صحة

11 طريقة تخلّص جسمك من السّموم

شمسان بوست / متابعات

هل تشعر بالتعب؟ وهل تبدو بشرتك داكنة ولا تقوى على الحركة؟ إن كنت كذلك، وهذا حال كثيرين ممن تظهر عليهم بعض العلامات مثل البثور الصغيرة والهالات السوداء نتيجة النظام الغذائي السيئ ونمط الحياة الخامل والتعرض المتزايد للملوثات، فما عليك سوى أن تختار إحدى هذه الطرق العشر التي ينصح بها خبراء وفق مجلة بسيكولوجي، للقضاء على السموم وتخليص الدم والغدد اللمفاوية من الرواسب السامة المتراكمة.

1- تناول الليمون لتحفيز الكبد

تعتبر الكبد عضواً رئيسياً في عملية إزالة السموم. ولتحفيزها، تنصح جين سكريفنر، مؤلفة كتاب «طريقة عمل الديتوكس»، ببدء يومك بشرب عصير الليمون الطازج الممزوج بالماء الساخن، لأن الليمون محفز ومطهر ومنشط للكبد المعتلة.

2- تناول الهندباء للتخفيف عن الكلى

تقوم الكلى بتصفية الدم بمعدل سبعة ليترات في الساعة، وبذلك يتم التخلص عن طريق البول من المواد غير المفيدة أو الضارة. وعشبة الهندباء، الملقبة بـ«المطهرة العظيمة»، تسهل وظيفة التخلص منها. يمكنك بالطبع تناولها في السلطة. وينصح الطبيب المعالج بالأعشاب موريس ميسيجي بإعدادها كشاي عشبي، جنباً إلى جنب مع إكليل الجبل ونبات القراص، وشربها خلال النهار.

3- تناول الأرز لطرد السموم

من الضروري بين الفترة والأخرى تفادي تناول اللحوم والجبن والبيض والقهوة والشكولاتة لتجنب امتصاص سموم جديدة، وتعويضها بأطباق صغيرة من الفواكه والخضروات والحبوب والمكسرات وينصح الخبراء الصحيون بتناول الأرز، ذلك أنه يحفز طرد السموم بفضل احتوائه على كمية عالية من البوتاسيوم.

4- حمام المغنيزيوم للتعرق

يعد ملح المغنيزيوم من المواد التي تنشط تعرق الجسم وعملية إزالة السموم. قم بإذابة رطل من الملح في حوض من الماء الساخن واسترخِ لمدة ربع ساعة ثم دلك نفسك بقطعة قماش. ستشعر بعد الحمام بتعب وتعرق كبير، ويفضل أخذ هذا الحمام في نهاية اليوم، وتكراره مرتين في الأسبوع باستثناء فترة الطمث للسيدات.

5- تقشير البشرة

عندما يصاب الكبد والكلى بالإرهاق، ينعكس ذلك على البشرة التي تتحول إلى ما يشبه مكب للنفايات، مما يسرع من شيخوخة الجسم ويعيق الدورة الدموية، لذلك فإن تقشير البشرة يمنحها نعومة وإشراقاً، خاصة الوجه مرة كل ثلاثة أيام باستخدام كريم مناسب.

6- استخدام مرهم ضد التلوث

تتعرض بشرتنا للتلوث، فتتأثر بشكل واضح، لذلك يفضل استخدام كريمات لحمايتها من الملوثات، ويتوافر الكثير منها في الصيدليات، خاصة الغنية بفيتامين E.

7- العلاج بالضغط أو التصريف اللمفاوي

يعتبر التصريف اللمفاوي شكلاً من أشكال التدليك الذي يهدف إلى تعزيز الجهاز اللمفاوي البطيء عن طريق تحفيز الغدد الليمفاوية في الرقبة والإبطين والفخذين وجوف الركبتين والذراعين. ويمارسه من حيث المبدأ اختصاصي العلاج الطبيعي، وللحصول على نتيجة واضحة نحتاج إلى حوالي عشر جلسات.

8- غسل القولون

هو عبارة عن حقنة شرجية للأمعاء، يتم إجراؤها باستخدام الماء المصفى الذي يتم حقنه بواسطة أنبوب عبر المستقيم، بهدف القضاء على جميع النفايات الموجودة في القولون. ويوفر غسل القولون (أو العلاج المائي) شعوراً لطيفا بالرفاهية، مع التخلص من مشكلات الإمساك.

9- شاي الأعشاب للتطهير

ينصح الخبراء بشرب كمية كافية من الماء يومياً والحرص على شرب شاي الأعشاب، خاصة شاي خشب الباتولا الذي يعتبر مدراً للبول ومطهراً ويوصى به لمكافحة احتباس الماء في الجسم.

10- الابتعاد عن الضغوط النفسية

يجب أن يترافق تطهير الجسم من السموم مع النقاء الداخلي، والابتعاد عن جميع الضغوط النفسية. وينصح الخبراء باعتماد برامج إزالة السموم وعلاجات «السبا» واستخدام الزيوت العطرية لمقاومة ضغوط الحياة وتفادي السقوط في فخ الأمراض النفسية.

11- التحرك لتنشيط الدورة الدموية

لا يوجد برنامج صحي فعال من دون نشاط بدني، فالحركة هي أفضل طريقة لتنشيط الدورة الدموية، إذ تسهم في التخلص من السموم عبر الرئتين (التنفس) والتعرق، كما أن التمرين يفيد الجهاز اللمفاوي. وعليه ليس لديك خيار آخر سوى أن تتحرك لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة في اليوم، لتكتشف في النهاية الكثير من النتائج المبهرة، أولها بشرة صافية ووزن أقل فضلاً عن استعادة الطاقة والتخلص نهائياً من التعب المزمن.

تحذير مهم

يمكنك وفق الخبراء اختيار الجمع بين هذه العلاجات على مدى عشرة أيام للحصول على نتائج سريعة، أو توزيعها على مدى شهر، لكن احذر من أن هذه البرامج مخصصة للأشخاص الذين يتمتعون بصحة عامة جيدة، لذلك لا تتردد في استشارة طبيبك إذا كان لديك أدنى شك بشأن قدرتك على تنفيذ هذه التوصيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار