أخبار محلية

في واقعة غريبة.. العثور على قارب صيد يمني تائه في الهند!

شمسان بوست / متابعات

قالت وسائل إعلام هندية إن خفر السواحل التابع لبلادها عثر على قارب صيد يمني تائه في البحر بسبب سوء الأحوال الجوية.

وذكرت صحيفة The Free Press Journal الهندية أنه بناء على تدخلات من مركز الإنقاذ والتنسيق البحري (MRCC) في مومباي ، اكتشفت سفينة تابعة لخفر السواحل الهندي (ICG) قارب صيد غير مأهول على بعد حوالي 160 كم من ساحل ماهاراشترا في 5 أغسطس 2023.

وأضافت:” كشف التحقيق الذي أجرته سفينة ICG أن سفينة الصيد كانت غير مأهولة، وعثر عليها بحبال وشباك صيد وكانت تائهة في البحر لفترة أطول بسبب سوء الأحوال الجوية. تم تفتيش السفينة بدقة بحثا عن أي نشاط مشبوه.

وأكدت أنه تم التعرف على القارب على أنه يمني وأسمه الأزهر-1، وأجرى المقر الإقليمي في مومباي، بالتنسيق مع السلطات اليمنية ومالك قارب الصيد، مزيدا من التحقيقات، وتم التحقق من وثائق القارب مع السلطات اليمنية، مما يؤكد صحتها ويزيل أي مخاوف أمنية.

وبحسب الصحيفة:” تحققت السلطات في اليمن ومالك قارب الصيد من أن “الأزهر-1” كان في طريقه من ميناء سقطرى إلى ميناء الشحر في حضرموت عندما تعرض لعطل ميكانيكي بالقرب من سقطرى.

وتم إنقاذ الطاقم المكون من 5 أفراد على متنه بنجاح بواسطة قارب صيد آخر في 30 يونيو 2023. وبعد فشل الدفع، ظل القارب على غير هدى. مسترشدا بتيار الرياح الموسمية الجنوبية الغربية وانجرف القارب إلى بحر العرب وتم تحديد موقعه لاحقا بواسطة ICG الهندية.

وأكدت أن القارب غرق جزئيًا ومدرج بشدة في الميناء بسبب دخول المياه والوقود المحدود. ولا يمكن استبعاد احتمال جنوحه قبالة شمال ماهاراشترا بسبب الانجراف السائد بحلول الثلاثاء / الأربعاء، 7 أغسطس / آب.

وأضافت: على ما يبدو، لم يكن هناك خطر التلوث من قارب الصيد، وتم إخطار جميع أصحاب المصلحة بالنتائج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار