أخبار العالم

قُتلى وجُرحى في زلزال قوي ضرب إيران .. وسكان في الامارات يخرجون الى الشوارع بعد شعورهم به

شمسان بوست

لقي ما لا يقل عن خمسة أشخاص مصرعهم وأصيب 19 آخرون في إيران ، في الساعات الأولى من صباح يوم السبت 2 يوليو / تموز 2022 ، بعد ثلاثة زلازل بلغت قوتها أكثر من 6 درجات ، وشهد الزلزال سكان الإمارات إثارة مخاوف في بعض مناطق العراق. بلد.  .

  وقالت وكالة الانباء الايرانية (ايرنا) ان “ثلاث زلازل بقوة 6.1 و 6.1 و 6.3 درجة (على مقياس ريختر) ضربت مناطق في محافظة هرمزجان جنوب ايران فجر اليوم السبت”.

  وقالت الوكالة لمحافظ هرمزغان مهدي دوستي إن “الزلازل القوية وعشرات التوابع الزلزالية تسببت في مقتل 5 أشخاص وإصابة 19 آخرين حتى الآن. في قرى ميناء الخمير”.
  وأوضح دوستي أن “معظم الأضرار وقعت في قرية سايح خوش ، ومعظم منازله دمرت بفعل الزلازل” ، بحسب وكالة فرانس .

وكانت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية قد أفادت في وقت سابق بوقوع زلزال ضرب منطقة على بعد 100 كيلومتر جنوب غرب ميناء بندر عباس.
في نوفمبر 2021 ، توفي شخص واحد بعد أن ضرب زلزالان قوتهما 6 درجات على مقياس ريختر ولاية هرمزغان الإيرانية.

وفي تقرير ذي صلة ، اعتقدت أجزاء مختلفة من الإمارات أن الزلزال ضرب إيران ، وقال المركز الوطني الإماراتي للأرصاد الجوية ، “شوهد الزلزال في أجزاء مختلفة من الإمارات ، ولم يكن له أي تأثير”.
وعُرضت مقاطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لمواطنين إماراتيين يسيرون في الشوارع من منازلهم ؛  الخوف من الزلازل.

إيران ، التي تبلغ مساحتها 1.6 مليون كيلومتر مربع ويسكنها حوالي 83 مليون نسمة ، تقع في صفائح تكتونية كبيرة ، وقد ذهبت العديد من العيوب والصدوع الجيولوجية ، يجب أن يفعل ذلك.  مشاكل النشاط الزلزالي المتكرر.

كان الزلزال الأكثر دموية في السنوات الثلاث الماضية منذ عام 1990 ، عندما قتل 40 ألف شخص ، وأصيب 300 ألف ، وتشرد نصف مليون بسبب زلزال بقوة 7.3 درجة ضرب شمال الأرض.
وفي عام 2003 أيضًا ، ضرب زلزال بقوة 6.6 درجة ولاية كرمان (جنوب شرق) ، ودمر مدينة بام القديمة – بجدارها الطيني الشهير – وقتل ما لا يقل عن 31000 شخص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار