أخبار محلية

تقرير يكشف ما يدور بين الحكومة والحوثيين في مسقط  – تفاصيل

شمسان بوست / خاص:

يظهر تقرير المفاوضات السياسية الجارية بين الحكومة والحوثيين في مسقط.
وكيف تستخدم سلطنة عمان استقلالها السياسي ودبلوماسيتها لإحياء الهدنة في اليمن؟

ملف  رواتب  المدنيين  والعسكرين بنود  .. كيف يتم حفظه؟

مفاوضات مسقط  .. هل أنتم جادون   في فتح الموانئ (الملف المؤجل )؟

مطار صنعاء وميناء الحديدة .. هل يقطع الحوثي جذوره بيده؟

ما الذي يدور في مسقط؟.

تقرير خاص :

هناك ، خلف الحدود ، تجري مفاوضات سياسية بين الحكومة وجماعة الحوثي في مسقط ، ويبدو أنها قريبة من اتفاق الهدنة في اليمن.

وقالت مصادر سياسية ، إن المفاوضات أنهت عددا كبيرا من الملفات السياسية والاقتصادية وفتح المعابر والمطارات والموانئ … وتشمل إعادة فتح ميناء الحديدة أمام التجارة المحلية والدولية.


ووفقًا للمصادر ، فقد تم أيضًا التوصل إلى اتفاق بشأن دفع المرتبات ، ولكن يبقى أن نناقش كيفية إجراء التبادل ومن خلال أي من الأطراف سيتم ذلك ولمن. المياه المناسبة.

وأشارت المصادر إلى أنه سيتم الاتفاق على اتفاق إذا تم تجاوز الخلافات الأخرى في الأيام المقبلة.

مسقط قوة كلاعب مستقل في النظام الجيوسياسي للخليج ، حيث كان بمثابة صديق للجميع وعدو لا أحد ، مما زاد من فرص نجاحها في إعادة إحياء الهدنة الجديدة.

وتقدر الولايات المتحدة الجهود التي تبذلها سلطنة عمان في دعم عملية السلام في اليمن ، وقال المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ في مقابلة شملت وكالة الأنباء العمانية. أن الاستمرار في التواصل مع الحكومة العمانية لبحث سبل دعم الأمن والاستقرار في اليمن ، مشجعة بلاده على احترام الجهود العُمانية المشرفة وجهوده ورغبته في الوصول إلى حل سلمي للأزمة اليمنية.


وفي هذا الصدد ، رحب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين ، في اتصال هاتفي مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود ، بالتزام المملكة العربية السعودية بتمديد فترة الهدنة في اليمن ، وقال بلينكين “إن مزايا تمديد فترة الهدنة في اليمن”. الهدنة ستكون أفضل ، فهي ستدفع رواتب المعلمين والممرضات وغيرهم من موظفي الخدمة المدنية ، بدلاً من زيادة الرحلات الجوية من صنعاء ، وفتح الطرق في تعز وأماكن أخرى ، وضمان التدفق المستمر للوقود.

من جهته ، قال حزام الأسد ، عضو المجلس السياسي الأعلى للحوثيين ، إن “أوضاعهم قد تتغير في حال تلبية المطالب (الإنسانية) المتفق عليها مع الطرف الآخر ، ووقف الخروقات ودفع رواتب الموظفين”. عمال ومتقاعدين ، وإعادة فتح الطرق ، وأضاف أن الطرف الآخر يرفض هذه المطالب حتى الآن.

وأضاف الأسد : أن “السفر في مطار صنعاء الدولي ما يزال ممنوعا عدا وجهة مقيدة بمسار واحد، وبوارج التحالف تعترض سفن الوقود الواصلة إلى ميناء الحديدة، إضافة إلى النهب المستمر لموارد البلاد السيادية” ، وفق قوله.


صرف الرواتب (مدنيين وعسكريين)

تحتم الظروف المعيشية المتدهورة التي ترجع أسبابها إلى الحرب وفاقمها تعنت الجميع وعدم النظر إلى رفع المعاناة عن المواطن الذي وقع بين مطرقة انعدام الرواتب وسندان التدهور الاقتصادي، وهو ما تسعى مفاوضات مسقط لمناقشته رغم تفاوت وجهات النظر بين الطرفين فكل طرف يريد صرف الرواتب بما تقتضيه مصلحته السياسية.


ومن جانبه كشف القيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام عاتق الأحول عن تفاصيل الخلاف حول دفع رواتب القوات المسلحة والأمن حيث وافق المجلس الرئاسي على صرف الرواتب للمدنيين والمتقاعدين المدنيين، ورفض صرف الرواتب للقطاع العسكري والأمني، وهذا ما رفضه الحوثي وأصر على الصرف للجميع مدنيين وعسكريين.


وذكر مراقبون أن هناك أيضا معضلة حول صرف الرواتب خاصة وأن الحكومة ترى أن الصرف لابد أن يكون بحسب كشوفات الموظفين ما قبل عام 2014 وهو ما يرفضه الحوثيون.

مطار صنعاء بين الفتح والإغلاق

خلال مفاوضات الهدنة السابقة تم فتح مطار صنعاء الدولي لتيسير الرحلات منه وإليه كمعالجة مؤقتة مرتبطة بحل جذور الازمة باتفاقيات سلام شامل.. واعتبر وزير الخارجية اليمني الأسبق، والقيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام، الدكتور أبو بكر القربي أن “فتح مطار صنعاء الدولي خطوة تهيئ للسلام وتخفف معاناة اليمنيين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار