منوعات

لمرضى الغدة الدرقية..أطعمة يجب تجنبها

شمسان بوست / متابعات:

يمكن أن تؤثر بعض الأطعمة على مرضى الغدة الدرقية مسببة مضاعفات وتورم في الغدة نفسها لأنها يمكن أن تتداخل مع العلاج لأن هذه الأطعمة تمنع الجسم من امتصاص الهرمونات البديلة التي قد تكون جزءًا من علاج الغدة الدرقية.

الأطعمة التي يجب الحد منها أثناء علاج الغدة الدرقية:

1. الأطعمة التي تحتوي على فول الصويا

هناك قلق من أن بعض المركبات الموجودة في فول الصويا (تسمى الايسوفلافون) قد يكون لها آثار سلبية محتملة على الغدة الدرقية يعتقد بعض الباحثين أن الاستهلاك العالي لفول الصويا قد يزيد من خطر الإصابة بقصور الغدة الدرقية.
ومع ذلك ، وجدت دراسة نشرت في التقارير العلمية أن فول الصويا لم يكن له أي تأثير على هرمونات الغدة الدرقية وزيادة طفيفة فقط في مستويات هرمون الغدة الدرقية.

2. الخضراوات الصليبية مثل البروكلي والقرنبيط

الخضروات الصليبية مثل البروكلي والملفوف غنية بالألياف والعناصر الغذائية الأخرى ، ولكن يمكن أن تتداخل مع إنتاج هرمون الغدة الدرقية إذا كنت تعاني من نقص اليود لذلك إذا قمت بذلك ، فمن الأفضل الحد من تناول براعم بروكسل والملفوف ، والقرنبيط ، واللفت ، والفجل ، والبوك تشوي ، حيث تظهر الأبحاث أن هضم هذه الخضروات قد يعيق قدرة الغدة الدرقية على استخدام اليود ، وهو أمر ضروري للغدة الدرقية الطبيعية ومع ذلك ، تحتاج إلى تناول الكثير من الخضروات الصليبية لتؤثر حقًا على امتصاص اليود.

إذا تم تشخيصك بكل من قصور الغدة الدرقية ونقص اليود ، فهناك خطوات يمكنك اتخاذها لجعل هذه الخضار أقل ضررًا يمكن أن يقلل طهيها من آثار الخضروات الصليبية على الغدة الدرقية ، وقد يساعد أيضًا الحد من تناول هذه الخضار (المطبوخة) إلى 5 أونصات يوميًا ، حيث لا يبدو أن هذه الكمية لها تأثير سلبي على وظيفة الغدة الدرقية.

3. الغلوتين في الخبز والمعكرونة

قد يرغب الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية في التفكير في تقليل تناولهم للجلوتين ، وهو بروتين موجود في الأطعمة المصنعة مثل القمح والشعير والجاودار والحبوب الأخرى ، كما تقول روث فريشمان ، أخصائية التغذية في منطقة لوس أنجلوس والمتحدثة باسم أكاديمية التغذية إذا تم تشخيص إصابتك بمرض الاضطرابات الهضمية ، فقد يتسبب الغلوتين في تهيج الأمعاء الدقيقة وقد يتداخل مع امتصاص الأدوية البديلة لهرمون الغدة الدرقية.

4. الأطعمة الدهنية مثل الزبدة واللحوم وجميع الأطعمة المقلية

قالت الدكتورة ستيفاني لي ، المديرة المساعدة لأمراض الغدد الصماء والتغذية والسكري في مركز بوسطن الطبي والأستاذ المساعد في كلية الطب بجامعة بوسطن في ماساتشوستس ، إنه تم العثور على أن الدهون تضعف قدرة الجسم على امتصاص الأدوية البديلة لهرمون الغدة الدرقية.

قد تتداخل الدهون أيضًا مع قدرة الغدة الدرقية على إنتاج الهرمونات يوصي بعض المتخصصين في الرعاية الصحية بالاستغناء عن جميع الأطعمة المقلية وتقليل تناول الدهون من مصادر مثل الزبدة والمايونيز والمارجرين واللحوم الدهنية.

5. يعامل السكرية مثل البراونيز اللذيذة

يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي في الجسم هذا يعني أنه من السهل زيادة الوزن إذا لم تكن حريصًا، وتقول: “تريد تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة زائدة من السكر لأنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية غير المغذية”، من الأفضل تقليل كمية السكر التي تتناولها أو محاولة إزالتها من نظامك الغذائي تمامًا.

6. أغذية معلبة مجمدة

تميل الأطعمة المصنعة إلى احتواءها على نسبة عالية من الصوديوم ، وهو ما يجب تجنبه من قبل الأشخاص المصابين بقصور الغدة الدرقية، “يزيد قصور الغدة الدرقية من خطر إصابة الشخص بارتفاع ضغط الدم ، كما أن تناول الكثير من الصوديوم يزيد من هذا الخطر.

7. ألياف إضافية من الفاصوليا والبقوليات والخضروات

8. القهوة:
الكافيين يمنع امتصاص هرمون الغدة الدرقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار