تواصل معنا
أخبار محلية

اكون تنفذ برنامج تدريبي “للمساءلة المجتمعية في تعزيز النظافة”

شمسان بوست / خاص:

نفذت مؤسسة اكون للحقوق والحريات  تدريب للمساءلة المجتمعية واهميتها في تعزيز النظافة ضمن مشروع ( تطوير برنامج نقل القمامة المباشر ) ” في معهد إنفينيتي بمديرية المنصورة خلال فترة 28-29-30 أكتوبر 2023م وذلك ضمن حقيبة التعاون المحلي في مشروع تعزيز المرونة المؤسسية والاقتصادية في اليمن من خلال نشاط دعم منظمات المجتمع المدني لتنفيذ مبادرات المساءلة الاجتماعية في اطار تحسين الخدمات الاجتماعية في مديريات محافظات عدن ، لحج ، تعز، مارب ، حضرموت ، الذي ينفذه برنامج الامم المتحدة الإنمائي بالتنسيق مع وزارة الإدارة المحلية وبتمويل الاتحاد الاوروبي بالتعاون مع منظمة صناع النهضة والذي يستمر لمدة ثلاثة ايام متواصلة بمشاركة (30) شخص من  اللجان المجتمعية ائمة مساجد عمال الصندوق وشخصيات اجتماعية .


في افتتاح التدريب ألقت / ليلى الشبيبي المدير التنفيذي لمؤسسة اكون للحقوق والحريات كلمة ترحيبية بالحاضرين جمعيا ..موضحة إنه يكمن اهمية التدريب في اليوم الاول لعدد من اللجان المجتمعية ائمة مساجد عمال الصندوق وشخصيات اجتماعية واعتبارية والذي يستمر لمدة (3) ايام حول المساءلة المجتمعية واهميتها في تعزيز النظافة وكيفية الربط بين المساءلة المجتمعية والنظافة البيئية من خلال تقييم الاليات التي تساهم في تصحيح الطرق من اجل خلق بيئة صحية للمحافظة والمديريات.



واكد الاخ / اميل فريد حسن –مدير النظافة في مديرية المنصورة عن أهمية شأن النظافة وما تعانيه المنطقة من مشاكل بيئية وصحية .. منوها الى إن اهمية التدريب هو طرح النقاشات مع اللجان المجتمعية ومحاولة المشاركة في ايجاد حلول تساعد المواطن والصندوق في حل مشاكل النظافة .

وطرحت الأخت امل عادل – مديرة المشروع فكرة عن المشروع في تطوير برنامج نقل القمامة المباشر الذي تم تفعيله من قبل الصندوق ..متسائلة إن لايزال تكدس رمي القمامة في المناطق والاحياء غير مفعل مما يشير الى إن هناك ضعف الاستجابة من المواطنين..



واشارت ” امل ” الى إن التدريبات حول المساءلة المجتمعية تعزز من خلق التبادل واخذ الآراء من المعنيين بشان اهمية تعزيز النظافة وتامين نظافة الاحياء.

واستعرضت المدربة أ/ اثمار خان مفاهيم حول المساءلة المجتمعية واسهامات مبادرات المساءلة في تعزيز حقوق الانسان وهو الحق في ايصال المواطنين ليعبروا عن احتياجاتهم والحصول على المعلومات المتعلقة في الشؤون العامة

وكما تعرف المشاركون على انواع حقوق الانسان في الحقوق المدنية والاجتماعية والاقتصادية والتي تتضمن  حرية الراي والتعبير و والتعليم والصحة بالإضافة الى الحق في العمل والتملك .



كما تم تقسيم المشاركون الى مجموعات عمل لعرض وشرح وابرز المشاكل التي تواجه المنطقة في جانب النظافة البيئية والتعرف على “شجرة المشكلة والحلول .

كما تعرف المشاركون في اليوم الثاني من التدريب على مفاهيم حول ادوات وطرق المساءلة  المجتمعية وكيفية ربط الادوات والطرق بالنظافة البيئية بالإضافة الى المتطلبات الاساسية لنظام فعال في المساءلة المجتمعية وهي الشفافية والمساءلة والمشاركة

وتم عرض المشاركون الى مجموعات مسرحيات واخذت كل مجموعة في مسرحية تستعرض عمل بسيط عن الحدائق من حيث احترام العاملين والحدائق ونظافتها ومخلفات البناء والاشجار والنادي البيئي والطلاب .

واستعرضت المدربة أثمار خان عن” نموذج سكور ” يستخدم لحل المشكلات المجتمعية والبيئية على اربع عناصر رئيسية وهي فهم المشكلة أي يتطلب فهما شاملا للمشكلة وتحليلها عن طريق جمع المعلومات المتعلقة بالمشكلة .



بالإضافة الى عنصر التعاون من خلال تعاون الاطراف المعنية بالمشكلة للوصول الى حلول شاملة ومستدامة ، وعنصر التقييم التي يهدف الى تقييم شامل للحلول المحتملة بناء على المعايير المحددة ، وعنصر الاستجابة في اتخاذ قرارات وتنفيذ الحلول المختارة بشكل فعال .

هذا وقد تخلل تدريب اليوم الاول والثاني أجواء يسودها  التفاهم والتحاور والعديد من المداخلات وطرح الآراء بأفكار  جيدة وبروح معنوية من قبل المشاركين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار