أخبار محلية

الدكتوراه في التطوير الإداري لمؤسسات التعليم الفني للباحث المشرعي من جامعة ام درمان بالسودان

شمسان بوست / حيدرة الكازمي

حصل   الباحث اليمني   عبدالرحمن محمود المشرعي مدير عام التعليم الفني والتدريب   المهني بمحافظة الحديدة، على   درجة الدكتوراه   بامتياز وبنسبة 99% عن رسالته الموسومة بعنوان  “تصور   مقترح لتطوير الأداء الإداري في   مؤسسات التعليم   الفني بالجمهورية اليمنية في ضوء بطاقة   “الأداء المتوازن”.

ناقش الباحث    رسالته للدكتوراة في    كلية الدراسات العليا/كلية   التربية قسم الادارة   والتخطيط التربوي بجامعة أم درمان الاسلامية   بجمهورية السودان.

وتهدف الدراسة البحثية، إلى   تشخيص واقع الاداء الإداري والكشف   عن المعوقات التي تحد من أداء الإداري بمؤسسات التعليم   الفني، واقتراح   الأساليب لتطويرها.

واهتمت الدراسة   البحثية والتي   تعتبر الأولى التي تستخدم بطاقة الاداء   المتوازن في مجال التعليم الفني والتدريب   المهني باليمن. 

وأوصت لجنة المناقشة   والحكم بنشر الرسالة وطباعتها وتداولها بين الجامعات والكليات   والمراكز البحثية ذات الصلة، وجاءت برئاسة أ.د. عصام    الدين بربر آدم (مشرفاً رئيساً)، وعضوية أ.د.   الطيب عبدالوهاب محمد (مشرفاً مشاركاً)، ود. محمد عثمان محمد أحمد (مناقشاً).

وتعد هذه الأطروحة امتدادا   لعمل الباحث   السابق وقد أعد رسالة الماجستر في إدارة التعليم   الفني وحصل عليها من جامعة الحديدة  بامتياز مع التوصية بالطباعة وكذلك له بحث علمي منشور   في المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث   بعنوان تصور   مقترح لتطوير أداء القيادات الإدارية في كليات   المجتمع ومعاهد التعليم الفني والمهني بمحافظة   الحديدة في ضوء التحديات المعاصرة.

ويعتبر الباحث   الوحيد في   مجال إدارة التعليم الفني لديه الماجستير والدكتوراه وبحث منشور بالإضافة إلى عمله في وزارة التعليم الفني بالجمهورية اليمنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار