أخبار العالم

بلومبرغ : موسكو قد تؤجل إجراء استفتاء ضم أراضٍ سيطر عليها الروس بأوكرانيا لهذا السبب

شمسان بوست / اوكرانيا

يدرس الكرملين إمكانية تأجيل التصويت على ضم الأراضي التي تم الاستيلاء عليها في جنوب وشرق أوكرانيا بعد تأخير التحركات العسكرية الروسية في تلك المناطق ، قد يكون ذلك عائقًا لجهود روسيا لتعزيز مكاسبها ، وفقًا لتقارير بلومبرج.

وأوضح المكتب في تقرير يوم السبت 20 أغسطس / آب 2022 ، أن هذه الاستفتاءات كان من المقرر إجراؤها في الأصل الشهر المقبل ، لكن مصادر مطلعة على المناقشات أشارت إلى إمكانية تأجيل الاستفتاءات حتى نهاية ديسمبر / كانون الأول إلى يناير / كانون الثاني.

وأضاف أن السبب في ذلك هو عدم قدرة القوات الروسية على فرض سيطرتها الكاملة على المناطق التي يسعى الكرملين إلى المطالبة بها لنفسه. وكان موقع ميدوزا الإخباري الروسي أول من أبلغ يوم الجمعة 18 أغسطس عن احتمال تأجيل الاستفتاء.

الكرملين لم يتخلَّ عن الاستفتاء

لكن المصادر أشارت إلى أن الكرملين لم يفقد الأمل في إجراء الانتخابات في سبتمبر ، والاستعدادات مستمرة. وقال مسؤولون روس إن المواعيد الرسمية للاستفتاء ستحدد بمجرد الموافقة على الوضع الأمني.

على الرغم من أن أي تصويت سيتم رفضه عالميًا باعتباره غير قانوني ، فإن الكرملين يتطلع إلى استخدام الاستفتاء للإعلان عن انتصار رمزي لنفسه بين الجمهور الروسي ، خاصة بعد مرور 6 أشهر على بدء الهجوم. إنه مصمم على الاحتفاظ بالسيطرة على تلك الأراضي ، على الرغم من تعهد أوكرانيا بسحب قواتها من هناك.

والمثير للدهشة أن روسيا أجرت استفتاءً مماثلاً سريعًا في شبه جزيرة القرم قبل أيام من إعلان انسحابها من أوكرانيا عام 2014. ولم تعترف أي دولة كبيرة بهذا التصويت ، ورفضته كييف وحلفاؤها. شركاء في هذه الإجراءات ، ووصفوها بأنها غير قانونية ، وقالوا إن روسيا هي خطوة أخرى. يأخذ هذا السياق باطل.

تباطؤ تقدم روسيا بأوكرانيا

حدث هذا عندما أُجبرت القوات الروسية على وقف تقدمها العسكري في عدة مناطق في الأسابيع الأخيرة ، بعد أن كثفت قوات كييف هجماتها بعد أن اصطفت عدة روسيا بأسلحة جديدة بعيدة المدى حصلت عليها من الولايات المتحدة وحلفائها.

أشار المسؤولون الأوكرانيون إلى أنه في الخريف ، قد تشن القوات الأوكرانية هجومًا مضادًا أكبر لاستعادة الأراضي التي احتلتها روسيا.

لم تتمكن روسيا في الأيام الأولى من الغزو من فرض سيطرتها على الأراضي التي استولت عليها حول العاصمة الأوكرانية كييف ، لكنها تمكنت من زيادة سيطرتها في بعض المناطق في دونباس في الشرق ومناطق خيرسون وزابوروجي. في الجنوب ، المناطق حيث يمكن لروسيا ضم دونباس مع شبه جزيرة القرم.

لكن أراضي هذه المناطق لا تخضع لسيطرة القوات الروسية بشكل كامل ، حيث فر عشرات الآلاف من مواطنيها بسبب الحرب فيها ، وسيكون من الصعب جدًا على روسيا تحقيق أهدافها. – فرض طريقة مناسبة في الانتخابات لدمج هذه المناطق.

تحرك الكرملين لضم الأراضي المحتلة ، وعين مسؤوليه لحكمها ، وفرض استخدام الروبل ، وبدأ في إعادة كتابة المناهج الدراسية لتعزيز روايتها التاريخية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار