صحة

أطعمة بقوى خارقة لتنظيف الشرايين وحماية القلب.. اكتشفها

شمسان بوست / متابعات

صحة القلب والشرايين أساسية لتجنّب الأمراض القلبية وأبرزها النوبات التي قد تفضي إلى الموت. اكتشفي أطعمة بقوى خارقة لتنظيف الشرايين وحماية القلب:

  • البرتقال
    الأول على قائمتنا، البرتقال. هذه الفاكهة الحمضية ليست فقط لذيذة ومنعشة ولكنها أيضاً طريقة رائعة لبدء رحلتك نحو صحة القلب. البرتقال مليء بفيتامين سي C والألياف والعناصر الغذائية الأخرى التي يحتاجها قلبك وجسمك بشكل عام. كما أنها تحتوي على البكتين، وهو نوع من الدهون القابلة للذوبان، بكميات عالية. يساعد في امتصاص الكولسترول الضارّ. يساعد البوتاسيوم الموجود في البرتقال أيضاً في خفض ضغط الدم وكمية الصوديوم التي تتناولينها. يعمل البكتين أيضاً على تحييد نوع البروتين الذي يؤدي إلى تندب أنسجة القلب وقصور القلب التام.
  • الكرنب
    بصرف النظر عن كونه عضواً في عائلة الملفوف، فإنَّ الكرنب(الكايل) غني بالمواد المغذية التي تساعد في الحفاظ على صحة نظام القلب والأوعية الدموية. من المعروف أيضاً أن الكال يمنع أمراض القلب.
    لقد بات الآن متوفراً في متاجر البقالة أكثر مما مضى، ومع ذلك، فإنَّ البحث عنه يستحق، لأنه أحد أفضل الخضروات المعززة للقلب بمضادات الأكسدة وأحماض أوميغا 3 الدهنية والألياف. والكرنب منخفض الدهون ويحتوي على عدد قليل جداً من السعرات الحرارية ولهذا السبب يجب أن تفكري في تناوله أكثر!
  • الثوم

  • طعام خارق آخر يعزز صحة قلبك. يحب الكثير من الأشخاص إضافة الثوم إلى وصفاتهم مما يساعد في خفض مستويات البلاك في الشرايين. كما أن الثوم يقلل بشكل كبير من ضغط الدم والإنزيمات التي تضيق الأوعية الدموية. يمكنك أيضاً تناول الثوم على شكل أقراص، وهو شيء معروف بقدرته على تقليل كمية الترسبات التي تتراكم حول الشرايين بحوالي 50%.
  • الشوكولاتة السوداء
الشوكولاتة السوداء لصحة القلب

الشوكولاتة ليست فقط حلوى لذيذة ولكنها تمنحك الشعور الفوري بالسعادة، كما أنها تقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب. وفقاً لدراسة أجرتها جامعة هارفارد، فإن الأشخاص الذين يشربون الكاكاو بانتظام لديهم فرص أقل للإصابة بارتفاع ضغط الدم. الشوكولاتة الداكنة غنية بشكل خاص بمضادات الأكسدة التي تسمى الفلافانول وعندما تتناولينها، ستتعزز مرونة الأوعية الدموية، وينخفض ضغط الدم وستكونين أقل عرضة للإصابة بالأمراض المرتبطة بالقلب. لكن يجب تناولها باعتدال، كونها غنية بالسعرات الحرارية.

– السردين

يحتوي السردين على الكثير من العناصر الغذائية التي تعزز صحة قلبك. تحتوي هذه الأسماك على أحماض أوميغا 3 الدهنية المعروفة بتقليل الدهون الثلاثية الضارّة لجسمك وتزيد من مستوى الكوليسترول الجيد الذي يحتاجه جسمك. عند تناول السردين، ستلاحظين أيضاً انخفاضاً في الالتهاب، مما يساعد في الوقاية من أمراض القلب.

– العدس

يقلل العدس من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتات الدماغية. كما أنه غني بالبروتين والبوتاسيوم والمغنيسيوم، مما يعني أن تناول العدس يقلل من ضغط الدم ومستوى الكوليسترول في الجسم. كما أنه يقلل من كمية البلاك في الأوعية الدموية.

– اللوز

اللوز من المكسرات اللذيذة جداً، ولكن بصرف النظر عن المذاق الرائع، فهو محمّل بالعناصر الغذائية الصحية جداً عندما يتعلق الأمر بتقوية ذاكرتك وجعلك أكثر ذكاءً. من المعروف أيضاً أن تناول اللوز يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، ويقلل من مستويات الكوليسترول لديك، كما أنه مفيد أيضاً في امتصاص الكوليسترول السيء، لأنه يحتوي على الستيرولات النباتية بمستويات عالية، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

– الكركم

وفقاً للأبحاث، يحتوي الكركم على الكركمين وهو مركّب نشط معروف للمساعدة في منع تضخم القلب. يساعد الكركم أيضاً في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم والمضاعفات التي تصاحبه، ومنع السمنة وأي خلل في الأوعية الدموية، وكذلك خطر الإصابة بأمراض القلب.

– الرمان

الرمان غني بمضادات الأكسدة المعروفة بقدرتها على الحماية من أكسدة البلاك في جدران الشرايين. كما أنه مفيد للوقاية من أمراض القلب. إنها فاكهة فريدة من نوعها ورائعة للوقاية من سرطان البروستاتا والسكتات الدماغية والسكري ومرض الزهايمر. كما أن تناوله سيحافظ على صحة الجلد والمفاصل. إنه رائع لكبدك وأسنانك أيضاً.

– التوت البري (بلوبيري)

وفقاً للدراسات، تساعد ثلاث حصص من هذا التوت عند تناولها كل أسبوع، في تقليل تراكم الكوليسترول، وتقليل تراكم الترسبات على جدران الشرايين، وتقليل ضغط الدم. التوت البري أو التوت الأزرق مفيد أيضاً في تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب.

– البنجر أو الشمندر

البنجر غني بمضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات المفيدة؛ وهي تشمل البيتين وفيتامين بي. البنجر لذيذ مما يجعله إضافة ورائعاً لخفض مستوى الهوموسيستين في الدم، مما يقلل بالتالي من أمراض القلب. وفقاً للدراسات، للبنجر فوائد أخرى تشمل مكافحة السرطان وتقوية أعضاء الجسم. هل ترغبين بالتعرف على المزيد من فوائد الشمندر الصحية؟

المصدر:zenlifemag.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار