منوعات

التونة.. سمك معلب بفوائد لا تخلو من أضرار

شمسان بوست / متابعات

يميل البعض إلى تناول سمك التونة المعلب لعوامل عدة، من أبرزها غناها بالبروتينات، وسهولة تخزينها لفترات طويلة، وبساطة تحضيرها، وثمنها غير المرتفع، فضلاً عن نكهاتها المختلفة.
ومعروف أن التونة سمكة من أسماك المحيطات من رتبة الأسماك شبيهة الأفراخ، وتصنف العديد من أنواع سمك التونة بأنها من ذوات الدم الدافئ، وهي على النقيض من العديد من الأسماك من ذوات اللحم الأبيض، ويتدرج لون لحم التونة ما بين الوردي الفاتح إلى الأحمر الغامق.
وتشتهر التونة المعلبة في الأسواق، باعتبارها غنية بالبروتين منخفض الدهون والسعرات الحرارية، وتعد مصدراً جيداً للعديد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين «د» والسيلينيوم واليود، إضافة إلى أحماض أوميغا 3 الدهنية.

سمك معلب

ويوجد أنواع معلبة مختلفة من التونة، فمنها المعلبة بزيت الزيتون، ومنها المعبأة بالماء، ومنها المعبأة بالزيت والفلفل الحار، ويوجد مئات شركات تصنيع الأغذية التي تقوم بإنتاج التونة المعلبة، لذا من الأفضل التأكد من محتويات كل صنف ومدى ملاءمته قبل ابتياعها.
وينصح خبراء التغذية بتناول سمك التونة مرتين في الأسبوع، كونها تساعد على منع الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية، لاحتوائها على زيوت غنية بمادة «أوميجا3» ومادة «إن3»، وهما من المواد التي ثبتت فعاليتها في وقف ضربات القلب غير المنتظمة التي تؤدي إلى حدوث الأزمة القلبية.

لكن هنالك أمراً سلبياً في سمك التونة المعلبة، وهو احتوائها على الزئبق بمستويات أعلى من بقية أنواع الأسماك، والزئبق معدن ثقيل يوجد في الأسماك بسبب تلوث البحار، يمكن أن يتواجد في سمك التونة كونها تتغذى على الأسماك الصغيرة التي تكون ملوثة بالزئبق.
لذا يفضل بألا تتجاوز حصة التونة من وجبات الطعام مرتين أسبوعياً، كما ينصح بألا تتناول النساء الحوامل ولا الأطفال في عمر تحت عام واحد سمك التونة.

التونة.. سمك معلب بفوائد لا تخلو من أضرار

ويمكن تحضير سندويتش تونة بطريقة سريعة عبر اتباع الخطوات التالية:
– تصفى التونة جيداً من زيت الزيتون.
– توضع في طبق ويتم تفتيتها إلى شرائح صغيرة.
– يضاف المايونيز وعصير الليمون والقليل من زيت الزيتون وتخلط المكونات.
– يضاف الملح والكمون والفلفل الأسود حسب الرغبة وتخلط المكونات مجدداً.
– يوضع خليط التونة داخل الخبز ويغطى بالخس ويقدم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار