منوعات

أسباب تساقط الشعر الصحية .. علاجات وغذاء ملائم

شمسان بوست / متابعات

عندما يتساقط الشعر بكميات كبيرة بشكل غير طبيعي، قد تكون هناك عوامل مختلفة.. إذا كانت الثعلبة الأندروجينية هي النوع الأكثر شيوعاً لتساقط الشعر؛ فهناك أشكال أخرى موجودة، عابرة أو طويلة الأمد، واسعة النطاق أو موضعية.. في جميع الحالات، من الضروري إجراء تشخيص سريع من أجل وضع علاج مناسب، من شأنه أن يعزز إعادة نمو الشعر، إذا لزم الأمر.

بعض المعلومات المتصلة بنمو الشعر
في المتوسط، يحتوي الرأس من الشعر، ما بين 100 و150000 شعرة، والعديد من بصيلات الشعر (كل بصيلة تنتج شعرة واحدة).. كل يوم، نفقد ما بين 50 و100 شعرة، والتي تبدأ على الفور في النمو مرة أخرى.
توجد وسائل مختلفة لتشخيص تساقط الشعر غير الطبيعي، على سبيل المثال: التقاط صور متتالية لمنطقة ثابتة من فروة الرأس؛ لحساب عدد الشعر في طور النمو (الصورة الضوئية).. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يوفر الفحص المجهري للشعر، معلومات حول أسباب هذا التساقط.

ما هي أعراض تساقط الشعر؟

يمكن أن يكون تساقط الشعر موضعياً أو منتشراً، مؤقتاً أو طويل الأمد.. الصلع الكلاسيكي الذكوري هو شكل موضعي دائم، على الجزء العلوي من الجمجمة.. تساقط الشعر بعد الولادة، التخدير العام أو الصدمة النفسية، المعروف باسم تساقط الشعر الكربي، هو شكل منتشر عابر، مع إعادة نمو كامل في خلال 3 إلى 4 أشهر.. يمكن أن يكون بعض تساقط الشعر الموضعي مُعدياً، مثل سعفة الرأس وغيرها.

ما هي أبرز أسباب تساقط الشعر؟

يمكن أن يكون لتساقط الشعر العديد من الأسباب ويظهر بطرق مختلفة، ولدى النساء أسباب عديدة لتساقط الشعر، أبرزها:
– هرمونية.
– الإجهاد.
– مشاكل الغدة الدرقية.
– مرض السكري.
– تناول بعض أنواع الأدوية.
– نظام غذائي غير صحي.
– الوراثة.
– بعض عوامل النمو.
– الوسطاء الكيميائيون للجهاز العصبي (هي مواد ينتقل من خلالها الإثارة من عصب إلى أعضاء ومن خلية عصبية إلى أخرى).

ما هي علاجات تساقط الشعر؟

تعتمد علاجات تساقط الشعر على السبب.. يتم علاج السعفة بدواء مضادّ للفطريات، أو داء الثعلبة بالكورتيكوستيرويدات أو الأشعة فوق البنفسجية.. يَزيد تساقط الشعر المنتشر مثل تساقط الشعر الكربي تلقائياً، ولا يتطلب علاجاً، باستثناء مكملات الحديد في بعض الأحيان.. هل تودين التعرف على علاج نقص الحديد؟

عناصر غذائية مفيدة لتساقط الشعر

سمك السلمون مفيد لنمو الشعر (المصدر: pexels)

هل تبحثين عن طعام يجعل شعرك ينمو بشكل أسرع؟ لا يوجد حل سحري، ولكن اتباع نظام غذائي صحي ومتنوع ومتوازن، يمكن أن يساعدك على وضع الاحتمالات في صفك.. لذلك ندعوك لتضمين الأطعمة التالية ضمن نظامك الغذائي:
– البيض: غني بفيتامينات A وB والزنك وكذلك البروتين.
– البندق: غني بالحديد والمغنيسيوم وفيتامين بي والزنك.
– السبانخ والعدس: غنيان بالحديد.
– الموز: غني بالزنك والمغنيسيوم.
– المحار: غني بالزنك.
– الأسماك الدهنية (السلمون): غنية بالأوميغا 3.
– ثمار الحمضيات: غنية بفيتامين سي C.
– الزيوت النباتية: غنية بالأحماض الدهنية الأساسية.
– خميرة البيرة: غنية بفيتامينات المجموعة بي B.
– الشاي الأخضر: غني بمضادات الأكسدة.. ربما تودين التعرف أكثر على فوائد الشاي الأخضر؟
وبما أن العديد من الأطعمة مفيدة للشعر.. لذلك، انتقلي بشكل أساسي إلى الفواكه والخضروات الموسمية، ولكن أيضاً إلى الحبوب الكاملة والأسماك الدهنية والمأكولات البحرية؛ لملء جسمك بالفيتامينات والأحماض الدهنية والمعادن والعناصر النزرة.

المصادر: vidal.
nutriandco.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار