منوعات

الازواج .. أرقام صادمة عن مقتل النساء في الوطن العربي

شمسان بوست/متابعات:

نيرة أشرف ، إيمان أرشيد ، لبنى منصور .. 3 أسماء ضحايا جرائم قتل “عقابية” هزت أتباعها في المنطقة العربية قبل اسابيع ، في إعادة معالجة مشكلة العنف ضد المرأة في الوطن العربي ،

  من أجل فهم سياق هذا الخبر ، وكذلك لفهم حالة الجريمة ضد المرأة وأسبابها المحددة ومدى انتشارها ، ألقينا نظرة على ” شمسان بوست” على عدد جرائم قتل الإناث في دول أخرى. الدول العربية والقوائم ذات الصلة.

  وجدنا في الدراسة أن معظم الدول العربية تعاني من نقص في البيانات المحددة حول قتل الإناث.  وهذا يجعل من الصعب فهم كيفية الانفصال عن التعاليم التقليدية للعنف ضد المرأة.

  اختلفت أسباب الدروس التي تلقيناها.  بعضها حكومي ، وبعضها ينتمي إلى منظمات محلية أو دولية ، وبعضها مرتبط بالناشطات اللواتي فعلن ذلك بسرور لأن بلادهن تفتقر إلى الأرقام أو الأرقام أو التراخيص.  .

  كما رأينا عدم وجود مراجعة مستمرة للبيانات في بعض البلدان ، حيث يمكن التوثيق والنشر في غضون عام واحد ، وبعد ذلك يتم إعادة الحالات ، المرأة في غياهب النسيان.

  هل القتل مجاني؟
  ما هي أسباب قتل النساء؟  هل تهتم المرأة أكثر لأنها مجرد امرأة؟  تحاول المنظمات المدنية ومنظمات حقوق الإنسان فصل الإحصائيات لدراسة هذه الأنواع من الجرائم بشكل منفصل وفهم سببها المشترك ومدى انتشارها.

  في السنوات الأخيرة ، بدأت بعض المجموعات في قبول مصطلح “قتل الإناث” لوصف قتل النساء والفتيات المرتبطين مباشرة بأزواجهن.

  في 4 مارس 2022 ، أعلنت الأمم المتحدة عن تبني مبادئ توجيهية جديدة لقياس وطبيعة Vimicide ، من أجل تمكين ممارسات وقائية أفضل وتحديد المخاطر المحتملة.قياس النساء.

  في عام 2015 ، أطلقت الأمم المتحدة مبادرة مراقبة قتل النساء لجمع البيانات عن جرائم القتل ضد النساء.
  إن فهمنا للمرأة محدود وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، ولكن معظم جرائم القتل هذه ضد النساء في العلاقات الجنسية ، وغالبًا ما ترتكب الجرائم من قبل النساء ، الأصدقاء الحاليون أو الأصدقاء السابقون.

  وجدت مديرة مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة ، غادة فتحي والي ، أن كل 11 دقيقة تقتل امرأة أو فتاة على يد أحد أفراد أسرتها.

  وبحسب تقرير المجموعة المنشور تحت عنوان “فهم العنف ضد المرأة والتصدي له” ، فإن قتل النساء يندرج في بعض الفئات ، أولها “قتل الإناث الحميمية” ، أي حالات قتل النساء على يد رجل. ، حاليا.  أو الشريك السابق.

  ومن هنا جاء التمييز بين “جرائم الشرف” ، وهذا ينطبق على جميع جرائم القتل المتعلقة بالزنا الفعلي أو المشتبه به ، ويمكن للمرء أن يستخدم هذه الجرائم في قضايا أخرى ، خطيرة أو تستر على سوء السلوك الجنسي.

  بالإضافة إلى قتل النساء فيما يتعلق بقضايا المهور (الشائعة في الهند) ، وكذلك عمليات القتل التي لا صلة لها بالضحايا ، بحسب ضحايا الاعتداء.
  هنا نلقي نظرة على بعض الأمثلة للإحصاءات المتعلقة بالإبادة الجماعية للنساء في الدول العربية الأكثر شعبية.

مصر
نظرت مؤسسة إدراك للتنمية والمساواة في 296 جريمة قتل ضد النساء والفتيات في عام 2021 وحده ، في تقريرها السنوي حول العنف القائم على النوع الاجتماعي ، مشيرة إلى أن التقرير الأول لعام 2020 سجل 165 جريمة ؛  وهذا يعني أن عدد جرائم القتل بين النساء تضاعف ، بحسب المؤسسة.

  تم ارتكاب معظم جرائم القتل من قبل الأصدقاء والعائلة.  في حين تم العثور على 214 جريمة في هذا الفصل ، وشملت هذه النسبة الجرائم المرتكبة باسم الشرف ، والتي تشمل حوادث الزنا والحرمان من الزواج.  يفحص التقرير بيان القاتل للمرض العقلي في 24 حدثًا ، من أجل الحصول على أقوال مخفضة.

  كما نظر التقرير في 51 جريمة قتل لنساء وفتيات على أيدي غرباء أو أشخاص لا تربطهم بهم صلة قرابة ، بالإضافة إلى 12 جريمة قتل تتعلق بعلاقة عمل أو قبل ذلك.

  كما تشمل الجرائم 7 تهم تتعلق بتغطية جريمة بغاء الفتيات دون سن الثامنة عشرة ، و 3 جرائم حاول الضحايا فيها مواجهة تهمة الاعتداء الجنسي.
  بالإضافة إلى ما سبق ، سجل التقرير 78 حالة محاولة قتل ضد نساء وفتيات أو قتل بدون محاكمة بحلول عام 2021.

الجزائر
  نظرت مجموعة “Femnesids Algerie” في 24 حالة قتل ضد نساء عام 2022 حتى تاريخ كتابة هذا المقال ، و 55 حالة قتل ضد نساء عام 2021 ، و 55 قضية قتل نساء عام 2020 أيضًا ، والنظام. سجلت 74 حالة لعام 2019 وحده.

  يؤكد الناشطات الجزائريان للمجموعة ، ناريمان مواسي وويام أورس ، أن الأرقام أعلى بكثير مما ذكر سابقاً ، لكن هذه الأرقام هي نتيجة. يتعلق الأمر بالتطوع لمتابعة قضايا المرأة.

  حسب التفاصيل التي نشرها الموقع ؛  هناك جرائم تتراوح بين قتل الزوج أو الأخ أو الأب أو فرد آخر من الأسرة أو الأسرة أو شخص غريب ، وحالات متكررة من الإساءة أو الإهمال أو الإساءة من قبل الزوج لفترة زمنية أطول من احتمال القتل.

هناك أشكال مختلفة من القتل ، منها الضرب والضرب والقتل بأكياس بلاستيكية أو مسدسات أو سكاكين أو أدوات أخرى ، إضافة إلى التعذيب والتعذيب قبل القتل والسجن وإشعال النار.

نظرنا في تفاصيل 55 حالة قتل ضد النساء في عام 2021 ، لنجد أن ما يقرب من نصفها ارتكبها رجال (27 حالة) ، و 18 جريمة ارتكبها رجال ، أحد أفراد الأسرة ، بما في ذلك الأخوة والآباء ، إلخ. والباقي ارتكبها غرباء (9 حالات).  ، بما في ذلك حالة تم الإبلاغ عنها تم فيها تسجيل شخص مجهول.

  في عام 2019 ، نشرت مديرية الأمن الوطني الجزائرية أنها تلقت 7083 شكوى بشأن حالات عنف ضد المرأة ، منها 5133 حالة اعتداء جسدي ، بحسب مؤسسة فريدريش إيبرت في مكتبها بالجزائر.

    المغرب
لا توجد وثيقة رسمية منشورة توثق قتل النساء في المغرب ، لكن طبيعة العنف ضد المرأة هي واحدة من “دلائل الظلم وعدم التمييز” ضد المرأة. .  من جمعية حقوق المرأة المغربية.

خلال مؤتمر عقد في نوفمبر 2019 ، عرضت المجموعة نتائج التقرير السنوي حول التربية على العنف في المغرب ، الذي نشرته “رابطة إنجاد ضد العنف ضد المرأة” و “تضامن المرأة”.

وأوضح التقرير أن مراكز المجموعة بها 12،233 حالة عنف ضد المرأة عام 2018 ، وبلغت نسبة الاعتداء الجسدي 15.17٪ من الحالات.

  وبحسب التقرير ، أصدر القاضي المغربي قانونا لمكافحة العنف ضد المرأة ، لكن الجريمة لم تكن معروفة للمرأة ، ولا يمكننا معرفة الأرقام أو الحقائق ، قائمة توضح انتشار جرائم القتل ضد المرأة بمعزل عن غيرها.  في المغرب.

  ومع ذلك ، أصدرت المندوبية السامية للتخطيط ، وهي وكالة بحثية حكومية في المغرب ، تقريرا مفصلا عن عام 2021 تحت عنوان “المرأة المغربية في أرقام” ، يسلط الضوء على مدى العنف الزوجي. بلغت نسبة الزواج 46٪ في 2019 ، مقارنة بـ 18.6٪ في العائلة.

  تشير الإحصاءات إلى أن 5.3 مليون امرأة تتراوح أعمارهن بين 15 و 74 سنة تعرضن لسوء المعاملة التي ارتكبها رجل أو زوج سابق أو خطيب.

ويأتي ذلك تماشيا مع الأرقام الصادرة عن المديرية العامة للأمن الوطني في 25 نوفمبر 2021 ، والتي تظهر اتجاها مستمرا للعنف ضد المرأة في المغرب ، حيث وجد في مراكز المديرين 61388 حالة عنف ضد المرأة في الداخل.  في ذلك العام ، كانت 7٪ من تلك الحالات مع أطفال صغار دون سن الرشد.

يميز الدليل الإرشادي مستويات الإساءة الموجهة للمرأة إلى اعتداء جسدي خفيف (إيذاء يصيب الجسم لمدة لا تزيد عن 20 يومًا) ، والذي يمثل 82٪ من إجمالي الحالات ، تليها الإساءة بنسبة 16٪ ، ثم إساءة شديدة تصل إلى 2٪ من الإجمالي.

    لبنان
يراقب موقع “بارتنر إن” الأخبار المنشورة عن مقتل نساء في لبنان وخارجه بشكل أسبوعي لاعتقالهن تحت اسم “كاونتر أسبوعي”.  إلى 27 يقتلونهم بحلول عام 2020 ؛  أي أن الجريمة زادت بنسبة 107٪ في ذلك العام.

وتدعم ذلك البيانات الصادرة عن قوى الأمن الداخلي في لبنان ، والتي سجلت 1468 بلاغًا عن تجاوزات في الخط الساخن الخاص من 21 شباط 2019 إلى 1 شباط 2020 ، مقارنة بـ 747 تقريرًا من 12 آذار 2019 إلى 20 شباط 2020.

العراق
  لم يتم الكشف عن معلومات حاسمة بشأن مزاعم وزارة الداخلية العراقية بارتكاب جرائم ضد المرأة ، ولا يوجد سجل لمقتل نساء في العراق من مصادر أخرى .. نعم.

  ومع ذلك ، فقد أبلغ صندوق الأمم المتحدة للسكان عن ارتفاع مستويات العنف ضد المرأة ؛  العنف يهدد ثلث العراقيات ، بحسب سفيرة صندوق النقد الدولي ريتا كولومبيا ، في صحيفة الصباح العراقية.

  أصدر الصندوق نتائج مسح شامل للأوضاع الصحية للمرأة في العراق 2021 ، والذي وجد أن 14٪ من النساء كن ضحايا للعنف الأسري من أي نوع (باستثناء الذكور) ، مع 11.5٪ أكثر للاعتداء الجسدي.

  29٪ من النساء تعرضن للإيذاء من قبل أزواجهن ، 3.6٪ للإيذاء الجسدي و 1.8٪ للعنف المنزلي.
صورة كردستان العراق بسيطة.  مديرة محاربة النساء في السليمانية تحصي أكبر عدد من جرائم القتل ضد النساء في البلاد.

  وبحسب وكالة فرانس برس ، قال الزعيم هيوا كريم جوامير ، إن عدد جرائم القتل في البلاد سيصل إلى 45 امرأة بحلول عام 2021 ، مع إحصاء المجموعة 25 جريمة قتل لنساء في عام 2020.

  وقال غوامير إن شهري يناير وفبراير 2022 شهدوا زيادة في جرائم قتل النساء مقارنة بالعام السابق.  وثقت المجموعة مقتل 11 امرأة في البلاد في شهرين فقط.
وقال بحر منذر ، مدير منظمة الناس من أجل التنمية ، إن “معظم النساء ماتن على يد أحد أفراد الأسرة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار