منوعات

تأثير قلة النوم على سلوك الإنسان أكبر مما نعتقد! أوضحت الدراسة تأثير فقدان

شمسان بوست

وجدت دراسة أجراها باحثون في الولايات المتحدة أن فقدان ساعة من النوم يمكن أن يقتل رغبة الناس في مساعدة الآخرين ، حتى لو كان أحد أفراد الأسرة أو الأصدقاء المقربين.

وجد الفريق أن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يقلل من نشاط الدماغ في المنطقة المسؤولة عن التفاعل الاجتماعي.

قلة النوم تحفّز السلوك المعادي للمجتمع

وفي هذا السياق ، قال البروفيسور ماثيو ووكر ، مؤلف الدراسة ، التي قادتها جامعة كاليفورنيا ، بيركلي: “نعلم أن قلة النوم تسبب سلوكًا معاديًا للمجتمع ، وهذا يقلل من رغبة الناس الطبيعية في مساعدة بعضهم البعض. بطريقة أو بأخرى آخر ، كلما قل نومك ، قلّت حياتك وكلما كنت أكثر أنانية “.

كتب الفريق في مجلة PLoS Biology أن الحرمان المزمن من النوم يمكن أن يضر بالعلاقات الاجتماعية والطريقة التي يساعد بها الناس الآخرين في المجتمع.

“نظرًا للأهمية التي يوليها البشر للحفاظ على المجتمع المدني المنظم ، إلى جانب الانخفاض الكبير في وقت النوم على مدار الخمسين عامًا الماضية ، فإن عواقب هذه الأفكار حول كيفية إنشاء المجتمعات التي نريد أن نكون” ، ووكر قال.

نظر الفريق في مدى استعداد 160 شخصًا لمساعدة الآخرين من خلال استبيان “مساعدة الآخرين” ، والذي ملأوه بعد ليلة نوم جيدة. ورد المشاركون على مشاهد اجتماعية مختلفة بـ “سأتوقف لمساعدتهم” أو “سأتركهم وشأنهم”.

قلة النوم تقلل الرغبة في مساعدة الآخرين

في إحدى التجارب التي شارك فيها 24 شخصًا ، قارن الباحثون ردود فعل نفس الشخص بعد نوم الليل وبعد 24 ساعة من عدم النوم. أظهرت النتائج انخفاضًا بنسبة 78٪ في الاستعداد لمساعدة الآخرين عند التعب.

ثم أجرى الفريق مسحًا دماغيًا لهؤلاء المشاركين ووجدوا أن النوم القصير مرتبط بانخفاض النشاط في المنطقة المسؤولة عن الإدراك الاجتماعي في الدماغ.

قال الباحثون إن المشاركين لم يكونوا على استعداد لمساعدة الأصدقاء والعائلة كما كانوا مع الغرباء. وقال ووكر: “هذا هو السبب في أن قلة النوم تؤدي إلى سلوك غير اجتماعي ومساعدة الآخرين ، وهو ما له تأثير واسع وواسع النطاق”.

لمعرفة ما إذا كانت الرغبة في مساعدة الآخرين تتأثر بمواقف العالم الواقعي ، أجرى الفريق استطلاعًا لأكثر من 3 ملايين متطوع في الولايات المتحدة قبل وبعد نوبة الساعة. قدم ساعة واحدة في التوقيت الصيفي ، لذلك سيكون النوم أقصر. لقد تلقوا انخفاضًا بنسبة 10٪ في العروض بعد هذه المقدمة.

الإضرار بالروابط بين الأفراد

قال ووكر: “يدعم بحثنا الدليل على أن النوم المفرط يضر ليس فقط بالصحة العقلية والجسدية للشخص ، ولكن أيضًا للعلاقات الشخصية ، ومشاعر مساعدة الآخرين لسبب ما. البلد بأكمله”.

قال والكر: “الخبر السار من جميع دراساتنا هو أن النوم المناسب يزيد من الرغبة في مساعدة الآخرين”. نوعية النوم وعدد ساعات النوم “.

قال البروفيسور راسل فوستر ، مدير معهد النوم وعلم الأعصاب بجامعة أكسفورد ، والذي لم يشارك في الدراسة ، لصحيفة الغارديان: “هذه النتائج لها آثار مهمة على جميع مستويات المجتمع ، ولكن التأثير الأكبر سيكون على العاملون في الخطوط الأمامية ، الأطباء والممرضات والشرطة. غالبًا ما يشعرون بالتعب الشديد ، وتظهر النتائج أن قدرتهم على العمل يمكن أن تتأثر. تساعد في المواقف الصعبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار