منوعات

تصل للإعدام ..تعرف على عقوبة الشهادة الزور في مصر

شمسان بوست / متابعات

قد تتحول حياة شخص لكابوس بسبب شهادة زور ضده، وقد تضيع حقوق أسرة كاملة بسبب شهادة زور من شخص معدوم الضمير، وربما يفلت مجرم من العقاب بسبب شهادة زور، وقد تدين تلك الشهادة بريء.

وفى حال تغير الشاهد أقوالة أمام المحكمة عن أقواله أمام النيابة قد توجه له تهمة الشهادة الزور ويعاقب بالحبس طبقا للمادة 294 من قانون العقوبات.

ونصت مادة 294 من قانون العقوبات على كل من شهد زوراً لمتهم فى جناية أو عليه يعاقب بالحبس.

بينما نصت مادة 296 على: كل من شهد زوراً على متهم بجنحة أو مخالفة أو شهد له زوراً يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين، ونصت مادة 297 على: كل من شهد زوراً فى دعوى مدنية يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين.

وإذا كان الشاهد طبيباً أو جراحاً أو قابله وطلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ وعداً أو عطية لأداء الشهادة زوراً بشان حمل أو مرض أو عاهة أو وفاة أو وقعت منه الشهادة بذلك نتيجة لرجاء أو توصيه أو وساطة يعاقب بالعقوبات المقررة فى باب الرشوة أو فى باب شهادة الزور أيهما أشد، ويعاقب الراشى والوسيط بالعقوبة المقررة للمرتشى أيضاً.

كما نصت مادة 299 على: يعاقب بالعقوبات المقررة لشهادة لزور كل شخص كلف من سلطة قضائية بعمل الخبرة أو الترجمة فى دعوى مدنية أو تجارية أو جنائية فغير الحقيقة عمداً بأى طريقة كانت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار