أخبار محلية

نظمته مؤسسة إبداع للبيئة والتنمية المستدامة بالتنسيق مع الشبكة العربية للبيية والتنمية رائد.

لقاء حواري في مدينة زنجبار بأبين.

شمسان بوست / منصور بلعيدي

شهدت محافظة ابين صباح اليوم انعقاد اللقاء الحواري الوطني الاول في اطار التحضير للمؤتمر الثامن عشر لاطراف اتفاقية الأمم المتحدة الاطارية بشأن المناخ ( cop28) في دولة الامارات العربية المتحدة بدبي 30 نوفمبر الى 12 ديسمبر 2023 م .
اللقاء الذي شارك عدد من الاكاديميين والاعلاميين ومنظمات المجتمع المدني والمهتمين بالتغير المناخي والشباب والمرأة والجهات ذات العلاقة .

وفي افتتاح اللقاء القى وكيل محافظة ابين احمد ناصر جرفوش كلمة اشار فيها الى أهمية توحيد الجهد الرسمي والشعبي في التصدي للتغير المناخي . مشيدا” بالتنظيم الجيد للقاء والذي يعد خطوة إيجابية في الإتجاه الصحيح
مؤكدا” على الخروج بآلية عمل بشارك فيها الجميع في مواجهة التغيرات المناخية.

من جانبه استعرض الدكتور ياسر باعزب منسق الشبكة العربية للبيئة والتنمية رائد
أهداف واهمية اللقاء الحواري والذي يعد للتحضير لقمة المناخ العالمية المزمع عقدها في دولة الأمارات العربية المتحدة في 30 نوفمبر الى 12 ديسمبر .
واشار ان اللقاء يستعرض عدة من المواضيع الهامة ومنها التكيف مع المناخ والتغير المناخي واثرة على النظم الغذائية ، والبيئة والمرأة الى جاني استعراض مخرجات كوب 27 قمة المناخ العالمية بشرم الشيخ في نوفمبر 2022 م والوقوف على التحديات الوطنية والاقليمية .
والخروج بتوصيات ومقترحات ورسائل يمكن تضمينها في البيان الوطني والعربي في cop28.

من جهته تحدث المهندس جميل مقبل عن مدير الطوارئ البيئية في وزارة المياه والبيئة – المنسق الوطني لإطار سنداي للحد من مخاطر الكوارث.، التغيرات المناخية وعلاقتها بالكوارث مشيراً الي ضرورة تكاتف الجهود الرسمية والمجتمعية للحد من التغيرات المناخية. مستعرضا” في ورقة العمل التي قدمها عدد كببر من المعلومات والاحصائيات في التأثيرات المناخية والحد من مخاطر الكوارث والانذار المبكر .

الدكتور علي الدويل منسق المنظمات الدولية محافظة ابين رئيس مؤسسة سواعد الخير التنموية اشار في كلمته الى ضرورة تبني سياسات هادفة في التعامل مع التغيرات المناخية ، وبناء قدرات المجتمع المدني ليقوم بدور فاعل في مواجهة التغير المناخي الى جانب الجهود الرسمية والإعلامية والقطاع الخاص والجهات ذات العلاقة .

اما الدكتور حسين الهيثني مدير عام مكتب الزراعة والري فقدم مداخلة إضافية اشار فيها الى التأثيرات المناخية وما تسببه من اضرار وخسائر على المجتمع والموارد الغذائية وقدم ورقة عمل عن اثر التغيرات المناخية على النظم الغذائية .

فيما اكد مدير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور فيدل منذوق الى دور المجتمع المدني في تبني آليه وخطط هادفة في مواجهة التغيرات المناخية واسهامها في تبني مبادرات مجتمعية للتغير المناخي تسهم في رفع الوعي لدى المجتمع .

وقدم الاخ علي المسخري مكتب حماية البيئة محافظة ابين عرص عن اثر التغيرات المناخية على البيئة وكيفية ايحاد الحلول والمعالجات الناجحة في التصدي للتغير المناخي وصون البيئة والحفاظ عليها

حضر الحوار مدير عام التخطيط والتعاون الدولي وضاح حماص ومدير عام المصائد السمكية صادق حمامة ورئيس ائتلاف المحامين ابين المحامي باسم الفقير والدكتورة امنه عوض رئيس منسقية منظمات المجتمع المدني بالمجلس الانتقالي والاستاذة خلود القديري مدير عام اللجنة الوطنية للمرأة .

وفي ختام اللقاء تم قراءة حصيلة النقاشات المشاركين في حزمة ن التوصيات التي يمكن تضمينها في المؤتمر الثامن عشر لاطراف الاتفاق المزمع عقده في الامارات العربية المتحدة في نوفمبر القادم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار