مقالات

رغم جملة الإجراءات وكومة القرارات التي إتخذها البنك المركزي في مصفوفة الجهود والمعالجات التي أعلنها لمواجهة رحى الأزمة الإقتصادية الطاحنة وتداعياتها، فإنه لم تزل إشكالية هبوط العملة وإرتفاع الأسعار قائمة ومستمرة ومعها تتضاعف معاناة الناس أكثر فأكثر ..

شمسان بوست / كتب محمد الثريا

قلنا في وقت سابق، أن لم يكن هناك قرار سياسي صادق لدى المتحكمين بملف الصراع اليمني يعكس حقيقة الرغبة الجادة لديهم في معالجة الوضع الإقتصادي باليمن، فإن جميع الجهود المعلنة في هذا الجانب ستظل صورية، وسيبقى واقع تدهور المعيشة مأساة قائمة حتى تحين لحظة إكتمال القناعة وتمام الرغبة لديهم بضرورة تحرير الملف الإقتصادي من قيد الحسابات السياسية التي لازالوا يضعونها على جسد الأزمة اليمنية ومسار حلها .

يتعامل المتحكمون بملف الصراع اليمني مع الوضع الإقتصادي والخدمي باليمن حتى الآن كورقة سياسية تنتج غرض الآلية الفاعلة لإدارة المشهد السياسي الداخلي بالطريقة التي يريدونها، ولهذا ما من إنفراجة إقتصادية شهدها ملف اليمن منذ بداية الصراع، كما وبدت المعاناة الإنسانية بسبب تلك السياسات هناك أكثر سوءا وتعقيدا مع مرور الوقت .


مقال لـ محمد الثريا

ما حدث في شبوة ليس إلا أحد الأوجه المتجددة لمشروع فوضى خلاقة يبحث صانعوه هدف توظيف موقع المحافظة المحوري على ميزان الصراع اليمني عبر محاولة فرض وقائع معينة ولصالح غايات خاصة يتم السعي للوصول إليها في محصلة حصاد أي تسوية سياسية مفترضة لحل النزاع باليمن .

من المهم جدا أن يعي المجتمع الشبواني في مهمة تقويضه ذلك المشروع حقيقة دوافع مثل تلك الأحداث وخطورة تداعياتها، كما ونرى ضرورة ترك مسألة التعاطي مع تلك الوقائع وسبل معالجتها لأبناء شبوة وحدهم بعيدا عن إسهاب الأخرين في توصيف تلك الأحداث وتصنيف أطرافها بصورة مشوشة ومزعجة غالبا ..

أعتقد أن مستوى الوعي الذي بات يتمتع به الشبوانيون اليوم سيسهم كثيرا في تعزيز قدرة إحتوائهم لأي محاولات قد تستهدف أمن شبوة وسكينة أبنائها .
هم فقط يحتاجون إلى الجلوس مع بعضهم وجعل الغلبة بينهم لصوت العقل والصالح العام للمحافظة وسكانها .

محمد الثريا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار