أخبار محلية

تحذيرات مرعبة.. الجزر اليمنية مهددة لهذا الشيء؟

شمسان بوست / متابعات

حذر مسؤول في الحكومة الشرعية من مخاطر الفيضانات والأعاصير التي أزدادت خلال السنوات الأخيرة، خصوصا على بعض الجزر.

وزير الزراعة والري الثروة السمكية اللواء سالم السقطري، قال ان الاعاصير والفيضانات خلال السنوات الأخيرة، نتج عنها خسائر فادحة في البنية التحتية وخسائر في التنوع الحيوي البحري والبري بالإضافة الى جرف الأراضي وازهاق الأرواح.

واكد السقطري خلال مشاركته في المائدة المستديرة بعنوان (الإدارة المتكاملة لخطر الفيضانات) ضمن أجندة الدورة الـ 43 لمؤتمر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) المنعقدة في العاصمة الإيطالية روما، “لدينا عدد من الجزر المأهولة بالسكان وأكبرها هو أرخبيل سقطرى وهذه الجزر من أكثر المناطق تعرضاً للفيضانات والأعاصير”.


واستعرض الوزير السقطري الطرق المستخدمة في اليمن لتقليل مخاطر الفيضانات ومنها التنوع في طرق حصاد مياه الأمطار كالسدود والحواجز التحويلية والعقم الترابية في الوديان ومجارى الفيضانات، والكرفان الطبيعية والخزانات والمدرجات الجبلية.

وذكر ان الوزارة انشأت غرفة عمليات خلال مواسم الأمطار وحدوث الفيضانات، مشيراً الى ان هناك تنسيق مع الوزارات والهيئات المحلية في المحافظات والجهات ذات العلاقة، ولحصول على المعلومة المباشرة عن الفيضانات.

وأشار إلى الصعوبات التي تعانيها بلادنا في سبيل التقليل من مخاطر الفيضانات منها ضعف الرصد المناخي ومحدودية وسائل الإنذار المبكر، وضعف البحوث والدراسات، ونقص الوعي بمخاطر الفيضانات، وضعف الإمكانيات المادية والبشرية.

ونوه الى الحاجة الى بناء القدرات المؤسسية للإنذار المبكر، وبناء قاعدة معلوماتية وإحصائية عن الفيضانات واحتمالات تكرارها، وإدارة مخاطر الكوارث الناجمة من الفيضانات، ورفع مستوى حصاد مياه الأمطار من خلال (صيانة المدرجات الجبلية، بناء السدود التحويلية، بناء خزانات المياه)، وبناء كواسر مائية في الوديان لتهدئة جريان المياه في الوديان.


واشار الى تزايد مخاطر التعرض للألغام الأرضية التي زرعتها الميليشيات الحوثية، وكذلك الذخائر التي لم تنفجر بعد.

ولفت الى ان جريان مياه الفيضانات يعمل على جرف التربة وإظهار العديد من الالغام ونقلها من مواقعها لتشكل خطرا على حياة المواطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار