أخبار العالم

حكم قاض بريطاني يحكم ضد الرياض في قضية رفعها معارض سعودي .. يتهم حكومة بلاده بالتجسس عليه

شمسان بوست / بريطانيا

قرر القاضي البريطاني استمرار الدعوى التي رفعها المعارض السعودي ضد الرياض بتهمة التجسس عليه باستخدام برنامج “بيغاسوس” الإسرائيلي ، في قرار يفتح الباب أمام آخرين لرفع دعاوى مماثلة ضد حكومات دولهم. قالت صحيفة “الغارديان” البريطانية ، السبت 20 أغسطس / آب 2022.

وتتعلق الشكوى بالناشط السعودي غانم الدوسري ، وهو كاتب ساخر بارز حصل على حق اللجوء في المملكة المتحدة قبل بضع سنوات ، ومعروف بانتقاده العلني للعائلة المالكة عبر مقاطع فيديو على قناته على موقع يوتيوب.

قال الدوسري إن السلطات السعودية أمرت باختراق هاتفه وتعرض للاعتداء الجسدي من قبل عملاء الحكومة في لندن في عام 2018.

من جهتها أشارت الصحيفة إلى أن الباحثين في جامعة تورنتو المتخصصين في رصد وتحليل أنشطة التجسس أكدوا البحث والوصول إلى هاتف الدوسري وهو موقع إلكتروني خاص بالمملكة العربية السعودية.

وأضافت الصحيفة أن السلطات السعودية يمكنها الطعن في قرار المحكمة الذي رفض محاولة الحكومة الأولى لمواصلة القضية. على الرغم من أنه يتمتع بحماية الحكومة الأمنية بموجب القانون البريطاني.

لكن القاضي وجد أن الدوسري يمكن أن يواصل إجراءاته ضد بلاده بموجب استثناء من قانون الحصانة السيادية ، الذي يتعامل مع أي إجراء من قبل دولة أجنبية يمكن أن يضر به.

كما أشار القاضي إلى أن الدوسري قدم أدلة كافية لاستنتاج أن السعودية كانت مسؤولة عن الاعتداء الجسدي عليه.

وأشاد الدوسري بالقرار ، وقال إن التجسس والاعتداء الجسدي عليه كان لهما أثر خطير على حياته ، مضيفًا: “أنا لا أشعر بالأمان وأنا أنظر ورائي دائمًا .. يمكنه التحدث باسم السعودي”. الناس المضطهدون ، لأنني أخشى التعامل مع الأشخاص في الحكومة الذين يمكن أن يؤذوهم “.

المعارض السعودي غانم المصارير (الدوسري) خلال مقابلة له على محطة BBC

يعيش الدوسري (40 عاما) في خوف على حياته من التعرض للقتل أو الاختطاف من مقر إقامته بلندن ، حيث نادرا ما يذهب بدون قصاصة ورق ، ذلك ، ويخشى شرب القهوة في المطاعم العامة بسبب الخوف  من تسميمه،
بحسب التقرير.  تم نشره من قبل نيويورك تايمز في عام 2020.

في أكتوبر 2018 ، قامت الشرطة البريطانية بتركيب جهاز إنذار (زر الذعر) في منزل العامل السعودي ، بعد تحذيرات من مخاطر على حياته ، دون معرفة السبب.

كما اكتشف مؤخرًا أن هواتفه وأجهزة الكمبيوتر الخاصة به مصابة بفيروس بيغاسوس الذي طورته شركة إسرائيلية واستخدمته بعض الشركات لتحويل الهواتف الذكية إلى أدوات تجسس لمستخدميها المرتبطين ارتباطًا وثيقًا بالسعودية.  حكومة.

ينتقد الدوسري ، عبر حسابه على موقع يوتيوب ، بطريقة فكاهية ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وسلطات الرياض ، وحصدت مدونته أكثر من 300 مليون مشاهدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار