صحة

خبراء يحذرون أولياء الأمور من السماح لأبنائهم بشرب هذا المشروب

شمسان بوست / متابعات

حذر خبراء أولياء الأمور من السماح لأبنائهم بشرب القهوة، نظرًا لآثارها السلبية على صحة الشباب وصغار السن.

صدر هذا التحذير، بموجب عدد من الدراسات والأبحاث التي أعدها أطباء ومراكز صحية، كان من بينها ورقة بحثية تناولت الأمهات في بوسطن الأمريكية، فثبت أن 14% منهن سمحن لأطفالهن، الذين يبلغون من العُمر عامين، بشرب نصف فنجان قهوة يوميًا، كما كشفت بأن بعضهن قدمن هذا المشروب للرضع في عُمر عام واحد.

كما سبق وأن أوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، بعدم تناول القهوة أو الشاي أو الصودا أو المشروبات الرياضية أو غيرها من المنتجات التي تحتوي على الكافيين للأطفال دون سن 12 عامًا

كذلك نصحت الأكاديمية المراهقين، الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و18 عامًا، بالحد من تناولهم للكافيين إلى أقل من 100 ملليجرام في اليوم بحسب ما نقلته «CNN»

نظرًا لأن الأطفال عادة ما يكون أجسامهم أصغر حجمًا، فإن الكافيين يحتاج إلى كمية أقل منه لضمان عدم إعاقة أدائهم.

وكشفت تقارير أن الإفراط في تناول الكافيين يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم، ويساهم في ارتداد الحمض، ويسبب القلق واضطرابات النوم لدى الأطفال.

في هذا الصدد، صرح رئيس لجنة التغذية بالأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، الدكتور مارك كوركينز: «يظهر الأطفال في غرفة الطوارئ مع عدم انتظام ضربات القلب، أو ما نسميه عدم انتظام دقات القلب، أو ضربات القلب السريعة. يعتقد بعض الناس أنه من الرائع إعطاء الأطفال الصغار مشروب غازي».

تتوقف الحدود الموضوعة على الكميات التي يتناولها الشخص على حجم الجسم، وتنخفض تدريجيًا كلما يتقدم في العمر، بحيث تكون أجسامهم قادرة على استقلاب الكافيين بسهولة أكبر.

رغم هذا، نوهت الأكاديمية الأمريكية للطب النفسي للأطفال والمراهقين، أن الطفل الذي يعاني من الصداع النصفي أو مشاكل القلب أو النوبات، فقد يكون أكثر حساسية لتناول القهوة مع كبره.

يميل الأطفال إلى شرب القهوة حينما يطلبوها، أسوة بوالديهم الذين يعتادون على تناولها، بحسب ما ذكره رئيس قسم أمراض الجهاز الهضمي والكبد والتغذية للأطفال في مركز العلوم الصحية بجامعة تينيسي، الدكتور كوركينز.

في هذه الحالة، يرى الآباء أن تناول القهوة من قبل أطفالهم أمر عادي، بشكل يدفعهم إلى حصول صغارهم على رشفة أو اثنتين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار