تواصل معنا
أخبار محلية

ضمن مرحلته الثانية اختتام برنامج تدريبي لـ 50من اعضاء شبكة خريجي ماجستير النوع الاجتماعي جامعة عدن

شمسان بوست / تقرير خاص

اختتم مركز المرأة للبحوث والتدريب في  منتجع كراون عدن برنامج تدريبي واسع لتعزيز معارف ومهارات اعضاء شبكة خريجي ماجستير الدراسات النسوية حول “جمع البيانات المصنفة وتحليل وتقييم النوع الاجتماعي ” و “ادماج النوع الاجتماعي في كتابة مقترحات المشاريع وادارة وتيسير ورش العمل والندوات خلال الفترة استمرت من 6-9- نوفمبر 2023م.

وتوجت أنشطة البرنامج التدريبي بزيارة مسؤولي UNDP ب ضمن برنامج PSF مرفق دعم السلام ممثلا ب السيد كلاوس كريستنسن – اخصائي التخطيط الاستراتيجي اليمن ، والسيدة / علاء الحداد –  اخصائية النوع الاجتماعي والادماج الاجتماعي برنامج الامم المتحدة الانمائي اليمن مكتب عمان ، وبحضور كريم للدكتور /عادل عبد المجيد العبادي نائب رئيس جامعة عدن  القائم بأعمال رئيس الجامعة  .

يأتي ذلك ضمن فعاليات المرحلة الثانية من مشروع تعزيز المساواة بين الجنسين وٱجندة المرأة والسلام والٱمن الذي ينفذه مركز دراسات المرأة في الجامعة بالشراكة مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ”  UNDP برعاية أ.د.الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن . .

والقت د/ هدى علي علوي – مديرة مركز المرأة للبحوث والتدريب كلمة ترحيبية حارة حيت فيها أعضاء الشبكة والشريك الدولي الذي لم يصلوا جهدا في سبيل ترسيخ قيم العدالة وبناء السلام

ويهدف هذا البرنامج التدريبي النوعي إلى تعزيز معارف ومهارات اعضاء شبكة  خريجي ماجستير الدراسات النسوية وتجسيد عملية تبادل الخبرات والتواصل بين الخريجين والخريجات في نجاح مساهماتهم .


واشارت د . “هدى ” ان المرحلة الثانية تستهدف بناء قدرات 50 عضوًا وعضوة  من أعضاء الشبكة المؤسسين  (75% نساء و25% رجال باستخدام نهج تدريب المدربين مما يهيئهم الى لعب ادواره حية في موضوع المساواة بين الجنسين. و اجندة المرأة والسلام والامن وتعزيز ادوار المدافعين والمناصرين للمساواة بين الجنسين .

واكد د /عادل عبد المجيد العبادي –نائب رئيس جامعة عدن  القائم باعمال رئيس الجامعة – إن الجامعة تشيد بمساهمات UNDP وتبدي كل الاهتمام تجاه دعم هذه البرامج وتعمل على توفير الظروف المساعدة لإنجاح العمل في المشاريع والبرامج الذي تنفذه مركز المرأة للبحوث والتدريب بالتعاون مع كثير من المنظمات الدولية والعربية..

واوضح السيد كلاوس كريستنسن – اخصائي التخطيط الاستراتيجي برنامج الامم المتحدة الانمائي  اليمن – ان سياسات المساواة  تركز على حقوق المرأة وادماج المرأة على مختلف الأصعدة ..لافتا بالقول الى ان اعضاء الشبكة يتمتعون بالحماس والنضال الدؤوب من من كل القطاعات ..معبرا عن سعادته في تقديم التسهيلات والدعم لجامعة عدن ولتقديم الامن والسلام في جامعة عدن .

وأشارت  السيدة / علاء الحداد –  اخصائية النوع الاجتماعي والادماج الاجتماعي برنامج الامم المتحدة الانمائي ضمن مشروع PSF مرفق دعم السلام عدن  الى إن هذه المرحلة الثانية من المشروع سوف تستمر فعالياته حتى شهر فبراير القادم يتخلله عقد منتديات تبادلية ومؤتمر نسوي لدعم قضايا المرأة ..ودعت إلى تمكين الشبكة وتحقيق تنمية مستدامة لعملها والتشبيك مع مؤسسات أكاديمية وشبكات مشابهة ..
.
وعبراعضاء الشبكة عن حماسهم الفاعل تجاه برامج رفع المهارات وبناء القدرات وتعميم الفائدة ونشر التجارب وتعميم المعرفة و والخبرات التي تلقوها في إطار تعزيز اتجاهات عملهم مهنيا وثقافيا

وعلى مدى اربعة ايام متواصلة جرت جلسات البرنامج التدريبي بصورة لاقت اعتزاز وحسن تقدير المشاركين ، حيث تلقى اعضاء الشبكة تقنيات إجراء البحوث الميدانية من منظور النوع الاجتماعي  من قبل المدربة د. داليا حزام التي عرضت  المفاهيم   والمصطلحات الاساسية في  النوع الاجتماعي والأدوار التكاملية وتحليل  المساواة والعدالة بالإضافة الى محاور تمكين المرأة ، وادماج النوع الاجتماعي في عملية التخطيط والتنفيذ والتقييم ومقايس قعالية نتائج النوع الاجتماعي .

كما تلقت المجموعة الأخرى من اعضاء الشبكة عرض تقديمي  للمدرب سامي نعمان حول ادارة وتسهيل ورش العمل والحوارات والندوات من منظور لنوع الاجتماعي واهمية مراعاة ادماج النوع الاجتماعي في مقترحات المشاريع وطلبات المنح وادماج النوع الاجتماعي في عملية التقييم والمتابعة واعداد الموازنة وكتابة ومقترحات المشاريع   .
في ختام البرنامج تم توزيع الشهادات التقديرية للمشاركين من اعضاء الشبكة والتقطت الصور الجماعية التذكارية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار