أخبار العالم

عـاجل : الصين تبلغ عن مرض جديد حيواني المنشأ أصاب 35 شخصًا تعرف عليه

شمسان بوست / متابعات:

لانجيا هو فيروس منقول بالأساس عن فأر الزباب

يبحث العلماء عن مرض حيواني المنشأ جديد في شرق الصين ، حيث تم اكتشاف العديد من الأمراض.

وتأكد إصابة 35 شخصًا في مقاطعة شاندونغ وهاينان بشرق الصين بفيروس لانجيا الجديد (ليفي) ، الذي ينتمون إلى عائلة فيروس هينيبا.

الحمى والتعب والسعال هي أعراض مرض لانجيا.

يُعتقد أن فيروس لانجيا الذي أصيب به هؤلاء الأشخاص ينتقل من الحيوانات ، ولا يوجد دليل على أن هذا الفيروس يمكن أن ينتقل من شخص لآخر.

نشرت مجلة New England Journal of Medicine تقريرًا يوضح هذه المعلومات ، والذي أعده باحثون من الصين وسنغافورة وأستراليا.

ونقلت صحيفة جلوبال تايمز الحكومية الصينية عن أحد هؤلاء الباحثين ، لينفا وانغ ، قوله إن فيروسات لاي التي تم اكتشافها حتى الآن ليست قاتلة ولا خطيرة للغاية ، وبالتالي “لا داعي للقلق”.

لكن الحذر ضروري. وأضاف وانغ ، الذي يعمل أستاذا للأمراض المعدية في سنغافورة ، لأن العديد من الأمراض التي تنتقل من الحيوانات إلى البشر أدت إلى عواقب غير متوقعة.

وقال الباحثون إن الفيروس (LyV) تم العثور عليه في 27 في المائة من الفئران الزبابة التي تم فحصها ، مما يشير إلى أن هذه الثدييات الشبيهة بالجرذان قد تمثل “مستودعًا طبيعيًا” لهذا الفيروس.

من بين الكلاب والماعز التي تم فحصها ، وجد الباحثون خمسة بالمائة واثنين بالمائة من عدوى ليفي.

قال مركز تايوان للسيطرة على الأمراض ، الأحد ، إن الأمر “خطير للغاية” بشأن تطور مرض “ليفي” ، الذي ينتمي إلى عائلة هنيبا للأمراض الحيوانية المنشأ التي يمكن أن تنتقل من الحيوانات إلى البشر.

مرض حيواني المنشأ منتشر بشكل شائع لكنه لقي الكثير من الاهتمام منذ تفشي فيروس كورونا.

وفقًا للمركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها ، يعتقد العلماء أن ثلاثة من كل أربعة أمراض جديدة مرتبطة بالإنسان قد جلبت إليهم من الحيوانات.

وكانت الأمم المتحدة قد حذرت بالفعل من أن العالم قد يشهد هذه الأمراض ، خاصة زيادة استخدام الحيوانات البرية ، وآثار تغير المناخ.

يمكن لبعض الأمراض الحيوانية المنشأ أن تقتل الناس ، مثل مرض نيباه الذي ينتشر بين الحيوانات والبشر في آسيا ، ومرض هندرا الذي كان معروفًا في السابق على الخيول في أستراليا.

وجد الباحثون فيروسات أخرى من عائلة Hennepa ، إلى جانب “LyV” ، في الفأر الزبابة ، وكذلك في الخفافيش والقوارض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار