أخبار وتقارير

سياسي سعودي: السعودية هي المستهدف الأساسي من احداث السودان




قال المحلل السياسي السعودي تركي القبلان ان المملكة العربية السعودية هي المستهدف الأول من احداث السودان .
وأشار القبلان الى ان هناك من يخطط لمحاصرة السعودية بالاضطرابات وتعطيل أي استثمارات خاصة بها او تحركات دولية .


وأضاف بالقول : تحويل السودان إلى وظيفة جغرافية ، بحيث تشكل بيئة ضاغطة على السعودية من حدودها البحرية ، لارباك استثماراتها وخططها التنموية على البحر الأحمر وبالتالي ابتزاز قرارها السياسي لعدم تمكينها من الاستقلال الاستراتيجي ، وعلى مصر من حدودها البرية لفرط التماسك الجغرافي على الحدود ، وتسييل العبور الخارج عن القانون ، وكذلك إضعاف موقف مصر لتبقى وحيدة في مواجهة أزمة سد النهضة .

وبالمجمل هو مايعني إضعاف أكبر دولتين عربيتين ، ليتسنى لبعض الأدوار الرديفة كي تبرز للعب دور رئيسي في المشهد . أيضا يراد للسودان أن تكون جغرافيا ممكِّنة ضمن لعبة الصراع الدولي على القمة ، وقد قلت سابقاً بأن إرتطام الصراع الدائر في شرق الكرة الأرضية سيكون على البحر الأحمر . أعتقد أن المجاملة في هذا الموقف المصيري هو ما يفاقم الوضع أكثر من الصراع الدائر في السودان ، ولذلك من المفترض تسمية الأمور بمسمياتها كما يجب حيث تبقى الميليشيا مهدد لجوهر الدولة للحيلولة دون أداء مهامها والتزاماتها .

ومن هنا يتحتم رفع الغطاء السياسي عن ميليشيات التدخل السريع سودانياً وإقليمياً ودولياً ، وهنا الاختبار الحقيقي للمواقف ومن يدعم من ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار