تواصل معنا
أخبار محلية

واشنطن.. ناشطة يمنية تحصل على جائزة”وسام كلينتون 2023″.

شمسان بوست / متابعات:

أقيم يوم الخميس 5 أكتوبر/ تشرين الأول، في العاصمة الأمريكية واشنطن، حفل تكريم للناشطة اليمنية منى لقمان، بوسام كلينتون للعام 2023، بحضور أعضاء من الكونجرس ومراكز الأبحاث والمنظمات غير الحكومية وشخصيات مؤثرة من الأكاديميين والناشطين والصحفيين.



وحصلت الناشطة اليمنية منى لقمان، في 20 سبتمبر/ أيلول، على جائزة “وسام كلينتون 2023″، للشجاعة والقيادة الاستثنائية لصناعة عالم أكثر أمانًا واستقرارًا.

وهنأ السفير اليمني لدى واشنطن محمد الحضرمي الذي حضر حفل التكريم، لقمان على حصولها على الجائزة “تقديرًا لجهودها الاستثنائية الدؤوبة في تعزيز حقوق الإنسان في اليمن”.

ومن بين العديد من المرشحين للجائزة، منحت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة” هيلاري كلينتون” وجامعة جورج تاون، اليمنية “منى لقمان” الجائزة. وفق مراسل وكالة “رويترز” في اليمن، محمد الغباري.



وتعد الناشطة “منى لقمان” وهي رئيس مجلس أمناء مؤسسة الغذاء من أجل الإنسانية، من أبرز النشاطات اليمنيات، حيث كانت قد اختيرت في أكتوبر من العام الماضي ضمن 6 ناشطات حقوقيات على مستوى العالم، للمنافسة النهائية على جائزة المرأة لبناة السلام التي يمنحها معهد الولايات المتحدة للسلام USIP.

وجاء اختيار “لقمان”، من قبل مجلس المرأة في المعهد، والذي يضم مجموعة من الخبراء المتميزين الذين يقدمون المشورة بشأن مسائل النوع الاجتماعي وبناء السلام.

وتمنح الجائزة لتنمية واستقرار المجتمعات، وهي بمثابة إشادة دولية لجهود التنمية المجتمعية.

و”لقمان”، الحائزة على جائزة السلام وحقوق الإنسان الدولية 2019، هي واحدة من اليمنيات القلائل اللائي حملن ملف السلام في اليمن إلى كل المحافل الدولية.

وبرزت الناشطة اليمنية “منى لقمان” كناشطة بمجالات دعم وتمكين المرأة والعمل الخيري والانساني والاجتماعي في اليمن، وقدمت عبر مؤسسة الغذاء من أجل الإنسانية مشاريع تنموية في عدة محافظات يمنية، أهمها مشاريع المياة وتعليم الفتاة، ولها اسهامات فاعلة في حل نزاعات وترسيخ قيم الأمن، والتماسك والسلم الاجتماعي.



وفي وقت سابق عبرت الناشطة اليمنية منى لقمان في تدوينة لها على منصة “إكس”، عن شكرها للوزيرة الأمريكية هيلاري كلينتون، ولجامعة جورج تاون ، على منحها هذه الجائزة ووسام الشجاعة.

وأضافت لقمان، إن الثقة تدفعها لبذل المزيد من أجل تحقيق “أهدافنا في سبيل تحقيق السلام العادل والشامل والذي يرتضيه اليمنيين أولاً وأخيراً”.. وقالت “أنظر إلى هذه الجائزة، من الزاوية الأهم يكفي نزيف دماء”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار