أخبار العالم

جو بايدن: هل ستكون فكرة “حلف ناتو الشرق أوسطي” مع زيارة الرئيس الأمريكي؟

شمسان بوست / متابعات:

أفادت صحف عربية بتزايد الحديث عن فكرة إنشاء “الناتو العربي” أو “الناتو الشرق أوسطي” قبيل زيارة الرئيس الأمريكي للسعودية منتصف الشهر المقبل ، مجموعة كبيرة من القادة.  البلد ذاهب.

  يعترف كثير من المؤلفين بأن فكرة إنشاء وحدات عسكرية في البلاد ليست كاملة ، ويشيرون إلى بعض المعاهدات التي أُبرمت في السنوات الأخيرة ، لتبدأ بـ “ميثاق بغداد” في خمسينيات القرن الماضي.

  يعتقد البعض أن فكرة إقامة تحالف ضد إيران ، من خلال “توحيد إسرائيل كقوة عسكرية” في البلاد ، ستكون موجهة ، معتبرين أن ذلك سيضعف القضية الفلسطينية في البلاد. من ناحية أخرى ، ويزيد من الطائفية الاستقطاب في البلاد.  من ناحية أخرى.

  ويعتقد ثلاثة أن شن هجوم “عربي – إسرائيلي للناتو” على إيران غير وارد الآن ، مما يبرز الدور الذي يلعبه العراق في الاقتراب من السعودية وإيران. في ضوء تقارير تتحدث عن عودة فورية لـ العلاقات بين الرياض وطهران.

وتحدث حسن أبو هنية في موقع “عرب 21” عن زيادة النقاش حول “مشكلة إنشاء وحدة عسكرية في الشرق الأوسط (التي تعد إسرائيل جزءًا منها)” في شكل يتحدث عن دور الناتو في روسيا الأوكرانية.  مشكلة.

وقال أبو هنية: إن زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن المخططة للشرق الأوسط الشهر المقبل أحيت فكرة إنشاء وحدة عسكرية في المنطقه ، وزادت عندما يمكن إرسال هذا الاتفاق ، حسبما قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني لوكالة الأنباء الأمريكية. وقالت قناة سي إن بي سي ، إنه سيدعم إقامة تحالف عسكري في الشرق الأوسط مثل حلف شمال الأطلسي ، وتبين أن ذلك يمكن أن يتم مع الدول التي تشاركه وجهات نظره.

  ويخلص الكاتب إلى أن “فكرة إنشاء وحدة عسكرية في الشرق الأوسط بمشاركة إسرائيل كانت نتاج خوف الحكومات العربية الاستبدادية من صعود وعودة القوى الإيرانية. الحركات السياسية الإسلامية ، وخوفهم من النتيجة”. الحرب الروسية الأوكرانية وعودة الموجة الثانية من المتمردين سيئي السمعة “.


وأضاف أبو هنية: “لكن تاريخ البلاد يظهر أن كل محاولات إنشاء مجموعة عسكرية عربية في الماضي كانت مستحيلة ، بدءاً بالمستحيل. محاولة الولايات المتحدة إقامة” ميثاق بغداد “في خمسينيات القرن الماضي. القرن الماضي ، وفشل محاولات إدارة أوباما والرئيس ترامب ، هو ما أدى إلى فشل الرئيس “.  بايدن “.

  وعلق عبد الله الشايجي في صحيفة القدس العربي اللندنية على ذلك قائلا إن “كل الإجراءات الأمنية والاتفاقيات الدفاعية في الشرق الأوسط لم تسقط ، ولا شيء من هذا. إسرائيل من بين الفروع”. .. بالنسبة لتوحيد إسرائيل ، الأمور أكثر صعوبة “.

وقال الشايجي: “إذا كانت إدارة بايدن تسعى إلى ترتيبات يمكن لإسرائيل أن تأمل بموجبها في اتفاق شرق أوسطي – سياسي واقتصادي وأمني ودفاعي – فالدولة مستعدة لذلك. ليلة زيارة بايدن إلى البلاد – هذا هو خطة لن ترى النور رغم أن إسرائيل لن تنزعج من تهديد أمنها والقوات التي تدافع عنها. أكثر من عدد قليل من الشركاء يبنون أنظمته الدفاعية ويكشفون أسراره.

وأضاف الكاتب: “الخليجية والعربية ليست لديهما فكرة عن عمل أمني وعسكري مع إسرائيل أو معارضة وانتقام من إيران”.
  وقال محمد أبو رمان لصحيفة العربي الجديد في لندن إنه “لا يخفى على السياسيين أن الفكرة وراء هذا المشروع المعادي لإيران من خلال الانضمام إلى إسرائيل كجيش مع الدول العربية الأخرى”.

 ويضيف الكاتب أن هناك نتيجتين رئيسيتين: أولاً ، تكامل البرنامج الإسرائيلي بتقويض أهمية القضية الفلسطينية ومركزها في الدولة .. والثاني تعزيز حالة الاستقطاب وتقسيم الأرض على أساس طائفي. الحقول ، وهذا تهديد بوضع الشيعة العرب في جميع أنحاء العراق وسوريا (وهم تحت السيطرة). إيراني) على شفا صراع مروع مع الناتو المفترض ، مما يضر بالصورة الداخلية ويدفعها إلى حافة الهاوية.

نفى كمال خلف في صحيفة “رأي اليوم” اللندنية أنه “ناتو عربي” ضد إيران ، مستشهداً بزيارات رئيس الوزراء العراقي للسعودية وإيران ، وهي زيارة للخبر توشك على إعادة العلاقات بين البلدين.
 قال خلف: “ربما لدى الكاظمي شيئًا جديدًا في جيبه ليأخذ استراحة حقيقية في النقاش.

ويرى الكاتب أن “هذا يقود إلى حقيقة أن الحديث عن هجوم” عربي – إسرائيلي “للناتو على إيران أمر غير وارد حاليًا ولا يمكن تصديق دخوله على سبيل المثال. مصر لديها تحالف عسكري مع إسرائيل ضد إيران. وكما نفعل مرة أخرى ، فإن الهدف من تقريب العرب من إسرائيل ودمجهم فيها هو الهدف الأمريكي.

وأضاف خلف: “أهم شيء أن يكون للمخابرات الإيرانية السعودية نتائج إيجابية في كل مكان”.
قال عماد الدين حسين ، رئيس تحرير جريدة الشروق المصرية ، إن المطلب الرئيسي لقادة مجلس التعاون الخليجي في المستقبل هو “مطلب جو بايدن”. ولن يتم منح الاتفاق النووي بين إيران والغرب لإيران. . “

وأضاف: “عرب الخليج سيقولون لبايدن إنهم لن يقبلوا اتفاقًا لن يسمح فقط بإطلاق البرنامج النووي الإيراني ، ولكن أيضًا البرنامج الصاروخي ، والأهم من ذلك إنهاءه. إلى القوة الإيرانية في البلاد. . “
ويرى حسين أن “الدول العربية تحتاج إلى مطالبة الولايات المتحدة بأن تتمكن إسرائيل من التوصل إلى حل عادل أو شبه مباشر للأزمة الفلسطينية”.

وإذا كانت الولايات المتحدة قد أجبرت العديد من الدول العربية على التعرف على إسرائيل ، فعليها بالمقابل أن تجبر إسرائيل قليلاً من أجل وقف توسعها وتوسعها ، ومضايقة الفلسطينيين في الغرب.  البنك وغزة.
وأضاف حسين: “للأسف ، لا توجد كلمة عربية حقيقية في هذا الادعاء ، بالنظر إلى تدهور القضية الفلسطينية في كثير من الدول العربية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار