أخبار وتقارير

تغير المناخ: كيف يمكن أن يكون عام 2022 عام الجفاف والاحتباس الحراري؟

شمسان بوست / خاص

يقول العلماء إن العالم يشهد هذا العام واحدة من أسوأ موجات الجفاف منذ عقود ، ويتم تحطيم الأرقام القياسية في بعض الأماكن. تنقية المياه “المفاجئة”.

قال بنجامين كوك ، عالم ناسا وباحث عن الجفاف: “لقد كان هذا عامًا رائعًا للجفاف في نصف الكرة الشمالي ، مع حدوث حالات جفاف قياسية أو قريبة من مستوى قياسي في نفس الوقت في جميع أنحاء أمريكا الشمالية وأوروبا والبحر الأبيض المتوسط ​​والصين”.

لكن الخبراء يقولون إن مناطق أخرى تأثرت بشكل خطير ، بما في ذلك شرق إفريقيا وأمريكا الجنوبية وأجزاء من آسيا وأجزاء من أستراليا.

تعتبر منطقة القرن الأفريقي من أكثر المناطق تضررا ، حيث أفاد نور محمود شيخ المتحدث الرسمي باسم الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) بقلة الأمطار لمدة أربعة مواسم ، ووصفها بأنها “أسوأ جفاف منذ 40 عاما. “. إدراك أن هذا هو أسوأ جفاف منذ 40 عامًا. وقد أدى إلى الأمن الغذائي لـ 50 مليون شخص.

وتعاني إفريقيا من الجفاف أكثر من أي قارة أخرى، وفقا لتقرير صادر عن اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر. ومن بين 134 حالة جفاف في القارة بين عامي 2000 و2019، كانت هناك 70 حالة في منطقة شرق إفريقيا، حسب التقرير.

حالات الجفاف المفاجئة

يقول العلماء إنه في الماضي ، كان الجفاف أكثر شيوعًا في مواسم أو سنوات النمو ، لكن هذا يتغير في العديد من المجالات.

يؤدي انخفاض هطول الأمطار إلى جانب درجات الحرارة المرتفعة إلى حدوث موجات جفاف سريعة ، كما رأينا في بعض المناطق هذا الصيف في نصف الكرة الشمالي.

المستقبل يبدو لامعا. لطالما قال علماء المناخ إن الاحترار العالمي سيزيد من مخاطر الجفاف في المناطق المعرضة للخطر ، بسبب قلة هطول الأمطار وقلة الهواء والتربة – ويتوقعون أن يكون الجفاف أكثر حدة وأكثر تواترا.

وإذا ارتفع الاحتباس الحراري إلى ثلاث درجات مئوية بحلول عام 2100 – كما هو متوقع ، إذا لم يتم تخفيض مستويات الانبعاثات الحالية بشكل كبير – فإن تكلفة تلف المحاصيل والعواقب الاقتصادية الأخرى للجفاف القادم قد تكون أعلى بخمس مرات من اليوم ، وفقًا لتقرير “الجفاف” . بالارقام.” الصادرة عن اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر في وقت سابق من هذا العام.

قال بنيامين كوك من وكالة ناسا: “نظرًا للطريقة التي يغير بها المناخ حالات الجفاف هذه [هذا العام] ، فهذه هي أنواع الأحداث التي نحتاج إلى الاستعداد لها من أجل مواصلة التحرك نحو مستقبل أكثر دفئًا.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار