أخبار محلية

اليمن: سحب أكثر من نصف كمية النفط في «صافر»

وكالات

أعلنت الأمم المتحدة، أمس الأربعاء، أن أكثر من نصف كمية النفط الموجودة على متن الناقلة «صافر» المهجورة قبالة ميناء الحُديدة اليمني في البحر الأحمر، تم نقلها إلى سفينة بديلة بعد نحو أسبوع من بدء عملية السحب، فيما أغلقت شركة «يوتيوب» قنوات جديدة تابعة لجماعة الحوثي وعدد من قياداتها، وذلك بعد أسبوعين من إغلاقها نحو 21 قناة تابعة للجماعة.



وأطلقت المنظمة الأممية الأسبوع الماضي عملية سحب حمولة الناقلة البالغة أكثر من مليون برميل من خام مأرب الخفيف إلى السفينة الجديدة، في عملية تهدف إلى تجنب كارثة بيئية في المنطقة.



وقال المنسق المقيم للأمم المتحدة في اليمن ديفيد غريسلي على تويتر «أكثر من نصف النفط الموجود على متن السفينة تم نقله إلى السفينة البديلة «اليمن» في الأيام السبعة الماضية».



وكان غريسلي أعلن سابقاً أن عملية النقل بأكملها ستستغرق أقل من ثلاثة أسابيع.



بدوره، أكد المسؤول عن العملية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي محمد مضوي لوكالة الصحافة الفرنسية، أمس الأربعاء، أنه تم سحب أكثر من 636 ألف برميل من النفط إلى الناقلة البديلة حتى أمس. وقال مضوي «وصلنا إلى علامة 55 بالمئة أمس الساعة 9:00 صباحاً بالتوقيت المحلي (6:00 بتوقيت غرينتش)».



وتابع: «السحب يتواصل بسلاسة تامة».



وتأمل الأمم المتحدة أن تزيل العملية التي تبلغ كلفتها 143 مليون دولار، مخاطر وقوع كارثة بيئية قد تتسبب بأضرار بنحو 20 مليار دولار.



ومن جهة أخرى، أفادت وسائل إعلام حوثية بأن شركة يوتيوب أغلقت أربعة حسابات جديدة تابعة لها على المنصة الإلكترونية العالمية التي تسمح لمستخدميها برفع الفيديوهات والتسجيلات المرئية ومشاركتها عبر الإنترنت.



وبحسب إعلام الجماعة، فإن شركة يوتيوب أغلقت حسابات شبكة الفرقان ومكتب المسيرة في ذمار ومؤسسة فكرة وقناة المنشد عيسى الليث.



وأوضحت جماعة الحوثي بأن المنصة العالمية التابعة لشركة غوغل العملاقة بررت إجراءاتها بدواعٍ تتعلق ب«السياسات الخاصة بها».



وفي وقت سابق من هذا الشهر، قالت جماعة الحوثيين إن إدارة شركة يوتيوب أغلقت في إجراء مماثل 21 قناة تابعة لها، كان لديها أكثر من نصف مليون مشترك.



وبحسب شركة «يوتيوب»، فإن الأسباب التي تؤدي إلى إغلاق الحسابات هو نشر المحتوى العدائي، والمقاطع التي تحض على الكراهية والقتال، وهو ما تقوم بنشره القنوات التابعة للحوثي في مختلف منصات التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار