أخبار محلية

عُمان تستنكر القصف الأمريكي البريطاني على اليمن (تفاصيل)

شمسان بوست / متابعات:

ذكرت وسائل إعلام رسمية أن سلطنة عمان أدانت اليوم الجمعة الهجوم الأمريكي البريطاني على مدن يمنية ونددت بالعمل العسكري من “دول صديقة”.

وقالت وكالة الأنباء العُمانية ان سلطنة عُمان تتابع وبقلق بالغ تطورات القصف الأمريكي البريطاني الذي طال عدة مدن في الجمهورية اليمنية الشقيقة ولا يمكنها إلا أن تستنكر اللجوء لهذا العمل العسكري من قِبَلِ دول صديقة، بينما تتمادى إسرائيل في قصفها وحربها الغاشمة وحصارها لقطاع غزة دون حساب أو عقاب.

وأكدت سلطنة عُمان في بيان لوزارة الخارجية اليوم بأنها حذّرت مرارا من توسع دائرة الصراع والمواجهة في المنطقة نتيجة للعدوان الإسرائيلي المستمر على الأراضي الفلسطينية المحتلة وخاصة عمليات القتل والتنكيل والتدمير والتجويع بحق المدنيين والسكان في قطاع غزة.



وجددت سلطنة عُمان موقفها الداعي إلى السلام العادل والشامل وذلك تحقيقا لأمن واستقرار المنطقة وانتعاش النمو والازدهار للجميع، مناشدة جميع الأطراف لوقف التصعيد والعمليات العسكرية والتركيز على معالجة الأسباب الجذرية والحقيقية للأزمة.

ومن جهته قال وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي اليوم الجمعة إن الهجوم الأمريكي البريطاني على أهداف في اليمن يتعارض مع نصائح عمان ولن يؤدي إلا إلى صب الزيت على وضع خطير للغاية.



وتشهد المنطقة توترات مدفوعة بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، لا سيما تبادل القصف بين إسرائيل و”حزب الله” جنوب لبنان، وتضرر حركة الملاحة بالبحر الأحمر، بعد توقيفات للسفن المتعلقة بإسرائيل من جانب اليمنيين اعتراضا على استمرار الحرب.



ودخلت المنطقة مرحلة تصعيد جديدة بعد استهداف “انصار الله” سفينة أمريكية، الثلاثاء، قالت إنها “كانت تقدم الدعم لإسرائيل”، ما دفع مجلس الأمن الدولي إلى التصويت، الأربعاء، على مشروع قرار أمريكي يدعو إلى وقف “فوري” لهجمات الجماعة اليمنية على السفن التجارية في البحر الأحمر.

والجمعة، أفاد البيت الأبيض في بيان مشترك لـ 10 دول، بأنه “ردا على هجمات الحوثيين (..) ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، قامت القوات المسلحة الأمريكية والبريطانية بتنفيذ هجمات مشتركة ضد أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن”.



وصدر البيان المشترك باسم حكومات الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا والبحرين وكندا والدنمارك وألمانيا وهولندا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية، وفق ما نشره البيت الأبيض.

فيما أعلن الناطق باسم الحوثيين محمد عبدالسلام، لقناة “الجزيرة” القطرية، سقوط شهداء وجرحى، جراء غارات أمريكية بريطانية فجر الجمعة طالت 5 محافظات في اليمن، دون تحديد حصيلة.

وتستحوذ التجارة البحرية على 70 بالمئة من واردات إسرائيل، ويمر 98 بالمئة من تجارتها الخارجية عبر البحرين الأحمر والمتوسط، وتساهم التجارة عبر البحر الأحمر بـ34.6 بالمئة في اقتصاد إسرائيل، بحسب وزارة المالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار