تواصل معنا
منوعات

لأول مره.. انتعاش مبيعات الهواتف الذكية عالميا خلال عامين

وكالات:

أظهرت بيانات من شركة “Counterpoint” للأبحاث أن مبيعات الهواتف الذكية العالمية ارتفعت في أكتوبر بعد انخفاضها لمدة 27 شهرًا متتاليًا على أساس سنوي، بقيادة الانتعاش في الأسواق الناشئة.

وارتفعت معاملات البيع، أو أحجام مبيعات التجزئة، بنسبة 5% على أساس سنوي في أكتوبر، وفقًا للتقرير.

وقالت شركة الأبحاث: “قادت الأسواق الناشئة هذا النمو مع انتعاش مستمر في الشرق الأوسط وإفريقيا، وعودة “هواوي” إلى الصين وبداية موسم الأعياد في الهند”. وأضافت أن الأسواق المتقدمة التي لديها نسبة هواتف ذكية مرتفعة نسبيا شهدت انتعاشًا أبطأ.

سجلت شركة “هواوي” أسرع نمو بين صانعي الهواتف الذكية في الصين في الربع الثالث بعد أن أطلقت الشركة هاتفها الذكي “Mate 60 Pro” في سبتمبر والذي أثار الكثير من اهتمام للمستهلكين بسبب الرقائق المستخدمة التي تعتبر متقدمة.

وقال التقرير إن شهر أكتوبر سجل أيضًا أعلى مبيعات شهرية للهواتف الذكية منذ يناير 2022.

كما ساعد إطلاق سلسلة iPhone 15 من “أبل” في أواخر سبتمبر على تعزيز مبيعات الهواتف الذكية. وقالت شركة الأبحاث: “مقارنة بالعام الماضي، تأخر الإطلاق لمدة أسبوع، مما يعني أن التأثير الكامل لمبيعات “iPhone” الجديدة كان موجود في أكتوبر”.

وبحسب تقرير لـ”CNBC” الأميركية اطلعت عليه “العربية business”، تأثرت مبيعات الهواتف الذكية على مستوى العالم بنقص المكونات وتراكم المخزون ودورات الاستبدال الأطول.

وقالت شركة الأبحاث: “لقد تفاقمت هذه المشكلات بسبب بيئة الاقتصاد الكلي غير المؤكدة ونتيجة لذلك، انخفضت مبيعات الهواتف الذكية العالمية على أساس سنوي كل شهر لأكثر من عامين”.

كانت شركة أبحاث التكنولوجيا “Canalys” قد قالت الشهر الماضي إن الانخفاض في مبيعات الهواتف الذكية العالمية يتباطأ مع انخفاض شحنات الربع الثالث بنسبة 1% فقط مقارنة بانخفاض قدره 10% في الربع السابق.

وقال سانيام تشوراسيا، كبير المحللين في شركة “Canalys”: “إن الطلب المتزايد على العروض الجديدة في الأسواق الناشئة يدفع العلامات التجارية والقنوات إلى الأمام مع اقتراب موسم العطلات”.

واصلت شركة “سامسونغ” الكورية الجنوبية قيادة سوق الهواتف الذكية العالمية في الربع الثالث، بحصة 20% من إجمالي مبيعات الهواتف الذكية، وفقًا لبيانات شركة “Counterpoint Research”. واحتلت شركة “أبل” المركز الثاني بحصة سوقية بلغت 16%، تليها العلامات التجارية الصينية “Xiaomi” بنسبة 12%، ومن ثم “Oppo” بـ(10%)، لتحصل Vivo على 8%.

تتوقع شركة “Counterpoint” أن ينمو سوق الهواتف الذكية العالمي بشكل أكبر في الربع الرابع.

وقالت شركة الأبحاث: “بعد النمو القوي في أكتوبر، نتوقع أن ينمو السوق على أساس سنوي في الربع الرابع من عام 2023 أيضًا، مما يضع السوق على طريق التعافي التدريجي في الأرباع المقبلة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار