تواصل معنا
منوعات

مكيفات تعمل بالطاقة الشمسية في الدول العربية .. أنواع واسعار (حصريا)

شمسان بوست / الطاقة

مكيفات الهواء بالطاقة الشمسية هي الحل لمشاكل نقص الكهرباء وزيادة الاستهلاك.
تم اختبار مكيفات الهواء التي تعمل بالطاقة الشمسية بنجاح في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والمغرب واليمن.
تواجه المكيفات التي تعمل بالطاقة الشمسية مشاكل عدم الكفاءة الاقتصادية وصعوبة استيرادها.
يشهد اليمن طلبًا على مكيفات الهواء الشمسية بسبب نقص الكهرباء من الشبكة.
نقص الوعي بالطاقة المتجددة هو سبب ارتفاع تكلفة مكيفات الهواء الشمسية.
ظهر مفهوم المولدات الكهربائية في الوطن العربي كمحاولة للتغلب على مشكلتين رئيسيتين ، وهما أن التبريد من أهم القطاعات التي تستخدم الطاقة الكهربائية ، ونقص الكهرباء من أهم المشاكل. التي تواجه هذه الدول.

رغم أن هذه التجربة لاقت نجاحاً في بعض الدول مثل السعودية والإمارات والمغرب واليمن. لا تحظى بشعبية كبيرة في الدول العربية الأخرى ، وذلك لارتفاع أسعارها مقارنة بالأنواع المعتادة وصعوبة الاستيراد وضرورة تخصيص مساحات كبيرة على الأسطح لتركيب الألواح الشمسية.


إلى جانب؛ قلة الوعي بأهمية توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة. إنها عقبة رئيسية أمام انتشار هذا النوع من أجهزة التكييف التي تعتمد على الطاقة النظيفة.

أيضًا ، تتطلب مكيفات الهواء هذه التنظيف والصيانة الدورية ؛ لأن فعاليته تتأثر بتراكم الأتربة والأوساخ حسب طبيعة الأرض ومناخها.

ومن أهم الشركات الرائدة في إنتاج مكيفات الطاقة الشمسية في الدول العربية “إل جي” ، بيسان ، سولو ، سنيلوير وأولير.

تتراوح أسعار مكيفات اليوم في الدولة العربية بين 1800 و 3000 دولار.

أنواع مكيفات الطاقة الشمسية

هناك 3 أنواع من مكيفات الطاقة الشمسية انتشرت خلال السنوات القليلة الماضية:

مكيفات الهواء التي تعمل بالطاقة الشمسية الكهروضوئية:

فكرة هذه الأنظمة هي التقاط طاقة الشمس من خلال الألواح الكهروضوئية المركبة على الأسطح ؛ تعمل هذه الألواح على تحويل طاقة الشمس إلى كهرباء لاستخدامها في مكيفات الهواء هذه ، بينما يتم تخزين الكهرباء غير المستخدمة في بطاريات لاستخدامها لاحقًا.

هذا النوع من مكيفات الهواء ، مكيفات الهواء الشمسية الكهروضوئية ، لا يتطلب التوصيل بالجدار الكهربائي ، والبطارية المشحونة بواسطة الألواح الشمسية تسمح لمكيف الهواء بالعمل ليلاً.

أنظمة هجينة

تعتمد هذه الطريقة على الكهرباء من الشبكة المجاورة للألواح الشمسية لتوفير طاقة إضافية عندما لا تكون الشمس قوية بما يكفي لشحن الألواح.

يتمثل مفهوم نظام الهواء الكهروضوئي “الهجين” في أن طاقة الشمس تتدفق في الهواء من الألواح الشمسية أثناء النهار ويتم توصيلها بالكهرباء من الجدار ليلاً.


مكيفات الطاقة الشمسية في اليمن

قال مدير قسم ادارة الطاقة بشركة الشهاب للتكنولوجيا والالكترونيات والطاقة في اليمن المهندس صفوان الحداد ، ان المكيفات الشمسية منتشرة في اليمن وخاصة النوع “سبليت” الذي يتكون من جزئين. حجم 3. متاح ، وهو وحدة تبريد 12 ألف BTU ، وحدة تبريد 18 ألف BTU ، وصندوق تبريد 24 A BTU.

وأضاف الحداد – بعبارات محددة لمنصة الطاقة الخاصة – أن هذا النوع من مكيفات الهواء يتمتع بميزة أنه يعمل مباشرة من الألواح الشمسية دون وسيط وبدون جدار.

وأضاف الحداد أنه بالرغم من أن أسعار هذه المكيفات تضاعف أسعار أجهزة التكييف التقليدية ، إلا أن أسعارها هي ضعف أسعارها. يقدم خدمة ممتازة ، خاصة لأولئك الذين يعملون يومًا بعد يوم ؛ بسبب نقص الكهرباء الوطنية أو العامة في العديد من المحافظات.


وأوضح الحداد أن أسعار هذه المكيفات في اليمن حوالي 800 دولار لـ 12 ألف ثلاجة ، و 1000 دولار لـ 18 ألف مكيف ، و 1200 دولار لـ 24 ألف وحدة تبريد.


إقبال كبير في عدن والحديدة

وأشار المهندس صفوان الحداد إلى أن الأسماء التي تدل على قدرة هذه المكيفات تختلف من دولة إلى أخرى. في اليمن ، تقاس قوة الهواء بوحدة التبريد الدولي BTU ، والتي تشير إلى 12000 وحدة تبريد تسمى طنًا واحدًا ، و 18000 وحدة تبريد تسمى طن ونصف طن ، و 24000 وحدة تبريد تسمى 2 طن.

وحول حجم انتشار الطاقة الشمسية في المدن اليمنية ، كشف الحداد عن الإقبال الكبير على الطاقة الشمسية في عدن والحديدة ، وأضاف: في كثير من الأحيان مشترياته من النوع المعتاد “.

الحداد في انتشار هذا النوع من المكيفات في اليمن مقارنة بالدول العربية ، قلة الكهرباء ، وهي أكثر من 10 محافظات تعتمد على الطاقة الأخرى لـ’الأرض الكهربائية بنسبة 100٪ ، إذا كان الاختيار هو الطاقة الشمسية. زنزانة. البطاريات أو الأجهزة.

مكيفات الطاقة الشمسية في مصر

أكد مدير الإدارة الفنية للطاقة الخضراء للتنمية والبناء (GIES) المتخصصة في الطاقة الشمسية المهندس مهاب عادل ، أنه لا يوجد طلب كبير في مصر على مكيفات الهواء. معدله لا يزيد عن 1٪.

وأوضح عادل – بعبارات محددة لمنصة الطاقة الخاصة – أن هذا النوع من المكيفات تم استيراده من دول أخرى ، وخاصة من الصين. بسبب التكلفة المنخفضة للمكيفات الصينية مقارنة بنظيراتها الألمانية على سبيل المثال.

وأشار إلى توافر مكيفات تعمل بالطاقة الشمسية في مصر ، وتأتي منفردة من الخارج أو تطلب من الخارج في المنطقة ، بناءً على طلب العميل ، ولكن ليس»» » الشركات التي تجلبها بكميات كبيرة ، موضحاً أن سعر التكييفات يتراوح بين 1800 و 3000 دولار.

وأشار عادل إلى أن سعر الهواء “1.5 حصان شامل الاستيراد والرسوم” يبلغ 1800 دولار ، و “2 وربع حصان” 2000 دولار ، و 3 خيول 3100 دولار.

وحول أسباب عدم توزيع هذا النوع من المكيفات في مصر ، أرجع مهاب عادل ارتفاع أسعار هذه المكيفات مقارنة بالمكيفات العادية وصعوبة استيرادها.


غياب التوعية بالطاقة النظيفة

قال محمد جمال الدين عبد الحكيم ، أول مدير مبيعات بشركة Air Jet Air Conditioning ، إن نقص مكيفات الهواء في مصر يرجع إلى قلة المعرفة بمصادر الطاقة النظيفة وبأشياء جديدة ، ونقصها. التفتيش المناسب لهم من قبل السلطات المختصة.

وأضاف عبد الحكيم ، على حد تعبير منصة الطاقة المتخصصة ، أن الاهتمام يتركز على صيانة المكيفات (العاكسات) نظرا لرغبة المستهلكين في كسب فواتير كهرباء عالية ، مشيرا إلى عدم وجود ثقافة مكيفات الهواء في مصر. . .

وأضاف مدير المبيعات السابق لشركة Air Jet أن قلة الوعي بالطاقة الشمسية واستخدام المكيفات أدى إلى ارتفاع أسعار المكيفات الكهربائية. بسبب ضآلة استيراده ، قلة الإنتاج المحلي.

وأضاف أن معظم الألواح الشمسية المستخدمة لتزويد المكيفات بالكهرباء تأتي من الصين وإيطاليا ، لكن غالبيتها من الصين. بسبب أسعارها المنخفضة.

وأوضح أنه ليس من الضروري استخدام الطاقة الشمسية ، ولكن يمكن استخدام أي نوع من أنواع الطاقة ، وتزويده بنظام طاقة لتوفير الكهرباء اللازمة للقيام بذلك.الطاقة الشمسية من خلال الألواح الشمسية والبطاريات.

وأشار عبد الحكيم إلى فكرة تزويد المكيفات بنظام يحول الطاقة الشمسية إلى كهرباء مخزنة بالبطاريات للاستخدام مما يمثل تحديا آخر يواجه الترويج للمكيفات الشمسية في مصر وهو الحاجة لمساحة كبيرة. . تركيب الألواح الشمسية.

وقال: “هناك مستهلكون يعرفون أهمية الطاقة النظيفة ، ولديهم القوة الشرائية لمثل هذه المكيفات ، لكن يصعب عليهم توفير المساحة اللازمة لتركيب الألواح الشمسية ، خاصة إذا كانوا يعيشون في منازل صغيرة. . المجموعات في المدن “.

وأضاف أن استخدام الطاقة الشمسية في مصر عادة ما يكون في المحافظات الهادئة والمنازل الخاصة أو في المزارع لعمل مضخات المياه ، نظرا لتوافر مناطق رئيسية في هذه المناطق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار