منوعات

حدث قبل 19 عاما… العالم على موعد مع خسوف “شبه كلي” للقمر

شمسان بوست / وكالات

يترقب سكان الأرض خسوفا نادرا للقمر، من المزمع أن يحدث في مطلع شهر مايو / أذار المقبل 2023، وسيكون خسوف شبه كلي يرى في معظم أجزاء الكرة الارضية.

وأعلن مركز القبة السماوية الفلكي في موسكو أن مناطق عدة في العالم ستشهد خسوفا للقمر في الأسبوع الأول من مايو القادم.

وجاء في بيان صادر عن الخدمة الصحفية للمركز “يوم الجمعة 5 مايو 2023 سيشهد سكان بعض مناطق الكرة الأرضية خسوفا شبه كلّي للقمر “.

وأضاف البيان “سيستمر الخسوف 4 ساعات و17 دقيقة، وسيختفي القمر بمعظمه تقريبا في ظل الأرض، وحافة قرصه الشمالي ستكون مرئية بالعين المجرة في حال كون الطقس صافيا”.

وبالإضافة إلى سكان روسيا سيتمكن سكان القارة القطبية الجنوبية، ومعظم سكان آسيا وجنوب شرق أوروبا، وأستراليا، وإفريقيا، ومناطق المحيطين الأطلسي والهندي من مشاهدة ظاهرة خسوف القمر في الخامس من مايو القادم.

وذكرت مراكز فلكية أن هذا الخسوف هو الأخير من بين أربع خسوفات للقمر في دورة “ميتونية” في نفس التاريخ، 4-5 مايو، كل منها مفصولة بـ19 عامًا.

وسبق خسوف القمر بأيام، كسوفا للشمس في أجزاء من الكرة الأرضية يوم 20 إبريل، وسيتكرر ذلك الخسوف بعد 9 سنوات و5.5 أيام (نصف ساروس)، طبقا لويكبيديا.

ويوم الجمعة الموافق 5 مايو 2023 ميلادية، سيكون القمر حينها بدرا “15 شوال” في الدول التي أعلنت غرة شوال في 21 إبريل ومنها اليمن والسعودية وغيرها، بينما سيكون قمر 14 شوال في باقي الدول التي أعلنت بداية شوال يوم السبت 22 إبريل ومنها سلطنة عمان وباكستان وإيران والمغرب وغيرها.

وخسوف القمر هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس على القمر في الأوضاع العادية، والخسوف كلي للقمر يحدث عندما يدخل القمر كله منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف كامل قرص القمر، مما يؤدي إلى فقدان الرؤية نهائياً في أوقات منتصف الليل .

وخلال العام الميلادي الحالي 2023 من المزمع أن تشهد الأرض كسوفان للشمس وخسوفان للقمر، أولهم كسوف هجين للشمس حدث في 20 إبريل في أستراليا وأجزاء من الأمريكتين، بينما في 5 مايو المقبل سيشهد العالم خسوفا شبه كلي للقمر في معظم أجزاء الأرض ومنها اليمن. 

وفي أكتوبر / تشرين الأول 2023 فالعالم على موعد مع ظاهرتين أحدهما كسوفا حلقيا للشمس في 14 أكتوبر، واخيرا خسوف جزئي للقمر في 28 أكتوبر 2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار