أخبار محلية

مصر تعيد “التابوت الأخضر” المسروق من متحف الولايات المتحدة (صور)

مصر تعيد “التابوت الأخضر” المسروق من متحف الولايات المتحدة (صور)

أعاد متحف هيوستن للعلوم الطبيعية في الولايات المتحدة تابوتًا مصريًا قديمًا مسروقًا ، معروفًا باسم “التابوت الأخضر” ، إلى موطنه مصر.

تم تهريب التابوت الحجري إلى الولايات المتحدة من قبل مجموعة من الآثاريين ، وهو واحد من العديد من التابوت الحجري الذي أعيد إلى مصر من الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة.

وأعاد دبلوماسيون أمريكيون التابوت الخشبي الذي يعود تاريخه إلى أواخر عصر الأسرات (664 قبل الميلاد إلى 332 قبل الميلاد) ، وذلك خلال حدث يوم الأحد حضره وزير الخارجية المصري سامح شكري ومع وزير السياحة والآثار أحمد عيسى.


ويقال إن التابوت الأخضر ، الذي يبلغ طوله حوالي 2.9 مترًا ، يخص كاهنًا قديمًا يُدعى عنخنامات.

في سبتمبر 2022 ، كشف المدعي العام لمنطقة مانهاتن ، ألفين براغ ، عن سرقة التابوت الحجري من مصر من قبل شبكة متعددة الجنسيات من المهربين القدامى ، الذين قاموا بتهريبه إلى الولايات المتحدة عبر ألمانيا في عام 2008.

وبحسب المحامي ، قام أحد هواة الجمع بإعارة التابوت ، الذي سُرق في الأصل من مقبرة أبو صير في شمال مصر ، إلى متحف هيوستن للعلوم في عام 2013.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية احمد ابو زيد ان “وزارة الخارجية اهتمت اليوم بمهمة تسليم” التابوت الاخضر “الى وزارة السياحة والاثار بعد اعادته من الولايات المتحدة”. في جملة.  “شكراً جزيلاً للسلطات الأمريكية لتعاونها في الحفاظ على ثقافة وتراث الإنسانية”.

وأكدت الوزارة أن مصر من أوائل الدول التي وقعت على اتفاقية لاهاي واتفاقية اليونسكو لعام 1970 لحظر ومنع الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية. 

وأشاروا إلى أن مصر مهتمة للغاية بعقد اتفاقيات ثنائية مع الدول الأخرى لحماية التراث الثقافي والآثار ، مما يساعد في عمليات الترميم القديمة مع العديد من الدول.

من جهته ، قال وزير الآثار عيسى ، إن “عودة التابوت تظهر الجهود الحثيثة التي تبذلها مصر لاستعادة المقتنيات الثمينة التي تم ختمها”.

في حدث مصافحة في القاهرة ، وصف دبلوماسي أمريكي عودة التابوت الحجري المصري بأنها “رمز” لتاريخ طويل من التعاون بين واشنطن والقاهرة في “الدفاع عن الآثار والحفاظ على التراث الثقافي”.

وأشار عيسى إلى أن مصر نجحت في إعادة 29300 قطعة ثمينة من عدة دول أجنبية وعربية في السنوات الأخيرة ، بما في ذلك من نيوزيلندا والولايات المتحدة وفرنسا وإسرائيل.

في عام 2020 ، أعادت الولايات المتحدة “التابوت الذهبي” ، وفي عام 2019 ، أعطت واشنطن تمثال Pa-di-Sena ، الذي يعود تاريخه إلى أواخر فترة الأسرات ، إلى الدولة الأفريقية.

في عام 2021 ، أعادت إسرائيل إلى مصر أكثر من 95 كنزًا كانت إما محتجزة في البلاد أو معروضة للبيع في القدس.
مصر.. إحباط تهريب كمية من ثعابين البحر النادرة إلى الإمارات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار