منوعات

هكذا يرى البعوض أجساد البشر في الظلام! دراسة تكشف سر حاسة الشم في هذه الحشرات

اكتشف الباحثون الآلية الكامنة وراء قدرة البعوض على رؤية الناس ومهاجمتهم في الظلام ، كما نشرته صحيفة الغارديان البريطانية ، الجمعة 19 أغسطس 2022.

وأظهرت الدراسة ، التي نشرت في المجلة العلمية Cell ، أن معظم الحيوانات لديها خلايا عصبية متخصصة لكشف كل نوع من الروائح ، بينما البعوض يمكنه التقاط الروائح من خلال وسائل مختلفة.

قال ميج يونغر ، الأستاذ المساعد في علم الأحياء بجامعة بوسطن وأحد المؤلفين الرئيسيين: “نعلم أن الطريقة التي يتفاعل بها البعوض مع الروائح التي يواجهها تختلف حقًا عما تعلمناه من الحيوانات الأخرى”.

تفاجأ الباحثون في جامعة روكفلر في نيويورك عندما تمكن البعوض من العثور على أشخاص لعضهم بعد إزالة عائلة كاملة من بروتينات اكتشاف الرائحة البشرية من جينات الفراشة.

درس الفريق الروائح في قرون استشعار البعوض ، والتي تحبس المواد الكيميائية العائمة في البيئة وترسل إشارات إلى الدماغ عبر الخلايا العصبية.

  وأضاف يونغ: “اعتقدنا أن البعوض يتبع العقيدة المركزية للشم ، وهو أن نوعًا واحدًا فقط من المستقبلات يتم التعبير عنه في كل خلية عصبية. ولكن ما اكتشفناه هو أن المستقبلات المختلفة تستجيب لرائحة مختلفة في نفس الخلية العصبية”.

هذا يعني أن فقدان واحد أو أكثر لن يؤثر على قدرة البعوضة على التقاط الروائح البشرية.  يعتقد الباحثون أن نظام الدعم هذا قد تطور ككائن حي.

وأوضح الأصغر أن “بعوضة Aedes aegypti متخصصة في لدغ البشر ، ويعتقد أنها طورت قدرتها على فعل ذلك لأن البشر دائمًا ما يكونون على اتصال بالمياه النظيفة حيث يضع البعوض بيضهم ، والفواكه ، نحن الغذاء الصحيح. ، لذا فإن الدافع قوي للعثور على الأشخاص.

  لتقليل المرض
أخيرًا ، اكتشف الباحثون ، بفهمهم لكيفية عمل دماغ البعوض ، أن الرائحة البشرية يمكن استخدامها لردع أنماط العض وتقليل انتشار الأمراض التي ينقلها البعوض.  مثل الملاريا وحمى الضنك والحمى الصفراء.

  “إحدى أولى استراتيجيات مكافحة البعوض كانت إغرائهم في الفخاخ ومنعهم من العض. البعوض أمامنا. يمكننا تطوير طارد للحشرات لوقف ذلك. مستقبلات وخلايا عصبية لاكتشاف الروائح البشرية.”

وقالت الدكتورة مارتا أندريس ميغيل ، من كلية لندن الجامعية: “هذا اكتشاف عظيم ليس فقط من منظور علم الأحياء الأساسي ، ولكن أيضًا من منظور مكافحة الأمراض ، حيث يفتح آفاقًا جديدة لتطوير أدوات لمكافحة البعوض ، أو استدرجهم في الفخاخ ، أو لصد ومنع لدغات الإنسان “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار