أخبار العالم

الماسونية .. قصة منظمة خطيرة وسريّة من العصور الوسطى

انقسم الرأي العام حول حركة الماسونية بين مؤيدين ومعارضين لها.  يقول أحد المؤيدين إنها حركة لتطوير التنظيمات والنهوض بها ، والمعارض يعتبر سرية هذه الحركة وعدم الكشف عن هويتها دليلاً على أنها “مشكلة للمنظمات” و “العمل على تحقيق أهداف شيطانية صهيونية”

الماسونية

الماسونية ، رغم بداياتها ، انتشارها الواسع حول العالم وانخراطها في المنظمات ، محمية في بعض الدول العربية والإسلامية.  في عام 1979 ، أصدرت جامعة الدول العربية القرار رقم.  2309 ينص على أن “الحركة الماسونية هي حركة صهيونية تدعم إسرائيل وأنشطتها العسكرية”.  كما اعتبرت لجنة الفتوى بالأزهر أن “المسلم لا يمكن أن يصبح ماسونيًا لأن هذا سيؤدي إلى انفصاله التدريجي عن دينه”.


“المحافل الماسونية منخرطة في السياسة ، بالرغم من أن الشعار الماسوني الشهير يحظر على المحافل الانخراط في الشؤون السياسية أو الدينية ، إلا أنه تطبيقها على شعب فلسطين من أجل الهدوء والسلام والتعايش مع اليهود في عشرينيات القرن الماضي”.

وفي السياق ذاته ، سجل منتدى لندن مؤتمرات فرنسا ، بعد إعلان أن الدولة الفرنسية دولة علمانية ، وهو ما يعني فصل الدين عن الدولة.

على الرغم من أن الأشياء التي تنشر من حين لآخر عن رؤساء ووزراء وعلماء ومفكرين وشيوخ ومثقفين وفنانين وغيرهم من المناصب الرفيعة والمهمة يجتمعون بالإضافة إلى هذه الحركة ، فإن تسمية “الماسوني” أمر جاد وصعب أحيانًا. تهمة لمتابعة شخص.  المالك.  ما هي الماسونية؟  ولماذا الاضطراب؟

 ما هي الماسونية؟

لا يوجد تعريف واحد للماسونية ، لذا فإن الارتباك وتضارب الأفكار والتفسير هو أول ما يلفت انتباه أي باحث.  هذا بسبب السرية الكبيرة التي تحيط به.  كل ما هو مكتوب أو منشور عنه هو نتيجة التحيز ، ومعظم الآراء لا تستند إلى حقائق حقيقية كما يعتقد الكتاب.

  الكتب التي كتبها أشخاص أكفاء وذوي معرفة ، ستلقي الضوء على بعض جوانب الحقيقة ، بشكل أو بآخر ، لكنها ليست كذلك.  قد يكون هذا بسبب حقيقة أن أصحاب هذه الكتب ليس لديهم فهم كامل لحركة الماسونية.  أو بسبب طريقة التدرج والانتقال بين درجات الماسونية ، فإنه لا يسمح بمعرفة أسرار الدرجة الأعلى لمن هم في الدرجة الأدنى ، فكيف بالنسبة للأشخاص الذين هم خارج هذه المعرفة تمامًا … علاوة على ذلك ، “بعض الأسرار لا ينبغي الإفراج عنها ، السر الحقيقي في المعرفة الدينية. هذا هو السر الذي لا يمكن خيانته ، حسب الخبير في الأفكار والأديان ، ماتياس بولمان.

قال بولمان: “في السنوات الأخيرة ، أصبحت معرفة الناس بالماسونية أفضل من أي وقت مضى. أعتقد أن هذا أمر مهم. تسمح بعض النزل للأشخاص بالانضمام إلى” يوم المعالم المفتوحة “وفتح أبوابهم خلال” ليلة المتحف الطويلة “في برلين”.

نوع الرأي حول الماسونية ، سواء كانت جيدة أو سيئة ، بين الماسونيين الذين يغادرون أو يغادرون مساكنهم ، يعتمد على نوع النزل الذي يعيشون فيه. النزل الماسونية لها أهداف وأنشطة مختلفة. وهي تختلف باختلاف البلدان التي نشأت فيها ، وحسب مؤسسي هذه المجالس وخلفيتها السياسية والدينية.

شعار الماسونية

يجسد شعار الماسونية تعامد مسطرة المعماري مع فرجار هندسي. ولهذا معنيان: معنى بسيط، ويدل على حرفة البناء. ومعنى باطني والذي يدل على علاقة الخالق بالمخلوق، إذ يرمز إلى زاويتين متقابلتين: الأولى تتجه من أسفل إلى أعلى وترمز إلى علاقة الأرض بالسماء، والأخرى من أعلى إلى أسفل وترمز إلى علاقة السماء بالأرض. وهناك من يفسرهما على أنهما يمثلان “الطبيعة الأخوية” للماسونية.

أما النجمة السداسية، فالبعض يعتبرها نجمة داوود، ولها نفس المعنى وترمز إلى اتحاد الكهنوت (السماء) مع رجال الدولة (الأرض).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار