تواصل معنا
صحة

ألم الكتف وحرقة المعدة.. أعراض أولية تنذر بأمراض خطيرة

شمسان بوست / وكالات

تشير بيانات منظمة الصحة العالمية، إلى أن أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الرئيسي للوفاة على مستوى العالم، حيث إنها تنهي حياة ما يقرب من 18 مليون شخص على مستوى العالم، وتشمل أمراض القلب التاجية، وأمراض القلب الروماتيزمية، وغيرها من الحالات المرضية التي تؤثر على صحة القلب.

وبحسب ما نشر بموقع تايمز أوف إنديا، يحدث 4 من أصل 5 وفيات بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، بشكل رئيسي نتيجة للنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وعادة ما تكون البداية لهذه المشاكل مصدر قلق، بعد أن تزايد حالات الإصابة بالنوبات القلبية لدى الشباب.

وقال الدكتور نيخيل بارشور، استشاري أمراض القلب بمستشفيات ميديكوفر نافي مومباي في الهند، هناك عدة عوامل تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب وخاصة بين الشباب، ومنها النظام الغذائي غير الصحي، وقلة النشاط البدني، وتعاطي التبغ، والاستخدام الضار للكحول، وساعات الجلوس الطويلة.

وتابع : كل هذه العوامل تساهم في زيادة ارتفاع الكوليسترول، ومن ثم التعرض لزيادة الوزن والسمنة وارتفاع ضغط الدم، لذلك أصبح من المهم فهم المخاطر والعوامل، وتحديد علامات أمراض القلب وإجراء الفحوصات بانتظام.

كيف نفهم العلامات المبكرة لقلب مريض؟

إذا كنت تعاني من ضيق في التنفس، فيمكن أن يشير ذلك إلى وجود مشكلة ما في قلبك، والتي يمكن أن تتطور تدريجيًا، وكثيرًا ما تتمثل تلك المشكلة في مرض الأبهر أو عدم انتظام ضربات القلب أو قصور القلب، ويؤدي ذلك إلى الشعور بألم الصدر ومن ثم التعرض للذبحة الصدرية.

علامات تشير إلى مشاكل القلب
ألم الكتف الأيسر.
عدم انتظام ضربات القلب.
حرقة المعدة.
آلام الظهر والمعدة.
التعرق بغزارة.
تورم القدمين.

انخفاض القدرة على التحمل.
توقف التنفس أثناء النوم.
الشعور بالدوار أو الخفة.
ارتفاع معدل ضربات القلب.
نزيف اللثة المتكرر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار