منوعات

علامات تدل على أن طفلك يعاني من نقص في الفيتامينات الضرورية

شمسان بوست / متابعات:

غالباً ما يفتقر الأطفال إلى الفيتامينات والمعادن لأن نظامهم الغذائي يفتقر إلى التنوع. فعادة ما يتم تغذية الأطفال بالطعام الروتيني ومن دون أي تنوع. بالإضافة إلى ذلك، يتم إطعامهم هذه الأيام المشروبات السكرية والمواد الغذائية المصنعة ما يؤدي إلى زيادة نقص الفيتامينات بينهم.
فمن الضروري فهم العلامات المختلفة لنقص الفيتامينات لدى الأطفال والتعويض عنها بالنظام الغذائي الصحيح. إليك العلامات الرئيسية لنقص الفيتامينات لدى الأطفال، كما انتبه إليها الأطباء والمتخصصون.

نقص فيتامين أ

يؤدي نقص فيتامين أ إلى جفاف العين
يؤدي نقص فيتامين أ إلى جفاف العين، والعمى الليلي، والبقع البنية على بياض العين، والتهابات البطن أو الصدر المتكررة عند الأطفال.

نقص فيتامين ب المركب

يؤدي نقص فيتامين ب المركب إلى ضعف الشهية
يؤدي نقص فيتامين ب المركب إلى ضعف الشهية، والضعف العام، والتهيج، وتأخر تحقيق المعالم الطبيعية مثل، الوقوف والتحدث (تأخر في النمو)، وتقرحات على الشفاه واللسان، والشكاوى المتعلقة بالأعصاب، وتغيرات الحالة المزاجية.

نقص فيتامين سي

لنقص فيتامين سي أعراض مثل تورم اللثة
ستظهر على الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين سي أعراض مثل تورم اللثة، ونزيف اللثة أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة، وكدمات تحدث بسهولة مع إصابة بسيطة لا ينبغي أن تسبب في العادة كدمات، وألماً في الأطراف أو المفاصل، وبطء التئام الجروح، وجفاف الشعر.

نقص فيتامين د

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين أشعة الشمس إلى ضعف العظام
يمكن أن يؤدي نقص فيتامين أشعة الشمس إلى ضعف العظام (وهو مرض يسمى “الكساح” عند الأطفال الصغار). نتيجة لذلك، قد “تنحني” عظام الساق. إلى جانب ذلك، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د أيضاً إلى تأخير المشي والتسنين، وزيادة خطر الإصابة بالكسور، وانخفاض الكالسيوم في الدم.
تعرّفي إلى المزيد: أطعمة خاصة للطفل بعد الفطام..وأخرى غير مناسبة

نقص الكالسيوم

عادة ما يكون نقص الكالسيوم بسبب نقص فيتامين (د)
عادة ما يكون نقص الكالسيوم بسبب نقص فيتامين (د) ، لذلك تترافق الأعراض من نقص الكاليسوم من نقص فيتامين (د). إلى جانب ذلك، يمكن أن تحدث أيضاً تشنجات عضلية ونوبات عرضية (عند الأطفال الصغار).

نقص الحديد والصوديوم والبوتاسيوم

الشحوب هي سمة من سمات نقص الحديد
يعاني الطفل عند نقص الحديد من التعب ونقص التركيز والتهيج وضعف الشهية والشحوب، وهي سمة من سمات نقص الحديد، كما يؤدي نقص الصوديوم والبوتاسيوم إلى تقلصات عضلية وضعف غير مبرر.

كيف يمكن تعويض نقص المغذيات من خلال الأطعمة؟

وفقاً للتقارير الصحية، يفتقر الأطفال في الغالب إلى فيتامين د والكالسيوم وفيتامين ب 12 والبوتاسيوم والحديد، كما ينتشر نقص الحديد بشكل كبير بين الفتيات المراهقات، ويؤكد الأطباء على تناول الطعام لعلاج نقص الفيتامينات والمعادن، كالآتي:


1 – الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ، كلما كانت الأوراق الخضراء أغمق، ومعظم الفواكه والخضراوات الخضراء والصفراء (مثل البابايا والمانجو واليقطين والجزر).

2 – الأطعمة المدعمة: يعتبر السمن والحليب مصادر جيدة لفيتامين أ.


3 – بالنسبة لنقص فيتامين د، قدمي لطفلك زيوت الكبد وصفار البيض والزبدة والجبن والأسماك وكبد السمك. وعرّضيه لأشعة الشمس لتخليق فيتامين د في الجسم.

4 – تعتبر الخضراوات الورقية الخضراء والحليب والبيض واللحوم والكبد والأسماك مصادر جيدة لمركب ب. كما تحتوي الحبوب الكاملة والحبوب والبقول أيضاً على كميات معقدة منه.

هل يمكنني وصف المكملات الغذائية لطفلي بنفسي؟

إذا كان الطفل يتبع نظاماً غذائياً متوازناً، فمن المنطقي أنه يجب أن يحصل على جميع الفيتامينات والمعادن. لكن، قد لا يكون هذا هو الحال دائماً، فالأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد، والذين يعانون من الحصبة، والإسهال طويل الأمد، ومشاكل في امتصاص إعطائهم مكملات فيتامين أ. نظراً لأن الأطفال الصغار ينمون بسرعة ويحتاجون إلى الاعتماد ليس فقط على ضوء الشمس، ولكن المصادر الغذائية لتلبية متطلباتهم ، يوصى بإعطائهم مكملات فيتامين (د) للرضع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار