل جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا والمنظمات غير الحكومية مثل العالم.  برنامج الغذاء.

روسيا وأوكرانيا: هل ستتأثر الدول العربية بغزو روسيا لأوكرانيا؟
مع تزايد نقص الغذاء في بعض البلدان ، حتى قبل بدء الصراع في أوكرانيا ، كان الناس قلقين – قال الاقتصادي من جنوب إفريقيا أنديل سيهلوبو: العواقب المحتملة على البلدان المستوردة للقمح في إفريقيا وخارجها.

  قال سيهلوبو ، كبير الاقتصاديين في غرفة جنوب إفريقيا للأعمال الزراعية ، لبي بي سي إنه في حين أن الارتفاع الحاد في الأسعار يمثل مشكلة على المدى القصير ، يمكن أن تتبع بعض المحاصيل.

  “بمرور الوقت ، وبسبب طول الحرب وشدتها ، يمكنك البدء في رؤية الحاجة إلى وصول السفن إلى القارة الأفريقية ، وقد يكون هذا هو السبب في” وجود نقص في الغذاء ، خاصة في شمال إفريقيا و أحيانًا في شرق إفريقيا “.

  وقال: “إذا نظرت إلى مؤشر أسعار الغذاء العالمي ، سترى أنه وصل إلى بعض المستويات المرتفعة في بداية هذا العام. وتضيف هذه المشكلة إلى هذا الوضع الصعب لكثير من المستهلكين ، وخاصة في العالم المتنامي”.

  قالت شركة يارا إنترناشونال ، إحدى أكبر شركات المصانع في العالم ، يوم الإثنين ، إن الصراع قد يضر بصناعتها ، لا سيما فيما يتعلق بأسعار المواد الغذائية.

  ارتفعت تكلفة المحطات في المقام الأول بسبب ارتفاع أسعار الغاز.  تنتج روسيا أيضًا كميات كبيرة من العناصر الغذائية ، مثل البوتاس والفوسفات – وهي مغذيات أساسية تحتاجها النباتات والمحاصيل للنمو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار