مقالات

توثيق اللون الغنائي البدوي الأبيني


ليت المعلا وسط لندن وساحل أبين بليفربول
أغنية جميلة ديتو للفنان ياسر العوذلي والفنان ماجد السعدي الفضلي وهما من أبين .. حصدت مشاهدات كثيره على يوتيوب وتيك توك .

وحينما دخلت على تعلقيات الاغنية كان اغلب المعلقين يقولون الله على الفن العدني ومنهم يقول الحضرمي والاغنية بالأساس لون بدوي أبيني كلمات الشاعر أحمد مطهش العرولي من أبين واللحن تراث بدوي شرح .

فالشي اللي حبيت أنوه اليه هنا هو توثيق مثل هكذا أعمال فنيه وتعريفها للتاريخ وتوثيقها.

وبالتأكيد لا فرق بين عدن وأبين وهما واحد ولكن للمعلومه والتنوير الفني وحفظ الحقوق الادبية ، اللون هذا ((بدوي ابيني )) وفي فرق بين اللون العدني والحضرمي واليافعي واللحجي والبدوي من حيث الكلمة واللحن والايقاع ..

فمثلاً لحن هذه الاغنية نفس لحن لا تسألوني على حالي كلمات ابوقيس الثريا شاعر من لودر والحان تراث بدوي غناها الفنان نايف عوض واشتهرت أواخر التسعينات ،وقبلها اقتبس هذا اللحن من اغنية شرح كان يرددها شباب البدو في الاعراس (موديه موديه ياموديه يامسقط الرأس ياموديه) ..

ولعل الكثير مننا يتذكر اللحن هذا ، فالتراث لا يعني القديم فقط بل يعني الذي مصدره منطقة بعينها دونما انتسابه لشخص معين ويعبر عن مزاج عامة الناس في هذه المنطقة او تاك .

الخلاصة ان اللون الغنائي البدوي لون له طابعه الخاص وهو لون غني بألحانه الشجيه وكلماته المعبره وينتسب لمحافظتي أبين وشبوة و الاغلب مصدرها أبين متفرده .

ومن مننا لايتذكر رائعه الفنان محمد علي ميسري
شي معاكم خبر زين
قلي واحادي العيس
لا تخيب ظنوني
كيف شفت المكلا والحبايب في الديس
عادهم يذكروني

أغنية كلمات شاعر أبين عبدالله مقادح والحان وغناء الراحل محمد علي الميسري .

هذه الاغنية حرف بعض من كلماتها الفنان الكويتي خالد الملا وقال كيف شفت البحرين وأهل المنامه عادهم يذكروني ونسبها له أو اشتراها حقوق الملكيه من الفنان الميسري الله يرحمه .. والله اعلم .

لكن هذه الاغنية تغنت فيما بعد بصوت راشد الماجد وسميره العسلي وديانا كرزون وغيرهم وقد لايصدق البعض ان مصدرها أبين ولونها كلمات ولحن ومفردات بدويه ابينية واضحة


منقول حسين أبو قيس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار