أخبار العالم

عشرات الضحايا جراء حريق في كنيسة غرب القاهر

شمسان بوست / مصر

أعلنت السلطات المصرية عن مقتل 41 شخصًا وإصابة 16 آخرين في حريق كبير اندلع صباح اليوم الأحد في كنيسة “أبو سيفين” بحي إمبابة بالجيزة غرب القاهرة.

وأعلن النائب العام المصري في بيان بعد تفقده لمكان الحادث أن عدد المصابين بلغ 16 شخصا بينهم ثلاثة من رجال الشرطة ، وانتهى بهم الأمر بأخذ أدلة 14 مصابا ، وحالتهم الصحية مقبولة.

وقال المتحدث لشهود العيان في مكان الحادث ان سبب الحريق هو ماس كهربائي بجهاز ينتج الكهرباء.

وقالت وزارة الصحة المصرية في تغريدة على تويتر إنها أرسلت 30 سيارة إسعاف إلى مكان الحادث.

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، خروج اثنين من المصابين، وكانت هناك 4 حالات غير مستقرة، انخفضت إلى حالة واحدة غير مستقرة، أما بقية الحالات فوضعهم الصحى مستقر.

وأضاف ، في تصريحات متلفزة ، أنه خلال الساعات القليلة المقبلة ، سيتم إخراج العديد من الجرحى من المستشفى حتى الصباح الباكر.

وقال متحدث باسم وزارة الصحة إن 12 مصابا بينهم 7 بمستشفى إمبابة العام و 5 بمستشفى العجوزة.

وأكدت وزارة الداخلية المصرية ، في بيان رسمي ، ما توصلت إليه النيابة ، وقالت إن الحريق “نتج عن عطل كهربائي في وحدات التكييف بالطابق الثاني من المسجد”.

الدخان سبب الوفيات

وكشفت مراجعة أدلة الطب الشرعي ، عن اندلاع حريق في مكيف بالطابق الثاني من الكنيسة ، حيث توجد فصول دراسية ، بسبب عطل كهربائي.

وقال ياسر “كان الناس يتجمعون في الطابقين الثالث والرابع وشاهدنا الدخان يتصاعد من الطابق الثاني. اندفع الناس إلى أسفل الدرج وسقطوا فوق بعضهم البعض” ، قال منير ، أحد المتعبدين في المسجد.

وأضاف مع ابنته ملقاة على الأرض وتمكن من الفرار “ثم سمعنا شرارة ونارًا قادمة من النافذة”.

وانتقل رئيس الوزراء المصري ، مصطفى مدبولي ، إلى موقع الكنيسة ، وقال مدبولي إن الحكومة تبذل قصارى جهدها لتقديم كافة أنواع الدعم للمصابين وأهالي الضحايا.

وقدم رئيس مجلس الوزراء التعازي لأسر ضحايا الكارثة ، وتمنى للمصابين الشفاء العاجل ، قائلاً: “كل دعم لذوي الضحايا والجرحى … لن نترككم إلا إذا كنتم. نحن سوف.”

وأضاف مدبولي ، أنه تقرر على الفور ، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي ، منح 100 ألف جنيه لأسرة كل ضحية ، وإجمالي 20 ألف جنيه لكل من هذا الألم ، حسب ذروة الألم الذي يعاني منه.  .

وحث على تقديم أشكال مختلفة من الرعاية للمصابين وأسر المصابين في المستقبل ، من خلال العديد من أشكال الدعم العاطفي الذي يقدم لهم.

كما أشاد مدبولي بالجهود التي تبذلها قوات الدفاع المدني لاحتواء الحريق وإنقاذ المواطنين.

وزار رئيس الوزراء أولًا الجرحى الذين تم نقلهم إلى مستشفيين بالجيزة لتلقي العلاج.

وأعلنت وزارة الداخلية في بيان على فيسبوك إصابة ضابطين وثلاثة من عناصر الدفاع المدني بجروح خلال عملية إطلاق النار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار