منوعات

أعراض الفشل الكلوي المبكر قد تكون صامتة.. إليك فحوص الكشف

شمسان بوست / متابعات

يمكن أن يكون اكتشاف مرض الفشل الكلوي باكراً أمراً صعباً، لأنَّ علامات وأعراض مرض الكلى تحدث متأخرة، بعد تقدم الحالة وتلف الكلى؛ ففي الواقع يُعرّف مرض الكلى المزمن أحياناً بأنه حالة “صامتة” لأنه من الصعب اكتشافه، ومعظم الأشخاص الذين يعانون من مراحل مبكرة من مرض الكلى المزمن غير مدركين لها تماماً. لكن لا يزال من المهم أن تكوني على دراية ببعض الأعراض التحذيرية.
قد تكونين عرضة لخطر الإصابة بمرض الكلى المزمن، إذا كنتِ تعانين من ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري؛ لذلك يجب أن تخضعي للفحص مرة واحدة على الأقل كل عام بحثاً عن أي دليل على مرض الكلى ومعرفة معدل الترشيح الكبيبي المقدر (eGFR).
ويمكن لطبيبكِ أن يطلب إجراء فحص للدم يقيس مستويات الكرياتينين لديك، فيساعد في تحديد مستوى وظائف الكلى. إذ كلما تمَّ اكتشاف أمراض الكلى باكراً، زادت فائدة العلاج.
إليك بعض العلامات التي تتطلب مراقبة عمل الكلى:

تغييرات في التبول

تساعد الكلى السليمة على تصفية الدم لتكوين البول، وعندما لا تعمل الكلى بشكل جيد، فقد تحدث مشاكل في التبول مثل الحاجة إلى التبول في كثير من الأحيان أو رؤية الدم في البول، وقد تواجهين أيضاً بولاً رغوياً أو فواراً؛ وهي علامة مبكرة على دخول البروتين إلى البول بسبب تلف الكلى.

التعب

شاب متعبة بسبب مشاكل في عمل الكلى (المصدر: Freepik)

مكن أن يؤدي انخفاض وظائف الكلى إلى تراكم السموم في الدم، مما يؤدي إلى نقص الطاقة أو الشعور بالتعب الشديد، وقد يتسبب مرض الكلى المزمن أيضاً في الإصابة بفقر الدم، مما قد يجعلكِ تشعرين بالتعب أو الضعف بسبب وجود عدد قليل جداً من خلايا الدم الحمراء.

الحكة

قد تكون البشرة الجافة والحكة علامة على وجود خلل في المعادن والعناصر الغذائية في دمك بسبب مرض الكلى، وغالباً ما تحدث الحكة بسبب ارتفاع مستويات الفوسفور في الدم.

تورم اليدين أو الساقين أو القدمين

عندما لا تقوم الكليتان بإزالة السوائل الزائدة والصوديوم من جسمكِ، فقد يحدث تورم (يُعرف أيضاً باسم الوذمة) في قدميكِ أو الأطراف السفلية الأخرى.

ضيق التنفس

يمكن أن تتراكم السوائل الزائدة في الرئتين عندما لا تزيل الكلى ما يكفي من السوائل، مما قد يسبب ضيق التنفس، وفقر الدم الناجم عن مرض الكلى المزمن، وهو نقص الأكسجين الذي يحمل خلايا الدم الحمراء. ربما ترغبين الاطلاع على طرق خفض مستوى حمض اليوريك في الجسم بالنظام الغذائي.

ألم في الجزء السفلي من الظهر

قد تشعرين بألم موضعي بالقرب من الكلى لا يتغير أو يزداد سوءاً عند الحركة أو التمدد؛ وتقع الكلى على جانبي عمودكِ الفقري في أسفل الظهر، لذلك يمكن أن تسبب مشاكل الكلى الألم في هذه المنطقة، وقد يكون ألم الظهر أيضاً بسبب عدوى أو انسداد في الكلى، مما قد يؤدي إلى تلف الكلى.

قلة الشهية

قد يؤدي تراكم السموم بسبب ضعف وظائف الكلى إلى فقدان الشهية، سواء بسبب شعورك بالشبع أو المرض أو التعب الشديد من تناول الطعام.

انتفاخ حول العينين

قد يتسبب تسرب البروتين في البول نتيجة لتلف الكلى في حدوث انتفاخ مستمر حول العينين، وهي علامة مبكرة على مرض الكلى.

تقلصات العضلات

وجع البطن الناتج عن تقلصات العضلات (المصدر: Adobe.Stock)
 

يمكن أن يؤدي اختلال وظائف الكلى إلى اختلال توازن الكهارل، مثل انخفاض مستويات الكالسيوم أو ارتفاع نسبة الفوسفور، مما قد يؤدي إلى تقلصات العضلات والألم.

ارتفاع ضغط الدم

يمكن أن يؤدي تراكم السوائل والصوديوم الزائد نتيجة لأمراض الكلى إلى ارتفاع ضغط الدم، وهي حالة قد تؤدي إلى تلف الأوعية الدموية في الكلى تُفاقم مرض الكلى بمرور الوقت.


هل تختلف أعراض الفشل الكلوي بين الرجال والنساء؟

رغم أن كليهما قد يعاني من نفس الأعراض، إلا أن مرض الكلى المزمن قد يتطور بشكل مختلف عند الرجال والنساء، إذ تعد التهابات المسالك البولية (UTIs) والتهابات الكلى أكثر شيوعاً عند النساء، مما قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض الكلى.
بشكل عام، النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض الكلى المزمن، بينما قد يتطور الرجال إلى المرحلة النهائية من المرض الكلوي (الداء الكلوي بمراحله الأخيرة) أو الفشل الكلوي بشكل أسرع.
ويمكن لكل من الرجال والنساء تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الكلى عن طريق الحفاظ على وزن صحي، والتحكم في نسبة السكر في الدم، واتباع أسلوب حياة صحي وشرب الكثير من الماء.. ما رأيك في التعرف على أسباب ارتفاع حموضة الدم؟

المصدر: freseniuskidneycare.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار