تواصل معنا
أخبار محلية

لقاء يناقش”تطوير برنامج نقل القمامة المباشرة بعدن

شمسان بوست / عدن:

عقد لقاء يناقش مشروع “تطوير برنامج نقل القمامة المباشرة” تنفذه مؤسسة اكون للحقوق والحريات وبرنامج الامم المتحدة الإنمائي بالتنسيق مع وزارة الإدارة المحلية وبتمويل الاتحاد الاوروبي بالتعاون مع منظمة صناع النهضة والذي استمر يوم واحد فقط بمشاركة 30 شخص من اللجان المجتمعية ائمة مساجد عمال الصندوق وشخصيات اجتماعية .

واقيم اللقاء المجتمعي في مديرية المنصورة عبر مشروع تعزيز المرونة المؤسسية والاقتصادية في اليمن سيري  ضمن  دعم منظمات المجتمع المدني لتنفيذ مبادرات المساءلة الاجتماعية في اطار تحسين الخدمات الاجتماعية في مديريات محافظات عدن ، لحج ، تعز، مارب ، حضرموت .

في افتتاح اللقاء رحبت أ / ليلى الشبيبي المدير التنفيذي لمؤسسة اكون للحقوق والحريات بالحاضرين جمعيا ..موضحة إن يكمن اهمية انعقاد اللقاء المجتمعي لمناقشة القضايا والفجوات الذي تواجه صندوق النظافة والمواطنين وخلق فرصة لمساهمة العمل على الطرق في تقييم الاصلاحيات والاليات و تصحيحها .

 مشيرا بان نسعى جاهدين برفع  التوصيات والمخرجات للجهات المعنية من صانعي القرار المحلي للحد منها  الذي سيتم في ورشة تدريبية خاصة ..مثمنة جهود السلطة المحلية ممثلة بالاخ مامؤر مديرية المنصورة بالتعاون والتفاهم و بتذليل الصعوبات مع مؤسسة اكون والمواطنين .

وأكدت الأخت امل عادل – مديرة مشروع تطوير برنامج نقل القمامة المباشر إن يهدف هذا اللقاء لمعرفة اسباب الفجوة في مابين الصندوق النظافة و المواطنين .. مشيرة بان انتشرت الامراض رغم تفعيل برنامج القمامة المباشرة ..

وأوضحت امل/ إن لايزال تكدس رمي القمامة في المناطق والاحياء وضعف الاستجابة من المواطنين بالرغم من إن برنامج تطوير نقل القمامة مفعل الا انه لايزال في عدم استجابة المواطنين.. متمنية من المشاركين مناقشة هذا اللقاء في طرح بعد الحلول للحد والتخفيف من تكدس القمامة وانتشار الامراض للحصول على بيئة سليمة خالية من الأوبئة .



واكد الاخ / نبيل ابو بكر مديرمكتب الشؤؤن الاجتماعية والعمل مديرية المنصورة  إن ما تقوم مؤسسة اكون حول مشروع النقل المباشر للنظافة في اربع مناطق والذي يساعد هذه المشروع في ايجاد بيئة نظيفة صحية تحافظ على سلامة المواطنين وحمايتهم من الأمراض مما يعطي لها الشكل الجمالي للحي النظيف .. مؤكدا إن السلطة المحلية حريصة دائما بتسهيل عمل المؤسسات الذي تقوم بهذا المشاريع بالمديرية .

واوضح رئيس اللجان المجتمعية جهاد محمد معتوق بان نسعى في اللجان للعمل معهم في سبيل تامين نظافة الاحياء وبالتالي نظافة شوارعنا والمديرية بشكل عام لنتعاون معا في تجاوز أو اخطاء يمكننا إن نساعد في حلها .

واستعرضت الميسرة غادة فضل ابرز المشاكل والمعوقات لضعف الإستجابة التي تواجه المنطقة في جانب برنامج النقل المباشر للقمامة وكذلك تم طرق الربط بين المساهمة المجتمعية والمساءلة والنقل المباشر .



تخلل اللقاء العديد من المداخلات والنقاش وطرح الآراء والمقترحات .

وأوصى المشاركون بتحفيز شهري لعامل النظافة حتى يتسنى لهم مضاعفة جهودهم وتثبيتهم ورفع رواتبهم وتطوير آليات رفع القمامة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار