أخبار العالم

لبنان .. مسلح اقتحم مصرفًا وهدد بإحراقه للمطالبة بأمواله

شمسان بوست / لبنان

في مشهد غريب مواطن لبناني ، وهو يمر بأزمة اقتصادية ، قرر أحدهم التوجه إلى بنك “Federal Bank” في منطقة الحمرا في بيروت ، حاملاً سلاحاً ، واحتجز موظفيه وعملائه. يحصل على ماله.


وقال إن المهاجم كان لديه سلاح ومادة بنزيل ، وهدد بإضرام النار في نفسه ، وقتل من داخل البنك ، إذا لم يتم تسليم أمواله .. 209000 دولار. في ذلك الوقت أطلق المسلح النار في الهواء ووجه السلاح نحو مدير البنك.

ونشر رواد الجالية مقطع فيديو للمسلح داخل البنك ويصيح على الأشخاص الذين أتوا ، بينما كان رجال الأمن والجيش خارج المبنى ، لكنهم لم يدخلوا البنك لأن قاتلًا اعترضه.

وضع الجنود طوقًا خارج البنك الفيدرالي ، وحاولوا التفاوض مع المودع الغاضب لفتح باب البنك وإطلاق سراح الموظفين.

وقال مصدر أمني ، طلب عدم الكشف عن هويته ، إن “المودع تمكن من دخول البنك ببندقية ومطفأة حريق لتهديد العمال عندما لا يحصل على أمواله”.

وبحسب أحد المدرسين ، فإن “الرجل في الأربعينيات من عمره سكب الزيت في جميع أنحاء البنك ، وأغلق مدخله ، وحاصر الموظفين بداخله”. وبحسب المصدر ، يشترط على المستثمر أن يكون لديه وديعته التي تزيد قيمتها عن مائتي ألف دولار أمريكي.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام ، المسؤول في لبنان ، إن “المصرفي هدد بإضرام النار في نفسه وقتل من داخل الفرع ، كما صوب سلاحه أمام مدير الفرع”.

في مقطع فيديو نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي ، شوهد الرجلان يتناقشان خلف أبواب مغلقة مع المستثمر المعروف باسم بسام. شوهد يتحدث بعصبية ، ممسكًا بسلاح في يد وسيجارة في الأخرى ، رافضًا ترك أي من العصا.

أحد المفاوضين يطلب منه السماح بخروج الحسابين في البنك.
يشهد لبنان ، الذي يخوض أزمة اقتصادية ، منذ خريف عام 2019 ، ويصنفه البنك الدولي بين الأسوأ في العالم منذ عام 1850 ، أحداثًا مماثلة مع قيام البنوك بوضع قيود صارمة على سحب الودائع ، وخاصة النقدية. الدولار قيمته مع انخفاض قيمة الليرة بأكثر من 90٪ مقابل الدولار.

في العامين الماضيين ، شهدت غرف الانتظار في البنوك مشاكل متكررة بين المواطنين الغاضبين الذين يرغبون في الحصول على ودائعهم والموظفين الموالين لنصائح أعمالهم.

يصدر مصرف لبنان بشكل دوري تعميمات للحد من غضب المودعين ، مما يسمح لهم بسحب جزء من مدخراتهم ضمن سقف معين.

ليست هذه هي المرة الأولى التي يشهد فيها لبنان حادثة من هذا النوع. في كانون الثاني الماضي هاجم رجل مصرفًا في غرب البقاع جنوب شرق البلاد ، وهدد بإشعال النار في نفسه والبنك إذا لم يتم العثور على حسابه البنكي 50 ألف دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار